مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مناطيد الهيدروجين.. وسيلة نقل جديدة بانبعاثات صفرية

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

تعتزم شركة ناشئة مقرها كاليفورنيا، تسمى H2 Clipper، إحياء فكرة المناطيد المملوءة بالهيدروجين كشكل من أشكال النقل الجماعي والبضائع.

وتهدف الشركة إلى إطلاق شبكة شحن عالمية خضراء من خلال الاستفادة من رغبة العالم المتجددة في تجربة أشكال بديلة من النقل، في أعقاب تقرير تغير المناخ الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لعام 2021.

– مناطيد الهيدروجين لا تنتج أي انبعاثات كربونية

وتدعي شركة H2 Clipper أن مناطيد الهيدروجين الخاصة بها يمكن أن تحمل 8-10 أضعاف حمولة أفضل طائرة شحن تزيد على 6000 ميل (9656 كم)، ويمكنها القيام بذلك بربع السعر، وستبلغ سعة حمولتها حوالي 340 ألف رطل (150 ألف كجم) في مساحة تصل إلى 265 ألف قدم مكعب (7530 مترًا مكعبًا) من مساحة الشحن.

وبالنسبة للسرعة ستسافر مناطيد H2 Clipper بسرعة إبحار تبلغ 175 ميلًا في الساعة (282 كم/ ساعة). وتُعد الميزة الرئيسية لمناطيد H2 Clipper هي أنها لا تنتج أي انبعاثات كربونية.

مناطيد الهيدروجين تعد بانبعاثات صفرية
مناطيد الهيدروجين تعد بانبعاثات صفرية

– عدم الحاجة إلى بنية تحتية أرضية كبيرة

وستعمل مناطيد H2 Clipper أيضًا بغاز الهيدروجين من خلال خلية وقود مزودة بأنظمة دفع كهربائية بالكامل. وسيمتد مداها إلى ما يزيد على 6000 ميل ( 9650 كم)؛ ما يعني أنه يمكنها توصيل أي نقطتين على الكرة الأرضية بمحطة واحدة فقط للتزود بالوقود.

وبالنسبة لتكاليف النقل تقول شركة H2 Clipper إن الأسعار ستتراوح بين 0.177 و0.247 دولار للطن لكل ميل للمسافات بين 1.000-6.000 ميل، وهذا يمثل ربع سعر نقل البضائع بالطائرات، بحسب الشركة.

يذكر أنه في وقت سابق من هذا العام كشفت شركة روسية تدعى Aerosmena عن خطط لتطوير طائرات شحن كبيرة من شأنها أن تلغي الحاجة إلى بنية تحتية أرضية كبيرة. والسؤال هنا هو: هل يمكن لشركات مثل H2 Clipper وAerosmena تغيير التصور عن مناطيد الهيدروجين والحصول على شهادة طيران في السنوات القادمة؟

المصدر:

Hydrogen Airships Promise Zero Emissions at One-Quarter the Price of Plane Cargo

 

اقرأ أيضًا:

ابتكار منطاد يمكنه الطيران إلى القطب الشمالي بدون أجنحة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.