مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مواصفات لاب توب ASUS ROG ZEPHYRUS S15 الأفضل للألعاب في 2020

0 247

لم تغير ASUS موقفها يومًا تجاه المواصفات، وفيما يتعلق بالمظهر فإن الشركة تمكنت من الضغط على مهندسيها للإبداع ودمج كل الميزات المتميزة في S15؛ ليتم إخراجه بأنحف هيكل كمبيوتر محمول بمقاس 15.6 بوصة.

وإليك ما ستحصل عليه:

وحدة المعالجة المركزية: Intel Core i7-10875H

وحدة معالجة الرسومات: Nvidia GeForce RTX 2080 Super Max-Q مع ذاكرة فيديو عشوائية بسعة 8 جيجا بايت.

ذاكرة الوصول العشوائي: 32 جيجا بايت DDR4 RAM @ 3200 ميجا هرتز في وضع القناة المزدوجة.

التخزين:  2x PCIe Gen3x4 SSDs in RAID 0

الشاشة: 15.6 بوصة تم التحقق من صحة لوحة Pantone 300 هرتز (3 مللي ثانية) مع دعم G-Sync

الصوت: 2x 2.5 W speakers and ESS Sabre DAC

الإدخال / الإخراج: 1x USB Type-C مع Thunderbolt 3 و Usb 3.2 Gen 2 وDP1.4 وPD 3.0، 1x RJ45 جيجا بت إيثرنت،1x USB 3.2 Gen 2 Type-A ، منفذ 1x USB 3.2 Gen 1 Type-A، منفذ HDMI 2.0b، عدد 2 قابس x 3.5 ملم للميكروفون وسماعات الرأس.

الاتصال: 802.11ax WiFi 6 2×2، بلوتوث 5.0

الوزن: 1.9 كجم.

تحتوي لوحة مفاتيح S15 على إضاءة خلفية RGB لكل مفتاح، لكن وبكل أسف فإن هذا الجهاز لا يحتوي على كاميرا ويب مدمجة، ولكن ASUS قامت بتضمين كاميرا ويب USB خارجية في علبته.

التصميم: مواد فاخرة، واجهة حرارية، أناقة بسيطة

للوهلة الأولى يبدو S15 باهظ الثمن وتستطيع أن تشعر بذلك، ورغم نحافته إلا أنه يشعرك بصلابته، ولا يوجد سوى القليل من المرونة في هيكله.

ويأتي اللاب توب بمظهر جمالي خالٍ من الألوان الأسود بالكامل، وتبدو اللمسة النهائية ذات اللونين على الغطاء لطيفة ورائعة وتمنعه ​​من الظهور بشكل تقليدي للغاية، ويغطي الأسطح الداخلية لمسة جذابة تبدو ناعمة مخملية.

ويتوقف الجزء العلوي بالكامل من S15 عند الفتح بعيدًا عن اللوحة السفلية، ما يوفر فتحة تهوية تزيد من تدفق الهواء إلى وحدة المعالجة المركزية (HOT)، ووحدة معالجة الرسومات (GPU)، وكانت الشركة في الماضي استخدمت هذا التصميم على أجهزة أخرى Zephyrus، ولكن يبدو أن هذه الآلية أصبحت الآن أكثر قوة عما كانت عليه.

ويُعد التحديث الأكثر روعة في S15 هو استخدام المعدن السائل كواجهة حرارية لزيادة كفاءة نقل الحرارة، والمعدن السائل هو بالضبط ما يوحي به الاسم، إنه سائل معدني موصل يتم وضعه على الجزء العلوي من نوى وحدة المعالجة المركزية، ووحدة معالجة الرسومات؛ لضمان اتصال شبه مثالي وموصل للغاية بين النوى ونظام التبريد النحاسي.

