مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“مايكروسوفت” تبتكر طريقة جديدة لتبريد الأجهزة.. اعرف التفاصيل

41

عالم التكنولوجيا    ترجمة 

 

تعرض شركة “مايكروسوفت” العالمية الآن حلًا مبتكرًا وجديدًا للتبريد السائل لخوادم أجهزة الكمبيوتر على مرحلتين؛ ما يتيح كثافة أكبر للخوادم.

وتتضمن الطريقة جعل السائل يغلي حرفيًا داخل خزان فولاذي ممتلئ بخوادم الكمبيوتر في مركز البيانات “محل التجربة”، الموجود في كوينسي بواشنطن.

وعلى عكس الماء، فإن سائل التبريد غير الموصّل داخل الخزان غير ضار بالمعدات الإلكترونية، وتم تصميمه ليغلي عند 122 درجة فهرنهايت (50 درجة مئوية)، 90 درجة فهرنهايت أقل من درجة غليان الماء.

لكن لم تحدد “مايكروسوفت” السائل المستخدم، على الرغم من أنها تشرح كيفية عمله، فالحرارة من خوادم الأجهزة تغلي السائل؛ ما يصنع بخارًا ينقل الحرارة بعيدًا عن الإلكترونيات. وهذا يسمح لها بالعمل بشكل مستمر دون التعرض لخطر ارتفاع درجة الحرارة.

ثم يرتفع البخار إلى مكثف مبرد في غطاء الخزان، الأمر الذي يتسبب في عودة البخار إلى الصورة السائلة ويتساقط مرة أخرى على الخوادم المغمورة؛ ما يؤدي إلى إنشاء نظام تبريد مغلق الحلقة.

ويقول “حسام العيسى”؛ مهندس الأجهزة الرئيسي في فريق شركة “مايكروسوفت” لتطوير مركز البيانات المتقدم في ريدموند بواشنطن: “نحن أول مزود خدمة سحابية يقوم بتشغيل التبريد بالغمر على مرحلتين في بيئة إنتاج”.

ويسلط البيان الصحفي لشركة “مايكروسوفت ” الضوء على حقيقة أن هذا النوع من التبريد الغاطس يمكن أن يقلل من استهلاك طاقة الخادم بنسبة 5-15%، ونقص الرطوبة والأكسجين؛ ما يسمح بموثوقية فائقة.

وتوضح ” مايكروسوفت ” أن التحول إلى التبريد بالغمر السائل على مرحلتين يتيح قدرًا أكبر من المرونة لإدارة الموارد السحابية والتعامل مع الارتفاع المفاجئ في الطلب على حوسبة مركز البيانات. هذا يرجع لأن هذه الخوادم يمكن رفع تردد التشغيل عنها دون التعرض لخطر ارتفاع درجة الحرارة.

جدير بالذكر أن شركة “مايكروسوفت” ستواصل خلال الأشهر العديدة المقبلة إجراء اختبارات على مركز بيانات التبريد بالغمر، والتي تقول إنه يمكن استخدامها في تطبيقات مختلفة، مثل: برج خلوي مزود بتقنية اتصالات الجيل الخامس (5G) في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

ابتكار روبوت لتنظيف النفايات النووية تحت الماء

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.