مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مواصفات لينوفو “Flex 5G”.. أول لاب توب يدعم شبكة 5G

0 487

أطلقت شركة “لينوفو” مؤخرًا العنان لسرعات التحميل الخلوية عقب طرحها أول كمبيوتر محمول يمتلك القدرة على الاتصال بشبكات الجيل الخامس وهوFlex 5G ، الذي وبلا شك سيهمش دور شبكات Wi-Fi  بصورة كبيرة، والجدير بالاهتمام أن الشركة صرحت بأن بطارية هذا الجهاز من المقرر أن تدوم طوال اليوم.

يحتوي Flex 5G الذي يأتي بمقاس 14 بوصة 2 في 1 على بطارية ذات عمر افتراضي طويل، ويزن ما يقرب من ثلاثة أرطال، ويبلغ سعر هذا الجهاز نحو 1400 دولار، وفي حين أن وحدة المعالجة المركزية Snapdragon 8cx 5G  تؤدي العديد من مهام الحواسيب اليومية بكفاءة بالغة، إلا أن الكيبورد الخاصة بـ Flex 5G غير جيدة على الإطلاق، ورغم أن هذا الكمبيوتر المحمول يعد فريدًا من نوعه، إلا أنك ستحتاج إلى التفكير مرارًا في منطقة تغطية شبكة 5G التي لم تتضح معالمها بعد، وأخيرًا، من المتوقع أن  يفتح Flex 5G الباب على مصراعيه أمام الشركات المنافسة لطرح جيل جديد من أجهزة اللاب توب المزودة بتقنية 5G بالأسواق في القريب العاجل. 

مكونات Flex 5G

قدمت “لينوفو” مجموعة متنوعة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1 التي تحمل علامة “فليكس”، بما في ذلك طرازات 14 و15 بوصة مع وحدات المعالجة المركزية Intel Core i3 و i5 Comet Lake  من الجيل العاشر، ولكن مع معالج Snapdragon 8cx المعروف رسميًا باسم Snapdragon 8cx 5G، وقدرة 5G المدمجة، ينفرد Flex 5G  وسط تشكيلة Flex الخاصة بالشركة، وليس لديه منافس آخر في الوقت الراهن.

وبعد هذه النبذة المختصرة عن لينوفو Flex 5G سالفة الذكر، دعونا نتناول مواصفات ومكونات هذا الجهاز بالتفصيل وهي:

  • وحدة المعالجة المركزية: Qualcomm Snapdragon 8cx 5G
  • الذاكرة: 8 جيجا بايت LPDDR4X.
  • الرسومات: Qualcomm Adreno 680.
  • مساحة التخزين: 256 جيجا بايت UFS.
  • الشاشة: شاشة لمس IPS مقاس 14 بوصة 1920×1080، بدرجة سطوع تبلغ 400 شمعة/المتر المربع.
  • كاميرا الويب: 720P كاميرا ويب.
  • الاتصال: منفذا SuperSpeed USB بسرعة 10 جيجا بت في الثانية (المعروفان سابقًا باسم USB 3.2 Gen 2 من النوع C، ومقبس صوت مجمع واحد.
  • الشبكات : Verizon 5G (mmWave) و(sub-6 GHz) ، Wi-Fi 5 (802.11ac).
  • القياسات الحيوية: التعرف على الوجه بالأشعة تحت الحمراء وقارئ بصمات الأصابع.
  • قدرة البطارية: 60 وات/ساعة.
  • الأبعاد: 65 × 8.46 × 0.58 بوصة.
  • الوزن: 3 أرطال، 6 رطل مع الباور بريك.

ونظرًا لأن 5G هي العنوان الرئيسي لما يتعلق بمواصفات Flex 5G؛ سنركز خلال السطور القادمة على بعض التفاصيل الأخرى، بدءًا بالمعالج.

يمتاز معالج Snapdragon 8cx المستند إلى Arm من Qualcomm  في البداية كبديل قابل للتطبيق لرقائق Intel الأكثر شيوعًا القائمة على X86 بأداء مماثل تقريبًا لأداء معالجات Intel U-series Core i5  وعمر بطارية طويل بشكل مذهل.

وعلى الرغم من أن هذا المعالج يمكنه تشغيل برامج Windows 32 بت المشفرة لـ X86 والغالبية من تطبيقات Windows على كمبيوتر محمول Arm بفضل سحر المحاكاة، إلا أنه لا يستطيع تشغيل تطبيقات X86 64  بت، وفي حين أن العديد من البرامج اليومية الأكثر شيوعًا مثل، مايكروسوفت أوفيس، وإيدج، وجوجل كروم، وفايرفوكس يتوفر بها إصدارات 32 بت، إلا أن مجموعة تطبيقات Adobe Creative Cloud  هي استثناء ملحوظ، وفيما يتعلق بالألعاب AAA فهي غير واردة أيضًا، ولا يعني ذلك أن نواة رسومات Adreno 680 المدمجة في CX8 سيكون لها صلة لتشغيل أي منها بسلاسة.

