مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

متصفح “Firefox” يوفر ميزة جديدة لمنع اختراق جهازك

38

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

يستعد متصفح “Firefox” الشهير لإجراء تغيير جذري وهو حظر التحميلات غير الآمنة افتراضيًا؛ ما يساعد المستخدمين في تفادى التعرض للاختراقات على أجهزتهم.

إن متصفح “Firefox” سيوفر قريبًا للمستخدمين تحديث  Firefox 92 ، والذي سينهي حقبة من تحميل النسخ غير الآمنة للمتصفح.

وتريد شركة “موزيلا”، المالكة لمتصفح ” Firefox”، منع التحميلات التي لا يتم عرضها من خلال رابط HTTPS؛ حيث قد يحصل المستخدمون  على ملف يدوي يشكل تهديدًا لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

وتستخدم بيئة المحتوى المختلط روابط HTTPS وHTTP، ولكن في أغلب الأحيان يتم تقديم التنزيلات عبر HTTP، وهذا يعني أنه على الرغم من اعتبار الاتصال نفسه مؤمنًا يتم توجيه التحميل عبر خادم HTTP؛ ما يترك المستخدمين عرضة للاستغلال المحتمل.

وسيقدمتحديث Firefox 92 سلوكًا افتراضيًا جديدًا، وبالتالي يحظر التنزيلات التي يتم تقديمها من HTTP؛ حيث ستسمح الإصدارات الليلية من “Firefox” للمستخدمين بإيقاف تشغيل هذا الإعداد، ولكن على الأرجح يخطط فايرفوكس لفرض هذه السياسة في وقت ما مستقبلًا.

ومن المتوقع أن يتم إصدار التحديث الجديد من Firefox 92 لمتصفح “Firefox” في 7 سبتمبر المقبل، وعندما يتم حظر التحميل عبر HTTP يجب أن ترى تحذيرًا معروضًا في لوحة النحميل، إلى جانب رسالة لتوفير معلومات إضافية حول ما حدث بالضبط.

يذكر أن متصفح ”Firefox” هو متصفح ويب مجاني ومفتوح المصدر تم تطويره بواسطة مؤسسة “موزيلا” وفرعها شركة “موزيلا”.

ويستخدم ”Firefox” محرك تخطيط “جيكو” لعرض صفحات الويب، والتي تنفذ معايير الويب الحالية والمتوقعة.

وتم إنشاء “Firefox” في عام 2002 تحت اسم فونكس “Phoenix” من قِبل أعضاء مجتمع “موزيلا” الذين رغبوا في متصفح مستقل بدلًا من حزمة مجموعة تطبيقات “موزيلا”. وأثبت “Firefox” شعبيته وأشاد المتصفحون بسرعة المتصفح، والأمان وبإضافاته.

ويتوفر “Firefox” أيضًا لنظامي التشغيل أندرويد و”أي أو إس”. ومع ذلك فإن إصدار “أي أو إس” يستخدم محرك تخطيط “ويب كيت” بدلًا من جيكو، ويتوفر أيضًا إصدار مُحسَّن من “Firefox” على “أمازون فاير تي في”، كأحد المستعرضين الرئيسيين المتاحين مع متصفح أمازون سيلك Amazon’s Silk Browser.

وفي عام 2017 بدأ ”Firefox” بدمج تقنية جديدة تحت اسم “كوانتوم”؛ لتعزيز التوازي وواجهة مستخدم أكثر سهولة. ويتوفر “Firefox” رسميًا لنظام التشغيل “ويندوز 7″ أو الأحدث، و”ماك أو إس”، و”Linux”.

 

المصدر:

Firefox 91 pushes privacy with stronger new cookie-clearing option

 

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك تثبيت متصفح “Firefox” على أجهزة Chromebook؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.