مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

5 اتجاهات تقنية يجب مراقبتها في عام 2022

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

من المعروف أن التكنولوجيا والتقنيات تتطور بشكل دائم وتتحرك في اتجاهات عديدة وجديدة. ومن المتوقع أن هناك عدد من الاتجاهات التقنية التي سيكون لها انتشارًا واسعًا و أثرًا كبيرًا في عام 2022 وما بعده. لذلك سنستعرض خلال السطور التالية أهم 5 اتجاهات تقنية يجب مراقبتها في عام 2022.

 

1- Metaverse

يُعد مصطلح Metaverse واحدًا من أهم المصطلحات التقنية في الوقت الحالي. إنه في الأساس عالم افتراضي تم إنشاؤه من خلال الجمع بين تقنيات مختلفة، بما في ذلك الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR).

وعلى الرغم من عدم وجوده من بكل فعلي حتى الآن إلا أن العديد من الشركات مثل شركة meta أن تتمني أن يصبح الـ Metaverse عالمًا كاملًا يمكننا من خلاله ممارسة العمل واللعب والدراسة والتسوق.

ومن المتوقع أن يكون الـ Metaverse هو التطور التالي لعالم الإنترنت والذي سيؤدي إلى طمس الخطوط الفاصلة بين الحياة المادية والحياة الرقمية.

 

2- محاصيل ذاتية التخصيب (Self-fertilizing crops)

الأسمدة التي تحتوي على حوالي 110 ملايين طن من النيتروجين تستخدم في إنتاج المحاصيل العالمي كل عام. هذا يمثل حوالي 1% إلى 2% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية (CO2).

لكن النباتات مثل فول الصويا والفاصوليا والبازلاء والعدس (البقوليات) تستخدم “طريقة ذكية” لإنتاج النيتروجين الخاص بها. جاء هذا وفقًا لدراسة عن أهم 10 تقنيات ناشئة لعام 2021، وقد صدرت هذه الدارسة من قبل مجلة Scientific American و المنتدى الاقتصادي العالمي.

نتيجة لهذه الدراسة يأمل العلماء الآن في الوصول إلى طرق مبتكرة من أجل إنتاج محاصيل أخرى مثل الذرة والحبوب الأخرى بواسطة الاتجاه التقني الجديد وهو التخصيب الذاتي (Self-fertilizing crops).

 

3- منازل مطبوعة ثلاثية الأبعاد (3D-printed houses)

تُعتبر عملية إدخال بعض المواد، مثل الخرسانة والرمل والبلاستيك، في الطابعة ثلاثية الأبعاد لطباعة المنازل طريقة إنشاء جديدة وبسيطة نسبيًا ومنخفضة التكلفة.

لكن الافتقار إلى البنية التحتية لنقل المواد حال دون استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في المناطق النائية والناشئة.

من ناحية أخرى قد يتغير هذا إذا اتبعت المزيد من الشركات خطى شركة الطباعة ثلاثية الأبعاد الإيطالية (WASP)، والتي أظهرت كيفية طباعة مكونات المنازل باستخدام مواد محلية مثل التربة الطينية.

5 اتجاهات تقنية يجب مراقبتها في عام 2022
5 اتجاهات تقنية يجب مراقبتها في عام 2022

 

4- شحن منخفض الكربون (Low-carbon shipping)

اليوم هناك 2% أو أقل من أساطيل النقل البري تنتج انبعاثات صفرية. ولكن نتيجة للشحن بالجملة -سواء بالسكك الحديدية أو بحرًا- ظهرت حلول منخفضة الكربون، كما يقول “برنارد إس ميرسون”؛ كبير مسؤولي الابتكار في شركة (IBM).

وتشمل هذه الحلول منخفضة الكربون: قطارات ركاب خالية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتطوير وقود بديل للشحن مثل الأمونيا الخضراء، وهو غاز خالٍ من الكربون يتم إنتاجه باستخدام الطاقة المتجددة.

لكن التحدي يكمن في تطبيق هذه التقنيات على نطاق واسع. كما أن هناك عددًا من الحواجز التي يجب أن يتم التعامل معها لخفض مثل هذه الانباعاثات الضارة، هذه الحواجز ليست تقنية فحسب، بل سياسية أيضًا؛ نظرًا لأن مثل هذه البرامج التحويلية تتطلب استثمارات رأسمالية كبيرة.

 

5- العملات الرقمية

تنتقل العملة المشفرة من “هامش التمويل إلى الاتجاه السائد”. على سبيل المثال: أصبحت دولة السلفادور في أمريكا الوسطى أول دولة تصنع “البيتكوين” وهي عملة مشفرة والأكثر شهرة حول العالم.

وفي الوقت نفسه تُعد البنوك المركزية في السويد وكندا والاتحاد الأوروبي وبريطانيا من بين أولئك الذين يفكرون في إنتاج عملاتهم الرقمية الخاصة.

ومع ذلك لا يتبنى الجميع هذا التطور في مستقبل التمويل؛ حيث أدت المخاوف بشأن المخاطر المحتملة والاحتيال إلى قيام دول مثل الصين وبنجلاديش وقطر ومصر والمغرب بحظر العملات المشفرة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

أهم 5 اتجاهات تقنية لعام 2022

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.