بشرى للمرضى.. اكتشاف لقاح جديد لعلاج سرطان الرئة

يعمل فريق من العلماء في كل من جامعة أكسفورد ومعهد فرانسيس كريك وجامعة كوليدج لندن على تطوير لقاح “رائد” لسرطان الرئة، قد يكون فعالًا في منع حوالي 90% من حالات المرض؛ حيث يطلق عليه “LungVax”.

وقال العلماء إن خلايا سرطان الرئة تبدو مختلفة عن الخلايا الطبيعية، وذلك بسبب وجود بروتينات تسمى المستضدات الجديدة، وهي تظهر على سطح الخلية بسبب الطفرات التي تكون مسببة  للسرطان داخل الحمض النووي للخلية.

علاج سرطان الرئة

وفي هذا الشأن، قال البروفيسور تيم إليوت، وهو الباحث الرئيسي في جامعة أكسفورد: إنه يمكن أن يقدم هذا البحث لقاحًا جاهزًا يعتمد على تقنية لقاح أكسفورد، والتي أثبتت نفسها في جائحة “كوفيد”، وإذا تمكنا من تكرار هذا النوع من النجاح الذي شهدناه في التجارب أثناء الوباء، فيمكننا إنقاذ حياة عشرات الآلاف من الأشخاص كل عام في المملكة المتحدة وحدها”.

 لقاح سرطان الرئة
سرطان الرئة

وعلى الجانب الآخر، أضافت لولا مانتيرولا، وهي رئيسة مؤسسة CRIS للسرطان: “نحن في لحظة حاسمة في تاريخ أبحاث السرطان وعلاجه”. مشيرة إلى أنه لأول مرة تسمح التكنولوجيا والمعرفة بجهاز المناعة باتخاذ الخطوات الأولى نحو الوقاية من السرطان. حيث تمثل هذه الدراسة الرائدة خطوة ثابتة في هذا الاتجاه، وفقًا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

سرطان الرئة

سرطان الرئة

أهمية لقاح LungVax

يعتمد لقاح “LungVax” على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) التي أثبتت فعاليتها في لقاحات كورونا. حيث يحمل خيطًا من الحمض النووي الذي يدرّب الجهاز المناعي على التعرف على “المستضدات الجديدة” الموجودة على سطح خلايا سرطان الرئة. إذ بمجرد التعرف على هذه المستضدات، يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الخلايا السرطانية وتدميرها.

وأظهرت الدراسات الأولية أن اللقاح يمكن أن يمنع ما يصل إلى 90% من حالات سرطان الرئة. فهو يمكن أن يكون فعّالًا في علاج بعض حالات سرطان الرئة المبكرة. كما أنها يعتبر أكثر أمانًا من العلاجات التقليدية له مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي.

اقرأ أيضا:

إنجاز طبي لمدينة الملك فهد الطبية في علاج مريضة بالسرطان

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.