وعلى الرغم من أن هذا المعدن موصل رائع للحرارة، إلا أنه أيضًا موصل جيد للكهرباء، إنها فكرة مرعبة ما لم يتم استخدام الجهاز بشكل صحيح، لا سيما أن المعدن السائل شديد التآكل ويتغذى على الألواح النحاسية وأنابيب الحرارة على المدى الطويل، ومن ثم ينصح بتغليف هذه الأجزاء منه بطبقة واقية، ويجب التعامل مع المعدن السائل نفسه بعناية فائقة وتجنب انسكاب أي سوائل عليه.

 وصرحت ASUS بأنه طالما لم يتدخل المستخدم في نظام التبريد، فإن أي ضرر ناتج عن التسرب مغطى بالضمان الذي يصل لمدة ثلاث سنوات إذا اختار المستخدم تمديده.

الأداء: هو أفضل ما يمكنك الحصول عليه من بين أجهزة Ultrabook للألعاب

صحيح أنّ أداء Zephyrus S15 ممتاز للغاية، ولكن للحد من التوقعات، فإن هذا الجهاز المخصص للألعاب نحيف للغاية، فهو أقل نحافة من معظم أجهزة اللابتوب العادية بمقاس 15.6 بوصة، ومن ثم، فإنه ليس بديلًا لأجهزة سطح المكتب التقليدية كالكمبيوتر العملاقTitan MSI، لذلك؛ بغض النظر عن مدى جودة تصميمه فإنه مقيد حراريًا ولن يقدم الأداء غير المحظور الذي قد توحي به القراءة السريعة لورقة المواصفات.

وبالمرور سريعًا على أرقام S15 الأولية، فإنه يتفوق على نظرائه من الأجهزة التي تم اختبارها هذا العام، ونظرًا لأن كارت الشاشة الخاص بهذا الجهاز Nvidia’s 2080 Super Max-Q GPU هو أقوى وحدة معالجة رسومات متحركة متاحة لهذه الفئة من هذه الأجهزة في الوقت الراهن؛ فإن أداءه لا يمثل مفاجأة.

ويمكن لـ S15 عند ممارسة الألعاب أن يحافظ وبسهولة على أكثر من 60 إطارًا في الثانية بأقصى إعدادات في معظم ألعاب اللاعب الفردي. 

وعلى ما يبدو فإن النطاق الترددي المنخفض للذاكرة الممنوح لمتغير Max-Q  منSuper 2080  له علاقة بهذا؛ نظرًا لأن أداء RTX يعتمد بشدة على نفس الشيء، ومن ثم ضع في اعتبارك أن هذا متوقع من Max-Q GPU وليس أمرًا غير عادي أو عيب في تصميم  S15.

ولكن هناك بعض المشكلات في الأداء التي تمت مواجهتها أثناء لعب Modern Warfare (متعددة اللاعبين) بإعدادات قصوى، وبينما كان الكمبيوتر المحمول يوفر حوالي 80 إطارًا في الثانية بإعدادات قصوى في معظم الأوقات، كان الأداء ينخفض بشكل كبير جدًا، وهو ما دفع القائمين على التجربة إلى إيقاف تشغيل معظم الإعدادات على الوضع “عادي” وتعطيل RTX للحصول على تجربة أكثر اتساقًا.

وبعد إلقاء نظرة فاحصة على سجلات الأداء تبين أن وحدة معالجة الرسومات هي السبب في حدوث هذه المشكلة، ووفقًا للتصميم كانت وحدة معالجة الرسومات Max-Q تصل بسرعة إلى طاقتها وأغطيتها الحرارية القصوى، وفي كل مرة تقوم بذلك تخنق الذاكرة أو الساعات الأساسية لخفض درجات الحرارة، ما أدى إلى انخفاض في الأداء، إلا أن مقتني Super 2080 لن يواجه مثل هذه المشكلة على الإطلاق مع النظام العادي ذو التبريد الكافي.

ومن الجوانب الإيجابية أيضًا في S15 أنه تم تعزيزه fps إلى 140~ نتيجة لخفض الإعدادات، وكان موضع ترحيب كبير في هذه الشاشة 300 هرتز.

