مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

معايير اختيار شاشة جديدة للكمبيوتر

21

هل تحتاج إلى شاشة كمبيوتر جديدة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو شاشة كمبيوتر ثانية لتكمل الكمبيوتر المحمول الخاص بك؟

ويمكن لشاشة كمبيوتر جديدة أن تغير طريقة عملك، وبالنسبة لأولئك الذين يعملون عادةً على جهاز كمبيوتر محمول فإن توصيله بشاشة كاملة الحجم يمكن أن يكون أكثر راحة وسهولة على العينين على المدى الطويل.

 وحتى إذا كان لديك بالفعل جهاز كمبيوتر مكتبي مزود بشاشة منفصلة يمكن أن تعمل الشاشة الثانية على تحسين إنتاجيتك وتسهيل القيام بمهام متعددة. لكن ليست كل الشاشات متشابهة؛ لقد وجدنا بعض الشاشات التي تعرض ألوانًا مخيبة للآمال وزوايا مشاهدة ضيقة وأخرى يصعب استخدامها. 

لذا نستعرض  خلال السطور القادمة أهم الأساسيات التي يجب مراعاتها عند شراء شاشة كمبيوتر جديدة:

 

أحجام شاشة الكمبيوتر

 يعتمد حجم الشاشة المناسب لك على المساحة المتوفرة لديك وما الذي سوف تستخدمها من أجله.

 ولتحقيق أقصى استفادة من الشاشة المنفصلة  يجب أن تحرص على الحصول على ما لا يقل عن 22 بوصة؛ حيث إن أي شاشة أصغر سوف تجبرك على الانحناء والتحديق لرؤية ما يظهر على الشاشة.

 أما إن فكرت في إقتناء شاشة مقاس 24 بوصة فإن هذا هو الحجم الذي ستستخدم به عادةً بعض الإضافات المفيدة، مثل ضبط الارتفاع ومنافذ USB، ويمكن أن تكون الشاشة مقاس 27 بوصة رائعة إذا كان لديك مكتب أكبرلكنك سترغب في الجلوس على مسافة معقولة بعيدًا عنه؛ بحيث يظل بإمكانك رؤية الشاشة بأكملها في لمحة واحدة دون الحاجة إلى تحريك رأسك.

وإذا لم تكن لديك مساحة عمل مخصصة  فقد ترغب في اختيار شاشة صغيرة جدًا يمكنك وضعها بعيدًا في نهاية يوم العمل، مثل شاشة محمولة مقاس 15 بوصة.

 

 ما هي أنواع منافذ الشاشة؟

إذا اشتريت شاشة لا تحتوي على المنافذ الصحيحة للاتصال بجهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول فستشعر بالإحباط بسبب الاضطرار إلى إعادته أو شراء محول.

 لحسن الحظ  يوجد الآن عدد قليل من المنافذ القياسية التي ستجدها في معظم الطرز. الأنواع الأكثر شيوعًا على الشاشات الأرخص هي HDMI وDVI وVGA (تسمى أحيانًا D-Sub)، بينما يستخدم البعض أيضًا معيار DisplayPort. تقوم هذه المنافذ بنفس الشيء إلى حد كبير ، على الرغم من أن الشاشات الأكثر تكلفة فقط HDMI وDisplayPort ستكون قادرة على التعامل مع الدقة العالية QHD وUHD، ويمكنها توصيل إشارة صوتية؛ لذلك ستحتاج إلى استخدامها إذا كنت تهتم بتوصيل سماعات الرأس أو مكبرات صوت سطح المكتب عبر شاشتك.

تأكد من أن جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك يحتوي على منفذ واحد متوافق على الأقل؛ حتى تتمكن من توصيل الشاشة بسهولة. إذا قمت بالاتصال باستخدام HDMI فضع في اعتبارك أن بعض الشاشات لا تأتي مع كابل HDMI؛ لذلك ستحتاج إلى شراء واحد بشكل منفصل إذا لم يكن لديك احتياطي. ولا ينبغي أن يكلف كابل HDMI الأساسي أكثر من 10 جنيهات إسترلينية.

وتحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة على منافذ HDMI أو VGA؛ لذا يجب أن تكون سهلة التوصيل. ومع ذلك إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك جديدًا ونحيفًا جدًا فقد يحتوي فقط على منافذ USB-C صغيرة مماثلة لتلك الموجودة على شاحن الهاتف.

 

دقة الشاشة

الدقة تعني عدد النقاط -المعروفة بالبيكسل- التي تنتج الصورة على شاشتك، وكلما زاد عدد النقاط زادت حدة الصورة ووضوحها.

كحد أدنى اختر شاشة بدقة Full HD (1.920 × 1.080 بيكسل) ، والمعروفة باسم 1080p. أي شيء أقل من هذا (عادةً 1600 × 900 أو HD 1366 × 768) لا يعرضك فقط لخطر ظهور شاشة مشوشة أو منقطة، ولكنه قد يكون علامة على جودة العرض الرديئة بشكل عام. وعادةً لا يعطي المصنّعون الأولوية للألوان الرائعة وزوايا المشاهدة إذا كانوا قد قللوا من الدقة. ومع زيادة حجم الشاشة  تصبح الدقة أكثر أهمية.

إذا كنت تريد شاشة أكبر (27 بوصة أو أكثر)  فمن المنطقي أن تفكر في شيء بدقة أعلى من Full HD. هناك خياران؛ الأول: QHD (2.560 × 1440 بيكسل) ، والمعروف أيضًا باسم 1440أو شاشات QHD” Quad HD” وهي وسط بين دقة Full HD ودقة 4K المرتبطة بشكل أكثر شيوعًا بأجهزة التلفزيون، وسيعني اختيار هذه الدقة على الشاشات الأكبر حجمًا أن كل شيء يبدو أكثر سلاسة وأكثر تحديدًا.

والخيار الثاني هو: UHD (3840 × 2160 بيكسل) ، والمعروف أيضًا باسم 4K أو Ultra HD أو 2160p UHD، وهو يأخذ الأشياء إلى مستوى آخر ، وعلى الرغم من أن معظم الناس لن يحتاجوا إليها حقًا فهي غالبًا ما تحظى بشعبية لدى اللاعبين، ستحتاج إلى بعض الأجهزة القوية للاستفادة منها على أفضل وجه؛ حيث إن دفع هذا العدد الكبير من البيكسل يمكن أن يضغط على بطاقة الرسومات الخاصة بك.

هل يمكن إعادة تدوير شاشات الكمبيوتر؟

اصنع لنفسك تلفزيونًا صغيرًا للمطبخ عن طريق توصيل أحد أفضل صناديق البث التلفزيوني، أو Chromecast وبعض مكبرات الصوت ، قم بتوصيله بجهاز لوحي وتشغيله كمساعد منزلي مع جميع تفاصيل التقويم الخاص بك أو نشرة الطقس.

 

 المصدر

 

إقرأ أيضا:
كيف تختار الحجم المناسب لشاشة التليفزيون؟
الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.