 

وقبل تشغيل لاب توب لينوفو Flex 5G الذي يعمل بمعالج سناب دراجون، عليك التأكد من أن البرامج التي تمتلكها خاصة مجهولة المصدر، ناهيك عن VPN الخاص بشركتك يتوفرون إما بإصدارات 32 بت X86 أو 64 بت في الإصدارات التي تم تجميعها لـ Arm.

وبالانتقال من وحدة المعالجة المركزية إلى ذاكرة الوصول العشوائي، فعلى الرغم من أن هذه الذاكرة منخفضة الطاقة حيث تبلغ سعتها 8 جيجا بايت، بالطبع كانت ستصبح أفضل إذا بلغت 16 جيجا بايت، إلا أنها كافية، في حين أن SSD يأتي بسعة 256 جيجا بايت؛ لذا، فإنه من الأفضل نقل الوسائط إلى السحابة، بينما تأتي الشاشة التي تعمل باللمس بدقة عالية كاملة بمقاس 14 بوصة ساطعة نسبيًا، كما أن وحدة معالجة الرسومات Qualcomm Adreno 680 المدمجة تقدم دفعة طفيفة على رسومات Intel المدمجة UHD المنافسة، ورغم ذلك فإن شبكة Wi-Fi 5 الخاصة بـ Flex 5G تبدو متأخرة في الوقت بعض الشيء مقارنة بشبكة Wi-Fi 6 الجديدة ذات المكاسب القياسية. 

مواصفات لينوفو "Flex 5G".. أول لاب توب يدعم شبكة 5G

التصميم

لا شك في أن الرؤية اتضحت في أن لاب توب Flex 5G مصمم للشبكات الخلوية، ومع ذلك فإن تصميمه يبدو مألوفًا للغاية، وبدءًا من غلافه المصنوع من المغنيسيوم المصنوع من الألومنيوم “الرمادي الحديدي”، وغطائه المسطح تقريبًا إلى المفصلات المزدوجة 2 في 1 التي تدور لاستخدام الجهاز اللوحي، يبدو هيكل Flex 5G نحيفًا للغاية بصورة لا توصف، وهناك ابتكار خفي فيه يتمثل في وجود شق أعلى كاميرا الويب مباشرة يسهل فتح الجهاز بأطراف أصابعك.

مواصفات لينوفو "Flex 5G".. أول لاب توب يدعم شبكة 5G

الشاشة والعرض

تأتي شاشة لينوفو Flex 5G بمقاس 14 بوصة عالية الدقة (1920× 1080) ساطعة، ومشرقة بشكل مبهج، بحد أقصى 400 شمعة / المتر المربع، ويمكن القراءة على سطحها في الخارج تحت مظلة في يوم مشمس، كما تتميز الشاشة التي تعمل باللمس بلمسة نهائية لامعة، ورغم ذلك، قد يسبب توهج الشاشة مشكلة في ضوء الشمس المباشر.

مواصفات لينوفو "Flex 5G".. أول لاب توب يدعم شبكة 5G

لوحة المفاتيح ولوحة التتبع ومكبرات الصوت وكاميرا الويب

لم تنل لوحة مفاتيح Flex 5G إعجاب الكثير من المراجعين، فأغطية المفاتيح منخفضة بشكل كبير في هيكل الجهاز؛ ما يجعلها تبدو وكأنها مسطحة تقريبًا، وفيما يتعلق بالجانب الإيجابي فالإحساس باللمس والمطاط للسطح الداخلي لـ Flex بما في ذلك مسند راحة اليد جيدًا للغاية.

المنافذ

يأتي لينوفو Flex 5G مزودًا بمنفذي USB، وكلاهما موصل SuperSpeed USB بسرعة 10 جيجا بت في الثانية من النوع C، ويقعان على الجانب الأيسر من اللاب توب، في حين يأتي على الجانب الأيمن من Flex 5G زر الطاقة، ومقبس الصوت المدمج، ومفتاح وضع الطائرة.

بينما لا يوجد منافذ USB من النوع A للمبتدئين، لذلك؛ سيحتاج المستخدم إلى موزع USB-C وهناك بعض التوصيات حيال ذلك إذا كُنت ترغب في استخدام Flex 5G مع ماوس سلكي، أو طابعة بتوصيلات قديمة، كما لا يوجد أيضًا قارئ بطاقة ذاكرة، أو منفذ HDMI، رغم أنه يمكن توصيل شاشة 4K بأحد منافذ USB-C في وضع DisplayPort Alt.

المصدر:

Pcworld: Lenovo Flex 5G review: The first 5G laptop offers crazy battery life, as well as compromises

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.