اليابان تبتكر طريقة جديدة لتوليد الطاقة بواسطة الثلوج

تمكن خبراء يابانيون من تطوير تقنية جديدة لتوليد الطاقة بالاعتماد على الثلوج. في أوموري التي تعتبر واحدة من أكثر مدن اليابان تساقطًا للثلوج ستبدأ في ديسمبر المقبل تجربة فريدة للحصول على الكهرباء بالاعتماد على الثلوج.

وسوف تتم تلك التجربة بالتعاون مع Forte وهي شركة محلية ناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى جامعة طوكيو للاتصالات.

هذه التقنية الجديدة لتوليد الطاقة ابتكرها “كوجي إينوكي”؛ الأستاذ في جامعة طوكيو للاتصالات. ووفقًا للخبراء فإن هذه التقنية لن تقل كفاءة عن تقنية الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء.

– تفاصيل الابتكار

اليابان تبتكر طريقة جديدة لتوليد الطاقة بواسطة الثلوج
اليابان تبتكر طريقة جديدة لتوليد الطاقة بواسطة الثلوج

 

تعتمد التقنية الجديدة على منظومة تضم حلقات مغلقة يدور السائل بداخلها، ويتم غمر قسم من هذه الحلقات في خزان مملوء بالثلج، ويبقى قسم من الحلقات في الهواء، فيما يتم تسخين القسم الخارجي للمنظومة بواسطة الشمس.

وبفضل فارق درجات الحرارة يتولد تأثير فيزيائي في المنظومة يؤدي إلى تدوير توربينات ستتولى دورها توليد الكهرباء.

وأخيرًا إذا نجحت التجربة فإن مصمم المنظومة الجديدة يخطط لاستخدام الثلوج التي يتم جمعها من الشوارع مستقبلًا لاستعمالها في منظومتها الجديدة بدلًا من رميها في البحر.

وبالإضافة إلى ذلك من المفترض أن يتم تطوير منظومة شبيهة تعتمد على حرارة الينابيع الساخنة؛ حيث يوجد في المنطقة الشمالية الشرقية من اليابان العديد من منتجعات الينابيع الساخنة مع الكثير من الثلوج.

يذكر أن أوموري تنفق عشرات الملايين من الدولارات كل عام لإزالة الثلوج من الطرق. وعادة ما يتم إلقاء الثلج في البحر. لكن إذا أصبحت طاقة الثلوج ممكنة يمكن للحرارة التي تولدها المحطات أن تولد الكهرباء بكفاءة من خلال النظام.

والجدير بالذكر أن طاقة الثلوج ذات تأثير بيئي أقل من أشكال الطاقة المتجددة الأخرى.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

“مانتا” يخت يتغذى على النفايات البلاستيكية لتوليد الطاقة

الرابط المختصر :

التعليقات مغلقة.