مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

ما دور الطائرات بدون طيار في تشجير الغابات بكولومبيا؟

عالم التكنولوجيا       ترجمة

 

قامت الطائرات بدون طيار بالتحليق فوق المنطقة المتفحمة بسبب حرائق الغابات بكولومبيا في نوفمبر الماضي، وأسقطت آلاف بذور الأشجار بهذه الغابات. كانت الرحلات الجوية جزءًا من تجربة تجريبية لإعادة زرع الغابات التي فُقدت في موسم الحرائق المدمر بشكل هائل في عام 2017.

يمكن للأشجار أن تتجدد بشكل طبيعي بسبب تشتت أقماع الصنوبر بفعل الرياح أو بمساعدة الحيوانات. ولكن عندما تشتعل النيران بشدة لا توجد طريقة لبقاء البذور ونمو الأشجار بشكل طبيعي في التربة المتفحمة. وللمساعدة في إعادة تشجير الغابات تتجه المجتمعات إلى البدائل التكنولوجية بما في ذلك الطائرات بدون طيار.

ويُعد استخدام الطائرات بدون طيار طريقة أخرى للزراعة، كما أنها تكمل طرق الزراعة التقليدية الحالية باستخدام غراس الأشجار. وتتم عملية الزراعة اليدوية للأشجار في مجموعات وهي عمل شاق: يحمل الأفراد كيسًا من الأشجار الصغيرة يبلغ وزنه 40 رطلًا ويتبادلون رمي البذور ووضع الشجرة الصغيرة في الحفرة. غالبًا ما تبدأ العملية في الصباح الباكر عندما تكون التربة رطبة. وباتباع إرشادات صارمة للجودة والكثافة، يمكن أن ينتج عن الزراعة اليدوية للأشجار ما بين 1000 و3000 شجرة في اليوم.

بينما تتخذ الطائرات بدون طيار نهجًا مختلفًا وسهلًا، ففي الجولة الأولى من زراعة الطائرات بدون طيار يتم إسقاط حوالي 10000 قرص لكل هكتار، حوالي 52 هكتارًا في المجموع.

وفي حين أنه من غير المحتمل أن تحل عملية البذر بواسطة الطائرات بدون طيار محل الزراعة اليدوية بشكل كامل إلا أن هذه التقنية تزداد شعبية في المناطق التي تعاني من حرائق الغابات. وتشمل العديد من الجهود العمل مع الغابات والحكومات المحلية وملاك الأراضي الذين تضرروا من حرائق الغابات.

وعندما يتعلق الأمر ببذر الطائرات بدون طيار يكون إجراء عمليات مسح لمساحة الأرض أسهل ويمكن للطائرات بدون طيار الوصول إلى الأماكن التي تشكل فيها الزراعة اليدوية صعوبات، مثل المواقع النائية والمنحدرات الحادة.

أخيرًا ستظهر نتائج التجربة الخاصة بغابات كولومبيا خلال العام المقبل أو نحو ذلك، ونأمل أن تسفر عن بعض النتائج الإيجابية والوفرة. كما سيتم استخدام البيانات المستمدة من عمليات التشغيل التجريبية هذه لتشكيل مستقبل استطلاعات بذر الطائرات بدون طيار، وغيره من المشاريع والتقنيات المختلفة والحديثة.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

خبيرة مناخ: 5.5 مليار طن حجم غازات الاحتباس الحراري بسبب حرائق الغابات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.