الشاشة والعرض: 300 هرتز FTW

وبالحديث عن ذلك، لم يوجد ما يؤكد إذا كان هناك أي فائدة من هذه الشاشة السريعة300  هرتز، وفي حين أن الاختبارات الأولية بدت وكأن الـ 300 هرتز لن تحدث فرقًا جوهريًا في طريقة اللعب، فإنه بعد مرور أول ساعتين متواصلتين من اللعب كان الفرق واضحًا، خاصةً إذا ما حاولت اللعب على جهاز كمبيوتر تقليدي بالشاشة ذات الـ 144 هرتز، فستشعر حينها بشيء من الجنون بسبب البطء الشديد.

ولا شك في أن شاشة S15 ذات 300 هرتز تستحق بالتأكيد الحصول عليها إذا كنت من عشاق الألعاب. 

ملاحظات لمنشئي المحتوى

تم قياس نسبة تباين الشاشة 700.7: 1 وحد أقصى للسطوع يبلغ 193.8 شمعة/المتر المربع، وجاء نطاق العرض بنسبة 94.9% sRGB  ممتازة.

وعلى الرغم من التحقق من صحة شهادةPantone  الخاصة بجودة العرض التي تُصدق على دقة ألوان اللوحة، تبين أن النقطة البيضاء الافتراضية متوقفة قليلًا، مع ميل الشاشة أكثر نحو نغمات أكثر دفئًا من اللون الأبيض النقي، بالطبع إنها ليست مشكلة كبيرة، ورغم ذلك، فإن بعض التعديلات الطفيفة على ملف تعريف الألوان ستعمل على حل المشكلة. 

وكما هو متوقع من جهاز مزود بمعالج رسومات Nvidia RTX ووحدة معالجة مركزية Intel TDP عالية، فإن أداء المبدعين ممتاز، إلا أن البيانات تشير إلى أن AMD’s Ryzen 7 و CPUs 9 تتفوق على Intel 10875H هنا، ولكن فقط بهامش ضئيل، وهذا الفرق ملحوظ للغاية في العروض3D  لأحمال العمل التي تعتمد على وحدة المعالجة المركزية.

وفي معظم الحالات الأخرى، وخاصة عند تحرير الفيديو، تضمن ميزات Nvidia GPU و Intel QSV أن يكون الأداء جيدًا بقدر ما يمكن الحصول عليه في هذه الفئة من تلك الأجهزة.

مستويات الحرارة: تتبدد الحرارة من الخلف والجوانب، بينما تصطدم من اليمين بيد الماوس عند اللعب، ولكنها ليست ساخنة لدرجة أنها يمكن أن تحدث ضررًا لليدين، بينما تكون المنطقة القريبة من مفتاح Esc  بلوحة الكيبورد ساخنة للغاية، فإذا كُنت تلمس الكيبورد فقط، فلن تلاحظ هذه الحرارة.

الشحن وعمر البطارية: لتحقيق أقصى استفادة من S15 تحتاج إلى استخدام شاحن 240 وات مع موصل خاص به، كما يمكنك شحن الجهاز عبر USB-C (حتى 65 وات)، ولكن الجهاز لن يعمل بأقصى أداء له، وفيما يتعلق بالشحن من خلال USB-C فإنه مخصص للضرورة فقط.

وباءت اختبارات عمر البطارية القياسي التي تم إجراؤها أثناء مراجعة S15 جميعها بالفشل، في حين تمكنت المراجعات الأخرى من قياس عمرها الافتراضي الذي يتراوح ما بين 6-8 ساعات من الاستخدام عند التصفح ومشاهدة مقاطع الفيديو، في حين تدعيASUS  أن عمر البطارية القياسي حوالي 10 ساعات وسط ضغوط أعباء العمل، ومن الممكن أن يكون ذلك صحيحًا.

المصدر:

firstpost: ASUS ROG ZEPHYRUS S15 REVIEW: THE BEST PORTABLE GAMING LAPTOP OF 2020, SO FAR

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.