مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

مدينة دبي للإنترنت تسلط الضوء خلال جيتكس 2019 على دورها المحوري في دعم التحول الرقمي إقليمياً

0 54

تعرض مدينة دبي للإنترنت، الوجهة الأولى للشركات والمواهب في مجال التكنولوجيا في المنطقة، مجموعة حلول متطورة ومبتكرة يقدمها مجموعة من شركائها خلال أسبوع جيتكس للتقنية. وتأتي مشاركة مدينة دبي للإنترنت في جيتكس 2019 ضمن جهودها للمساهمة بدور أساسي في تنويع الموارد الاقتصادية لإمارة دبي واستقطاب أبرز الشركات والمواهب في التكنولوجيا والمجالات المرتبطة بها.  


وتركز مشاركة مدينة دبي للإنترنت هذا العام على دورها الحيوي على مدار عقدين من الزمن في توفير منصة للشركات الكبرى والناشئة على حد سواء للتفاعل وتبادل الخبرات والعمل سوية لتحقيق التحول الرقمي في الإمارات والمنطقة، بالإضافة إلى جهودها لتمكين الطلبة ورواد الأعمال عبر مبادرات تهدف لاحتضانهم وتعزيز مهاراتهم ومساعدتهم على تحويل الأفكار إلى مشاريع ناجحة ومستدامة مالياً.   


وفي هذا السياق، تسلط مدينة دبي للإنترنت الضوء على مجموعة واسعة من التقنيات المبتكرة، من خلال عرض منتجات تكنولوجية تدخل المنطقة لأول مرة تقدمها مجموعة من شركاء الأعمال، ومنهم: جوجل، مايكروسوفت، آي بي أم، وإتش تي سي، ومجموعة من الشركات الناشئة المحلية التي حققت نجاحاً انطلاقاً من حاضنة الأعمال in5، التي تشكل جزءاً حيوياً من مدينة دبي للإنترنت، مثل JunkBot، Mirach Innovations، Viafone، Invoiz،AzaadHealth ، Magnus Wondertree   وWakecap.


وتشمل هذه التقنيات أحدث منتجات إتش تي سي للواقع الافتراضي “Cosmos VR headset”، ونموذج عن مختبر تدريب للقيادات المؤسسية والإداريين باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي الذي افتتح في دبي مؤخراً، وهو الأول من نوعه في المنطقة والثاني في العالم، وطورته شركة  “بيزغروب” Biz Groupأما شركة AzaadHealth وهي منصة رقمية تستخدم تقنية البلوك تشين، فتعرض كيفية قيامها بتمكين مقدمي الخدمات الصحية و المرضى من تشارك المعلومات الطبية بأمان باستخدام أنظمة تعرف على الوجه والقياسات الحيوية. كما يضم جدول الفعاليات في الجناح ورش عمل من قبل جوجل، ونقاشات واستعراض تطور قطاع الألعاب، وتجهيزات بث الموسيقى عبر الانترنت من Deezer وشركات أخرى غيرها.


وضمن التقنيات التي تعرض للمرة الأولى ستشارك مدينة دبي للإنترنت بمنطقة مخصصة للتقنيات التي تم تطويرها لتعزيز اندماج أصحاب الهمم. وسيتم عرض جهاز التحكم بالألعاب الإلكترونية المعدل من Xbox، وسيعرض أول برنامج فريد من نوعه في المنطقة تم تطويره بواسطة  كل من  Wondertree Magnus Communications، ويتيح هذا البرنامج تسخير تقنية الواقع المعزز وجهاز استشعار  Microsoft Kinect لمساعدة أصحاب متلازمة داون والتوحد على ممارسة التمارين.


ونظراً للدور المحوري للتعليم في مجال التكنولوجيا، يشارك معهد دبي للتصميم والابتكار في الجناح الخاص بمدينة دبي للإنترنت، حيث سيبرز المعهد خلال المشاركة برامجه الأكاديمية المخصصة تلبية الطلب المتزايد على المصممين والمبتكرين في مجالات التكنولوجيا في دولة الإمارات وخارجها. وسيعرض المعهد مشاريع مثل المرآة الذكية التي تعتمد على تقنيات الذكاء الصناعي التي تم تطويرها من قبل الطلبة.


وقال عمار المالك، مدير عام مدينة دبي للإنترنت: “تعتبر مدينة دبي للإنترنت الوجهة المفضلة للشركات العالمية الرائدة في قطاع التكنولوجيا، كما أنها تعد محطة انطلاق لأنجح الشركات الناشئة في المنطقة”، وأوضح أن “مشاركة هذا العام تستعرض مجموعة مختارة من الإبتكارات والتقنيات التي طورتها شركات التكنولوجيا العملاقة جانب مجموعة من الابتكارات المتميزة للشركات الناشئة، بما يعكس أهدافنا في تسهيل بناء الشراكات بين الشركات في مجال التكنولوجيا من مختلف الفئات”.


