مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هي تقنيات المنزل الذكي المستقبلي وفوائدها؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أدى النمو الهائل لقوة المعالجة إلى ازدهار التكنولوجيا الذكية بجميع أنواعها. بالطبع عندما يتحدث الناس عن الأجهزة الذكية فغالبًا ما يشيرون إلى أشياء مثل الهواتف والأجهزة اللوحية. بعد كل شيء، سيكون لهذا النوع من التكنولوجيا الذكية واجهة مستخدم سهلة الاستخدام على شكل شاشة تعمل باللمس؛ لذا فهي من الأشياء التي اعتدنا جميعًا على التعامل معها في الوقت الحاضر.

ورغم ذلك فإن التكنولوجيا الذكية تقدم أكثر بكثير من مجرد القدرة على تنزيل التطبيقات وتشغيلها، وممارسة الألعاب، وإرسال الرسائل، ومن المحتمل في هذه الأيام أن تجد نفس النوع من تكنولوجيا الاتصالات التي تجدها في الأجهزة المحمولة التي يتم وضعها في مجموعة من الأجهزة المنزلية أيضًا.

غالبًا ما يتم الآن إنتاج أي شيء من أجهزة التلفزيون إلى الثلاجات باستخدام اتصال ذكي كميزة رئيسية. لماذا هذا هو الحال وما نوع الفوائد الاستهلاكية التي توفرها تقنية المنزل الذكي في المنزل؟

فيما يلي نستعرض أهم تقنيات المنزل الذكي المستقبلي وفوائدها:

– الإضاءة الذكية

هل أردت يومًا أن تكون قادرًا على تشغيل وإطفاء الأضواء من هاتفك الذكي حتى لا تضطر إلى النهوض؟ هل تريد أن تكون قادرًا على تغيير لون أو شدة إضاءة منزلك حتى لو لم تكن بالمنزل بعد؟ ربما ترغب في ضبط الأضواء الخاصة بك على الإطفاء تلقائيًا بمجرد إخلاء الغرفة.

توفر الإضاءة الذكية الحديثة كل هذه الوظائف وغيرها الكثير. ومع ذلك فأنت لست مقيدًا بتشغيل الإضاءة الذكية فقط من جهاز متصل، مثل جهاز لوحي على نفس الشبكة؛ وذلك لأن المفاتيح الذكية المزودة بتقنية Wi-Fi ستسمح لك بتشغيل وإطفاء الأنوار بالإضافة إلى تعتيمها من مفاتيح الإضاءة الذكية التقليدية المثبتة على الحائط في كل غرفة.

– المقابس الذكية في المنزل

لست مضطرًا لشراء أجهزة وأجهزة جديدة لإنشاء منزل ذكي هذه الأيام أيضًا؛ إذ يمكن استخدام التكنولوجيا الذكية لترقية معداتك الكهربائية الحالية. ومن خلال قابس ذكي أو اثنين؛ ستتمكن من توصيل الأجهزة التقليدية بمأخذ الطاقة الرئيسي واستخدامها كما لو كانت أجهزة ذكية وستحتاج هذه المقابس إلى التسجيل في شبكة Wi-Fi. وبمجرد القيام بذلك ستتمكن من التحكم فيها من هاتفك الذكي أو حتى ضبطها لتعمل عند تشغيل الأجهزة الذكية الأخرى.

على سبيل المثال: إذا قمت بتشغيل الإضاءة الذكية من هاتفك قبل أن تصل إلى المنزل فيمكنك أيضًا توصيل مروحة تقليدية أو سخان بمقبس ذكي؛ بحيث يكون كل شيء كما تريده تمامًا منذ لحظة عودتك.

– أنظمة الأمن الذكية للشقق السكنية

تُعد الكاميرات الذكية وأنظمة الكشف عن الحركة أيضًا جزءًا من نوع التكنولوجيا الذكية المحلية التي يستفيد منها كثير من الناس في الوقت الحاضر، فمن خلال تثبيت مثل هذه الأجهزة؛ يمكنك ردع الإجرام بجميع أنواعه على ممتلكاتك وتقليل احتمالية تعرضك للسطو.

يمكن لهذا النوع من التكنولوجيا الذكية إرسال إشعارات مباشرة إلى هاتفك إذا كان يدعم إنترنت الأشياء؛ حتى تتمكن من تقييم الموقف بنفسك حتى لو لم تكن في المنزل والاتصال بالشرطة إذا لزم الأمر.

– الأجهزة الذكية وتقنية إنترنت الأشياء

إن الأجهزة الذكية بجميع أنواعها متاحة للشراء هذه الأيام، وأكثرها شيوعًا هو التلفزيون الذكي الذي سيسمح لك بالوصول إلى الإنترنت وتنزيل المحتوى لمشاهدته في وقت لاحق، وعادةً ما تتعرف هذه الأجهزة الذكية على عادات المشاهدة لديك وتقدم اقتراحات وتوصيات أيضًا.

عند توصيل أحد الأجهزة بالإنترنت بهذه الطريقة يُشار إليه على أنه جزء من إنترنت الأشياء (IoT). تشمل الأجهزة الأخرى التي تشكل جزءًا من إنترنت الأشياء ثلاجات وغسالات ذكية.

قد تملأ الثلاجة الذكية عربة البقالة الافتراضية الخاصة بك تلقائيًا بالعناصر التي تحتاج إلى استبدالها، بينما يمكن ضبط الغسالة الذكية لتعمل تلقائيًا عندما تكون خارج المنزل؛ حتى تكون مغسلة ملابسك جاهزة لك عند عودتك.

– تقليل استهلاك الطاقة

عند إعداد عداد طاقة متصل يمكنك مراقبة استهلاك الكهرباء في منزلك فور حدوثه. بهذه الطريقة ستكون مطلعًا على استخدامك للطاقة وفواتيرك عن طريق إيقاف تشغيل الأشياء غير المستخدمة أو حتى ضبطها تلقائيًا؛ لتظهر فقط خلال أوقات الاستخدام منخفضة التكلفة في الليل.

باستخدام العداد الذكي يمكنك أيضًا الاستفادة من معرفة قيمة فاتورة المرافق قبل استلامها دون الحاجة إلى تقديرها من خلال قراءة العدادات التناظرية التي لا تزال تمتلكها معظم المنازل. هذا من شأنه أن يساعدك في وضع الميزانية بشكل أكثر فعالية.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 10 تقنيات ذكية لعام 2021

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.