مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“مضخة القلب الميكانيكة” تقنية طبية جديدة في السعودية

108

 

عالم التكنولوجيا      ترجمة

 

بعد معالجتها الناجحة لوباء كورونا بفضل البنية التحتية الرقمية القوية لدعم الأدوات الذكية، يبدو أن المملكة العربية السعودية تمضي سريعًا لاستكشاف التقنيات الطبية الحديثة بشكل أوسع، خاصة بعدما  شهدت الأشهر القليلة الماضية ظهور تقنية الطب عن بُعد ودخول أجهزة حديثة إلى نظام الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط عامة، وفى المملكة على وجه الخصوص.

على سبيل المثال: أجرى الأطباء الإماراتيون العمليات الجراحية عبر الروبوتات، وكذلك ساعدت الأجهزة القابلة للارتداء في قياس مستويات النبض والأكسجين، ونفذ الجراحون في المملكة العربية السعودية أول إجراء من نوعه لتعزيز تدفق الدم بمضخة ميكانيكية.

ففي تلك العملية قام فريق طبي بتركيب أداة مساعدة في بطين قلب مريض يبلغ من العمر 60 عامًا، حتى يصل الدم إلى الأعضاء الحيوية؛ باستخدام جهاز medtech الذي ينقل الدم من الغرفة السفلية للقلب إلى جميع أجزاء الجسم؛ لتحسين الأداء.

وكان ذلك الجهاز يتكون من مجموعة أنابيب تنقل الدم إلى القلب ومن هناك إلى الأعضاء الأخرى، كما يتضمن أيضًا مركز تحكم يتتبع تدفق الدم عبر الجهاز، ويرسل تحذيرات حول الطاقة المنخفضة أو مواطن الخلل التي قد تعيق العملية.

وتُعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام مثل هذا الجهاز لمساعدة مريض في الخليج، وهو يتبع تطورًا آخر حديثًا؛ حيث تم زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب في الإمارات.

وتُعد مراقبة المرضى بعد العلاج إحدى المزايا الرئيسية للتكنولوجيا الصحية؛ حيث بدأت قطاعات الصحة في منطقة الشرق الأوسط استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمخاطر ومنعها في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا:

تطبيق جديد من “جوجل” لتشخيص أمراض الجلد عبر الهواتف الذكية

المصدر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.