مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

هل تستطيع شريحة الدماغ لـ “إيلون ماسك” قراءة أفكارك؟

71

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

يبتكر عملاق التكنولوجيا “إيلون ماسك” من حين لآخر ابتكارًا جديدًا؛ لذلك اعتدنا أن يلفت انتباهنا بعمله وإنجازاته التى تفيد البشرية بطريقة أو بأخرى، لكن علينا أن نقف قليلًا أمام الأمر الخاص بشريحة الدماغ Neuralink التي أعلن عنها “ماسك” الليلة الماضية في حدث مباشر، وتم اختبارها على الخنازير.

ليس الأمر هينًا عندما نتحدث عن جسم غريب له قدرات غير محدودة تتم زرعته في دماغ الإنسان، أهم جزء في الجسم والذي يتحكم في حياته بأكملها. تخيل مدى اقتراب التقنية منك وفكر مرة أخرى: هل سيكون هذا الأمر مفيدًا فعلًا للبشرية؟

إن شريحة الدماغ  Neuralink ستعمل على ربط إشارات الدماغ بالأجهزة الذكية للتحكم فيها عبر الأفكار، كما أنها ستساهم فى علاج حالات عصبية مثل مرض الزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكى، وكذلك أمراض مثل فقدان الذاكرة والسمع والاكتئاب والأرق.

ولعل الجزء الأخطر هو إمكانية التحكم فى الذكريات وصنع سعادتك الخاصة من خلال التركيز على اللحظات الجيدة وإبعاد المقلقة لك، وقال “ماسك” عن عمل الشريحة “المستقبل سيكون غريبًا، وفى المستقبل ستتمكن من حفظ الذكريات واستعادتها، يمكنك تخزين ذكرياتك بشكل أساسى كنسخة احتياطية واستعادة الذكريات، ومن المحتمل أن تقوم بتنزيلها فى جسم جديد أو فى جسم إنسان آلي”.

ولن تحتاج إلى الحديث بل ستجعلك شريحة الدماغ Neuralink قادرًا على التواصل دون فعل ذلك. هذا الأمر سيكون فى صالح تمكين التعايش بين البشر والذكاء الاصطناعى.

يذكر أن” إيلون ماسك ” لم يقدم  دليلًا حقيقيًا حول عدم اختراق هذه الشريحة التي سترتبط بالأجهزة الذكية؛ حيث حذر الخبراء بالفعل من قبل من أن المجرمين الإلكترونيين يمكنهم الوصول إلى واجهات الدماغ والكمبيوتر (BCIs) لمحو مهاراتك وقراءة الأفكار أو الذكريات، وهو خرق أسوأ من أي نظام آخر.

لذا؛ فهل يمكن لشريحة الدماغ Neuralink أن تفتح نافذة للمخترقين لغزو أفكار أو ذكريات المسؤولين السياسيين والعسكريين، وتسمح للصوص آخرين بتنفيذ هجماتهم الرقمية الخاصة؟

ولعل تساؤل الدكتور “ساسيثاران بالاسوبرامانيام”؛ مدير الأبحاث في مجموعة برمجيات وأنظمة الاتصالات (TSSG) بمعهد ووترفورد للتكنولوجيا لـ Zdnet، هو خير ختام لكل هذه المخاوف حول التقنية الجديدة، عندما قال: “ما نوع الضرر الذي سيلحقه الهجوم بالدماغ؟ هل سيمحو مهاراتك أم يعطلها؟ هل ستأتى العواقب في شكل معلومات جديدة فقط توضع في الدماغ، أم ستكون أقوى من ذلك؟”.

اقرأ أيضًا:

“إيلون ماسك”.. قوة محركة للسوق ومناصر كل جديد

 

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.