وأكد عمار المالك “نحن ملتزمون بالمساهمة بفاعلية في أجندة التحول الرقمي في المنطقة من خلال تمكين الشركات والمواهب التي تسعى إلى تطوير حلول فعالة لتحديات المستقبل”.


in5 – تعزيز ريادة الأعمال على المستوى المحلي


تعتبر in5، حاضنة الشركات الناشئة، منصة رائدة تهدف إلى تطوير المواهب الطموحة، وخلق مجتمع نابض بالحياة من المتخصصين والمواهب في مجال التكنولوجيا. وتقدم شركات ناشئة في in5 هذا العام أحدث الابتكارات، منها روبوتات تم تطويرها من قبل شركة Junkbot. وسوف تعرض شركة Viafone نظام دردشة الكتروني، بينما تعتزم Mirach Innovations عرض نظام زراعة ذكي باستخدام الطائرات دون طيار، وعدادات الكهرباء الذكية. وتربط حلول القيادة المباشرة التي تقدمها Wakecap الموظفين المبتدئين ومواقع العمل من أجل تحسين مستويات السلامة والإنتاجية في مواقع البناء. وسيحظى الزوار على فرصة لتجربة برامج تعلم مصممة خصيصاً من قِبل Munfarid التي تستخدم معاً تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.


وتماشياً مع الجهود المبذولة من أجل تطوير مهارات المواهب الطموحة، وتوفير بيئة مواتية للشركات الناشئة، تشارك حاضنة أعمال in5 في فعالية “جيتكس لنجوم المستقبل”، بما في ذلك منافسات لتقديم أفكار مبتكرة في عالم الأعمال، وتعالج تحديات اجتماعية وصحية وبيئية واقتصادية يواجهها العالم. وتتاح الفرصة للمشاركين المؤهلين لتقديم أفكارهم خلال هذه الفعالية، وسوف يحصل الفائزون على جوائز نقدية، وباقات رعاية، وعضوية في in5.


وحول دور حاضنة الأعمال in5 في دعم الاقتصاد القائم على الابتكار، قال عمار المالك “تعتبر حاضنة الأعمال in5 محطة انطلاق للمبتكرين ورواد الأعمال من الإمارات والمنطقة، وتوفر لهم منصة متكاملة من أجل تقديم أفكارهم وتطويرها. وتسهم الشركات الناشئة التي سبق احتضانها في  in5، ومنها Anghami، وWrappup، وغيرها من الشركات التي يتجاوز عددها 230 شركة، بشكل متزايد في اقتصاد دبي، وذلك من خلال الحصول على تمويلات. ونحن نسعى لمواصلة النمو الذي تشهده in5، ونتطلع قدماً لاحتضان المزيد من رواد الأعمال والمهنيين المبتكرين ومساعدتهم على النجاح”.


يذكر أنه على مدى عقدين من الزمن، شهدت مدينة دبي للإنترنت نمواً كبيراً، حيث نجحت مجموعة من الشركات العاملة فيها باستقطاب تمويلات بلغت 19.2 مليار درهم، ما يعد شاهداً على كفاءة بيئة الأعمال المتخصصة التي نجحت مدينة دبي للإنترنت في توفيرها. ويتوقع أن يستمر هذا الارتفاع بمعدل 5% حتى العام 2022، وفقاً لشركة البيانات الدولية (آي دي سي).


وتضم مدينة دبي للإنترنت نحو 25 ألفاً من المتخصصين والمواهب في قطاع التكنولوجيا، يعملون في أكثر من 1600 شركة. حيث يتم تنظيم فعاليات دورية لتعزيز التواصل وتبادل الخبرات، ما يسهل التواصل بين رواد الأعمال والشركات الكبرى بما فيها تلك المدرجة ضمن قائمة Fortune 500. ويتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً من المواهب والاستثمارات بعد إطلاق “مركز الابتكار”، الذي سيوفر 15 ألف فرصة عمل إضافية، ويستقطب أهم العلامات التجارية العالمية، ويحفز النشاط المتزايد الذي يشهده قطاع التكنولوجيا المحلي.


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


HUAWEI WATCH GT 2 iPhone 11 iPhone 11 Pro pixel 4 آبل آمازون أسبوع جيتكس للتكنولوجيا أمن المعلومات أنظمة التشغيل أوبر الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا الجوال الجيل الخامس الذكاء الاصطناعي السماعات اللاسلكية الشركات الإماراتية الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية انترنت تخزين الطاقة تطبيقات جوجل تيسلا جوجل جيتكس جيتكس 2019 روبوت سامسونج سيارة كهرباء سيارة كهربائية طائرة فيسبوك فيس بوك كوكب لغات البرمجة ليبرا مؤتمر فيرتشوبورت مستقبل الأجهزة مقاطع الفيديو ناسا هارموني هواوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.