مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو مفهوم FemTech وكيف يتم رسم المستقبل من خلاله؟

0 95

رغم عدم وجود تعريف ملموس لمصطلح “FemTech”، وعدم وجود وسيلة محددة لإقناع الكثيرين بأهمية هذا المصطلح، والذي يُطلق على فئة من البرامج، والتشخيصات، والمنتجات، والخدمات، التي تستخدم التكنولوجيا عادةً من أجل التركيز على صحة المرأة، إلا أنه يجب أن يكون هناك وعي بأن “الديموغرافيا” الخاصة بالنساء واسعة النطاق، وأن التكنولوجيا التي تم إنشاؤها أو الاستفادة منها خصيصًا لهذا مربحة ومفيدة بما يكفي للحصول على رأس المال المغامر.

لا شك في أن النساء في وقتنا الحالي يعشن حياة أطول من الرجال، وهنّ القائمات على رعاية أسرهن المعيشية، كما أنهنّ مستهلكات رئيسيات، وهنّ أيضًا اللاتي ينفقن على الأمور المنزلية، كما تتحمل النساء، المسئولية تجاه كل ما يُنفق مقابل كل قرار يتخذ في مجال الرعاية الصحي.

ما هو FemTech ؟

بسبب كل هذه العوامل وأكثر؛ صاغ “إيدا تين”؛ الرئيس التنفيذي لتطبيق Clue، في عام 2016، مصطلح “FemTech” ؛ نظرًا لأن النساء يعانين من احتياجات صحية فريدة طوال حياتهن، ويمكن تعريف FemTech على أنه قائمة أوسع من التقنيات الموجهة بشكل عام نحو تحسين حياة المرأة، إلا أن التركيز الأساسي يكون على الصحة بشكل خاص.
الشركات الناشئة FemTech
تُعالج الشركات الناشئة المعنية بـ FemTech بعض المشكلات الكبرى، على سبيل المثال، الخصوبة، والحمل، وتنظيم الأسرة، ورعاية الطفل والأم، ويمكن اعتبار هذه الموجة الأولى من الشركات الناشئة امتدادًا لصعود العديد من أدوات الإدارة الذاتية والمتتبعين في العالم مثل – FitBits وMyFitnessPals .
ولا يزال سوق FemTech يفتقر إلى الخدمات إلى حد كبير رغم وجود فرص هائلة للنمو فيه، ففي عام ٢٠١٧ أشار بحث أجرته شركة PitchBook إلى أنه في عام ٢٠١٥ تم الاستثمار بنحو مليار دولار في مجال FemTech، وتم تخصيص نحو 400 مليون دولار للشركات العاملة في هذا المجال، ومن المتوقع وفقًا لبعض التقديرات أن تبلغ أرباح FemTech نحو 50 مليار دولار بحلول عام 2025، كما تؤكد آخر إعلانات التمويل أن هذا المؤشر لن يتباطأ على المدى القريب، فعلى سبيل المثال جمعت شركة NextGen Jane مؤخرًا نحو 9 ملايين دولار في تمويل جديد.

تحديات FemTech

من المؤكد أن مجتمع رأس المال الاستثماري عادةً ما يكون من الذكور، وتمثل النساء نسبة ضئيلة من “صانعي القرار” في شركات رأس المال المغامر في الولايات المتحدة، وهذا لا يعني أن الرجال لا يمكنهم أن يستثمروا في FemTech، إلا أن الأمر برمته يشير إلى أن الرجال قد يكونوا شديدي الحساسية عندما يتعلق الأمر بمناقشة بعض الأمور النسائية المتعلقة بالمهبل، أو انقطاع الطمث، وغيرها من تلك الأمور.
وعلى الرغم من اقتراب سوق FemTech من 50 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، إلا أن حوالي 10% فقط من أموال تلك المشروعات تذهب إلى الشركات الناشئة التي تقودها النساء.
وتوجد العديد من الشركات أيضًا التي تديرها نساء ولكنها تواجه بعض العقبات الجانبية المعترف بها مع كل هذه المساحة؛ إذ لا يزال هناك الكثير مما يجب حمايته.

إمكانيات(FemTech) الضخمة،وما تعد به:

رغم نمو السوق بوتيرة مذهلة، وكذلك الأطراف المعنية، كالنساء، ومقدمي الرعاية الصحية، وشركات الأدوية، وأرباب العمل، وشركات التأمين والقائمة تطول، إلا أن هذا المجال لا يزال في أيامه الأولى، ولكن الإثارة والدعم لهذه الابتكارات الأولى، تدل على وجود دافع حقيقي لإجراء تحسينات؛ حيث كانت الخيارات محدودة من قبل، في حين أن تركيز المستهلك يبدو وكأنه مكان طبيعي للبدء؛ لذا نأمل في أن تستمر الحركة في النمو لمعالجة بعض المشكلات النظامية الحقيقية، كارتفاع معدلات وفيات الأمهات بشكل مثير للقلق في الولايات المتحدة، وعند هذه النقطة تحديدًا، فعلى FemTech التفكير في فتح الباب للعديد من الاحتمالات، التي تُمكن من بناء حلول مدروسة مفيدة حقًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.