بالتعاون مع اليابان.. الهند تخطط لاستكشاف الجانب المظلم من القمر

تخطط منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) الآن لاستكشاف كوكب الزهرة بعد بعثات إلى القمر والمريخ.

وبالإضافة إلى ذلك تخطط الهند لاستكشاف الجانب المظلم من القمر بالتعاون مع اليابان.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “أنيل بهاردواج”؛ مدير مختبر الأبحاث الفيزيائية في مدينة أحمد أباد: “إن وكالة الفضاء تخطط أيضًا لإرسال مسبار إلى المريخ”.

جاء ذلك أثناء تقديم عرض حول مهام ISRO المستقبلية في مؤتمر Akash Tattva.

وأضاف “بهاردواج”: “الهند تجري محادثات مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) لإرسال مركبة قمرية؛ بهدف استكشاف منطقة الظل الدائمة للقمر”.

ووفقًا للخطط الأولية سيتم وضع مركبة الهبوط على سطح القمر والمركبة الجوالة التي بنتها (ISRO) في المدار بواسطة صاروخ ياباني مع هبوط مخطط له بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وأوضح بهاردواج: “ستنتقل المركبة بعد ذلك إلى منطقة الظل الدائمة للقمر التي لا ترى ضوء الشمس أبدًا”.

وتابع: “إن Aditya L-1 ستكون مهمة فريدة حيث يتم وضع قمر صناعي من فئة 400 كجم يحمل الحمولة في مدار حول الشمس بطريقة تمكنه من رؤية النجم باستمرار من نقطة تسمى Lagrange Point L -1”.

ويقع المدار على بعد 1.5 مليون كيلو متر من الأرض وسيحاول فهم التسخين الإكليلي وتسارع الرياح الشمسية وبدء القذف الكتلي الإكليلي والتوهجات والطقس الفضائي القريب من الأرض.

واختتم “بهاردواج” قائلًا:

“إن مهمتي Aditya L-1 وChandrayaan-3 ستحظى بالأولوية في وقت مبكر من العام المقبل، ومن المرجح أن تتبعها مهمة إلى كوكب الزهرة ومهمة إلى القمر مع JAXA”.

– نبذة عن الجانب المظلم من القمر

الجانب القريب من القمر وهو نصف الكرة القمري الذي يواجه الكرة الأرضية بشكل كامل، في حين أن الجانب الآخر يدعى الجانب المظلم من القمر.

ودائمًا يكون وجه واحد تقريبًا من القمر مرئيًا من الكرة الأرضية؛ لأن القمر يدور حول محوره بنفس نسبة دورانه حول الأرض وتعرف هذه الحالة بـ “الحركة التزامنية”.

ويضاء القمر بشكل مباشر من الشمس، وتغير مظهره الدوري يعرف بدور القمر، والذي يتسبب في تغير المظهر المرئي للقمر من هلال إلى بدر، على أي حال نستطيع رؤية 59% للقمر من الأرض بسبب ميسان القمر.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

الصين تعلن اكتشاف معدن جديد على سطح القمر

الرابط المختصر :
اترك رد