مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

4 أسباب لطلاء الطائرات باللون الأبيض

0 188

يُعد اللون الأبيض هو السمة المميزة للطائرات، مع وجود استثناءات بالطبع، مثل شركة طيران نيوزيلندا التي حولت لون طائرة بوينج 777 إلى “البرتقالي”، إلى جانب شركة النقل السيبيري S7 التي تميل إلى تلوين طائراتها باللون الأخضر الليموني، لكن الغالبية العظمى من طائرات الركاب يتم طلاؤها باللون الأبيض، فلماذا؟

1- الأبيض يحافظ على برودة الطائرة

4 أسباب لطلاء الطائرات باللون الأبيض

قال آر جون هانسمان؛ أستاذ علوم الطيران والفضاء، لـ موقع “بيزنس إنسايدر” المتخصص في العلوم: “السبب الرئيسي في طلاء الطائرات باللون الأبيض أو الألوان الفاتحة هو عكس ضوء الشمس وتقليل كل من التدفئة وأي أضرار محتملة من الإشعاع الشمسي”.

وأوضح “هانسمان” أن الطائرة المصنوعة من البلاستيك والمواد المركبة، مثل ألياف الكربون والألياف الزجاجية، تحتاج إلى أقصى قدر من الحماية من حرارة الشمس، وأجزاء مثل مخروط الأنف للطائرة؛ حيث يوجد رادار الطائرة، وأسطح التحكم، والمصنوعة من مواد مركبة، غالبًا ما تكون مطلية باللون الأبيض أو الرمادي الفاتح لعزلها عن أشعة الشمس.

2- اللون الأبيض رخيص الثمن والألوان تزيد وزن الطائرة

4 أسباب لطلاء الطائرات باللون الأبيض

قال متحدث باسم “بوينج”، عملاقة صناعة الطائرات في العالم لموقع “تليجراف ترافل”، إن استخدام ألوان إضافية يعني زيادة وزن الطائرة، والطلاء يضيف ما بين 273 و544 كيلو جرامًا من الوزن للطائرة، والوزن الزائد يعني حرق المزيد من الوقود، و544 كجم تعادل حوالي ثمانية ركاب.

وأضاف: والطلاء نفسه مُكلف، يتراوح من 50 إلى 200 ألف دولار أمريكي، وغالبًا ما ينتهي الأمر بشركات الطيران إلى بيع طائراتها لشركات طيران أخرى، فإذا أطلت الشركات الطائرات بلون غير الأبيض سيجدون صعوبة في بيع الطائرة.

3- اللون الأبيض لون واضح كي تتجنب الطيور الطائرة

4 أسباب لطلاء الطائرات باللون الأبيض

في دراسة أمريكية نُشرت في مجلة Human-Wildlife Interactions في عام 2011، تبين مدى فائدة اللون الأبيض في الطلاء؛ إذ أوضحت ضرورة تعزيز رؤية الطائرات من الخارج باللون الأبيض أو بألوان زاهية لزيادة اكتشافها وتجنبها للطيور.

4- حتى لا تفقد الطائرة بريقها

4 أسباب لطلاء الطائرات باللون الأبيض

بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، تم ترك معظم الأجزاء الخارجية للطائرات بدون طلاء، وتم تزيينها بشعار شركة الطيران فقط، حتى في الآونة الأخيرة، تجنبت بعض شركات الطيران استخدام الطلاء على طائراتها.

وقال هانسمان: “ستبدأ تلك الطائرات في التشوه بمرور الوقت، ما يعني أن شركات الطيران عليها قضاء الوقت والمال في تلميعها بشكل متكرر؛ ولهذا السبب تستخدم معظم شركات الطيران الألوان الفاتحة”.

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.