مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لماذا يُعد التعلم الآلي الطريق الصحيح للتقدم في علم البيانات؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة 

 

يقول “مايكل جوردان”؛ أحد أهم المراجع في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: “نحن نتحدث عن مصطلح الذكاء الاصطناعي واستحضار أفكار الآلات الإبداعية، على الرغم من أن الواقع أكثر بساطة. وبالنسبة للمستقبل المنظور، لن تكون أجهزة الكمبيوتر قادرة على مضاهاة البشر في قدرتها على التفكير بشكل تجريدي حول الواقع”.

ويشير”جوردان” في مقال لـ “IEEE Spectru”: “يشعر الناس بالارتباك بشأن معنى الذكاء الاصطناعي في مناقشات اتجاهات التكنولوجيا. هناك نوع من التفكير الذكي في أجهزة الكمبيوتر المسؤولة عن التقدم والتي تتنافس مع البشر”.

بدلاً من ذلك كتب ” جوردان” في مقال في لـ “Harvard Data Science Review”: “يجب أن نتحدث عن ML وإمكانياته لزيادة الإدراك البشري، وليس استبداله”. يسمي “جوردان” هذا “زيادة الذكاء”، ويستخدم أمثلة مثل محركات البحث لعرض إمكانيات مساعدة البشر بالفكر الإبداعي.

ولكي لنكون واضحين؛ فإن الآلات أفضل بكثير في بعض الأشياء. على سبيل المثال: يمكن للأشخاص القيام بمطابقة أنماط منخفضة المستوى ولكن بتكلفة كبيرة، في حين أن الآلات قادرة على أداء مثل هذه المهام العادية بتكلفة قليلة نسبيًا.

هناك مثال آخر هو أن غسل الأموال يُستخدم على نطاق واسع للكشف عن الاحتيال في الخدمات المالية. يمكن أن يكون لدينا أشخاص ينفقون الملايين على مليارات المعاملات، ولكن من المنطقي توجيه أجهزة الكمبيوتر إلى المشكلة.

نحن نعلم أن معظم مشاريع الذكاء الاصطناعي تفشل؛ لذلك يركز “جوردان” على التعلم الآلي بدلًا من الذكاء الاصطناعي، ربما يكون هناك دليل على سبب فشل مشاريع الذكاء الاصطناعي (التوقعات المتضخمة) وكيفية إنجاح مشاريع التعلم الآلي .

بعبارة أخرى كلما أصبحنا “حقيقيين” مع الذكاء الاصطناعي، زاد احتمال نجاحنا. وكتب “جوردان”: في معظم الأوقات عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي فإننا نعني حقًا التعلم الآلي. كما ذكر أن التعلم الآلي هو مجال خوارزمي يمزج الأفكار من الإحصاء وعلوم الكمبيوتر والعديد من التخصصات الأخرى؛ لتصميم خوارزميات تعالج البيانات وتضع التنبؤات وتساعد في اتخاذ القرارات”. وأضاف أن التعلم الآلي ضروري لأي شركة يمكن أن ترتبط قراراتها ببيانات واسعة النطاق.

 

اقرأ أيضًا:

استخدام “PyTorch” لتبسيط مشاريع التعلم الآلي

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.