مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما هو شات بوت؟ وكيف يعمل؟

ما هو شات بوت وكيف يعمل

 

لنقل أنك صاحب مكتبة لإيجار وبيع الكتب وأنت الوحيد الذي يعمل في هذه المكتبة، فما الذي يمكن أن تستفيد به من عمل شات بوت وتقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة فيه؟، فالوقت لا يسع لكل الأعمال المكتبية؛ من ترتيب للكتب وعمل التصنيفات المناسبة لزوار المكتبة والكثير من الأعمال الأخرى.

 

ما هو الشات بوت؟

شات بوت الذكاء الاصطناعي

روبوت المحادثة شات بوت Chatbot هو برنامج كمبيوتري يحاكي المحادثات البشرية من خلال الأوامر الصوتية أو المحادثات النصية أو كليهما، والكلمة نتاج دمج كلمتي Chat وRobot، وهو أحد مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) التي يمكن تضمينها واستخدامها من خلال أي من تطبيقات المراسلة الرئيسية، كما يطلق عليه  talkbot وbot وIM bot.

 

كيف يعمل شات بوت؟ وكيف يتم بناؤه؟

بالعودة إلى مثال المكتبة لنقل إن في المكتبة لديك مئات الكتب من شتى الأصناف والمواضيع،جدلًا لنقل 300 كتاب في مكتبة صغيرة، مصنفة إلى 10 أقسام في كل قسم 30 كتابًا وطلب أحد الزوار نوعين من الكتب، هنا تقوم ببناء البرنامج بوضع ما في المكتبة من أنواع الكتب وعددها ثم رفعها إلى السحابة، ويعمل برنامج شات بوت نيابة عن مالك المكتبة في الرد على استفسارات الزوار عن إمكانية الحصول على أحد الكتب وسعرها وطريقة التوصيل إن وُجدت.

شات بوت الذكاء الاصطناعي

يتولى شات بوت فحص قاعدة البيانات التي تحتوي على معلومات تخص المنتجات أو مبيعات المحل ومقارنة الكمية والنوعية المطلوبة من العملاء وإظهار النتيجة في واجهة المستخدم بقبول الطلب أو عدم إمكانية تلبيته في الوقت الراهن؛ ما يوفر على صاحب المشروع كثبرًا من الجهد في التعامل مع الجمهور، ما عدا بعض التنبيهات التي تصل عن عدد المعاملات ووضع المخزن من حيث كمية المنتجات ونوعيتها.

 

وقد شهدت الثورة التكنولوجية زيادة في الأعمال التجارية التي تم نقلها من المنصات التقليدية إلى المنصات الرقمية للتعامل مع المستهلكين، وساعد في ذلك التطور الكبير الذي شهده مجال التجارة الإلكترونية والتسيوق الرقمي؛ حيث يتم تنفيذ كل العمليات من خلال التكنولوجيا من قِبل الشركات؛ عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي على المنصات الرقمية، ويعتبر “شات بوت” من أهم التقنيات التي تساعد في هذا المجال.

طريقة عمل شات بوت:

شات بوت الذكاء الاصطناعي

بعد إنشاء نظام شات بوت -الذي سوف نتحدث عنه لاحقًا- وفي بداية العمل الفعلي لبرنامج شات بوت يقوم مباشرة بالعمل مع الجمهور بمبدأ جمع البيانات مباشرة من العملاء، وكلما كانت كمية البيانات التي يتم جمعها كبيرة ساعد ذلك أكثر في عملية بناء نظام يلبي متطلبات هؤلاء العملاء بصورة أفضل.

 

وبعد عملية جمع البيانات يتولى النظام تحليل البيانات التي طرحها المستخدم وذلك لإخراج أفضل وأدق البيانات النموذجية التي تلبي متطلبات العملاء؛ حيث تعتبر عملية التحليل من أهم مراحل بناء المشاريع على العموم، ودقة عملية تحليل البيانات هي التي تحدد مدى فعالية النظام وخدمته لهدف بنائه الذي يتمثل في عملية الرد على استفسارات العملاء وتقديم العروض بصورة مرضية ومفيدة؛ وذلك عبر الردود النصية المكررة التي تكون موجودة مسبقًا في النظام أو قيام النظام بتقديم الإجابات من قاعدة البيانات المخزنة في النظام.

 

وبمرور الوقت تطورت روبوتات الدردشة مع تطورات الذكاء الاصطناعي الجديدة وأصبحت أكثر استجابة للتفاعل البشري من روبوتات الدردشة بناءً على إرشادات محددة.

 

تعلم الآلة في شات بوت:

يمتلك روبوت المحادثة chatbot، الذي يعمل من خلال تقنية تعلم الآلة، شبكة عصبية اصطناعية مستوحاة من العُقد العصبية للدماغ البشري، وتمت برمجة الروبوت للتعلم الذاتي؛ حيث يتم تزويده بالحوارات والكلمات الجديدة وعندما يتلقى البرنامج محادثة صوتية جديدة أو حوارات نصية جديدة يزداد عدد الاستفسارات التي يمكنه الرد عليها وتزداد دقة الردود التي يقدمها.

شات بوت الذكاء الاصطناعي

أهمية شات بوت:

تكمن أهمية chatbot الكبرى في توفيره زمن طرفي العملية: مالك للمشروع والعميل الذي يطلب خدمة معينة أو استفسارًا عن موضوع معين يخص مقدم الخدمة، وهذا بتسهيله لطرق الوصول إلى مزود المعلومة من خلال تفاعل الإجابة مع استفسار العميل، كما يزيد البرنامج من درجة كفاءة قسم خدمة العملاء؛  عبر تقديم إجابات غاية في الدقة علاوة على تقليل تكلفة القسم الباهظة كما فعلت شركة Amazon وشركة فيسبوك عبر تطبيق Facebook Messenger؛ ما جعلهما في مرتبة متقدمة.

 

ويمكن أن تكون لـ “شات بوت” صورتان نمطيتان يأتي البرنامج في إحدى صورهما، الأولى هي صورة البرنامج عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث تكون هناك رسالة ترحيبية من الشركة المصممة للبرنامج عند بدء الاستخدام، والنوع الثاني يأتي في صورة منفردة عن أي حساب آخر، مثل الدردشات الآلية التي تظهر لمتصفحي موافع الإنترنت في بعض المواقع؛ إذ إن هذه المواقع تُبرز الدردشات لزوار المواقع بهدف التواصل وجمع المعلومات عن انطباع العميل عن الصفحة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.