مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل تُسبب إعادة استخدام زيت الطهي العديد من الأمراض؟.. تفاصيل

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يُعد الزيت من أكثر المواد الدهنية المستخدمة في المطبخ، ويتميز هذا العنصر بإضافة مذاق والعديد من العناصر الغذائية.

ولكن استخدام زيت الطهي بشكل متكرر يعتبر عادة مضرة بالصحة، وخلال السطور التالية سنوضح الآثار الصحية الضارة المرتبطة باستخدام زيت الطهي المستخدم.

– الآثار الصحية الضارة المرتبطة باستخدام زيت الطهي بشكل متكرر:

1- أمراض القلب والاضطرابات المعرفية

عندما يتم تسخين زيت الطهي المستخدم مرة أخرى فإنه يخرج تركيزًا أعلى من المواد الكيميائية السامة المتنوعة مثل الألدهيدات التي تسبب الأمراض المرتبطة بالقلب والمشاكل الإدراكية مثل الخرف ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، وهناك مادة سامة أخرى يتم إطلاقها عند إعادة تسخين الزيت وتسمى 4-hydroxy-trans-2-nominal (HNE) وهي مادة سامة جدًا للجسم ويمكن أن تعرقل وظائف الجسم.

 

2- ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار

عند طهي الزيت على درجة حرارة عالية يتم تحويل بعض الدهون إلى دهون متحولة، وعندما يتم إعادة تسخين هذا الزيت الأسود المدخن فإنه يطلق كميات أكبر من الدهون المتحولة التي تعتبر ضارة للغاية بالصحة العامة.

واتباع نفس العملية لفترة أطول من الوقت يجعلك تقترب من المضاعفات الصحية مثل السكتة الدماغية والسمنة وآلام الصدر وآلام المعدة وعسر الهضم وحتى أمراض القلب؛ حيث يؤدي الاستهلاك العالي للدهون المتحولة إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

 

3- الحموضة والحرقان

في كل مرة يمر فيها زيت الطهي بعملية التسخين تتكيف جزيئاته وتضع طعمًا ورائحة سيئة على الزيت والطعام المطبوخ فيه، ويمكن أن يؤدي استهلاك مثل هذا الزيت والطعام إلى زيادة خطر الإصابة بالحموضة والإحساس بالحرقان في المعدة ومشاكل الحلق وغيرها الكثير.

 

4- زيادة خطر الإصابة بالالتهابات والسرطان

المادة المسرطنة هي مادة مرتبطة بتكوين السرطان في الجسم، وتعمل إعادة تسخين زيوت الطهي على زيادة المواد الضارة الموجودة فيها مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والألدهيدات التي ترتبط بمخاطر عالية للإصابة بالسرطان والالتهابات في الجسم، وإذا كنت تعاني من التهاب شديد لفترة أطول من الوقت فإن استهلاك زيت الطهي السيئ أو المعاد استخدامه يمكن أن يكون السبب، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح فقد يؤدي ذلك إلى تقليل المناعة ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض وعدوى مختلفة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

مفاجأة.. استخدام النمل في الكشف عن أمراض السرطان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.