مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

للمرة الأولى في موسكو.. توظيف سائقات للمترو

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أعلنت إدارة قطار الأنفاق في موسكو، الأحد الماضي، عن أنها وظفت سائقات للمرة الأولى في تاريخها الحديث، بعد تعديلات أُقرّت أخيرًا على التشريعات الروسية التي كانت تستثني النساء من بعض المهن.

وأوضحت هيئة النقل العام، التي تتولى تشغيل شبكة خطوط قطارات الأنفاق الواسعة في العاصمة موسكو، أن أولى سائقات القطارات الكهربائية في التاريخ الحديث بدأن العمل في مترو موسكو.

وتم توجيه انتقادات إلى اعتبار قيادة قطارات الأنفاق خطيرة على النساء؛ نظرًا لأنها تتطلب ساعات طويلة من العمل تحت الأرض، على الرغم من تعيين نساء في مترو الأنفاق للتنظيف وصناديق الدفع ومراقبة السلالم المتحركة.

كانت قيادة قطارات مترو موسكو مقتصرة منذ الحقبة السوفياتية على السائقين الرجال؛ لأن هذا العمل كان من ضمن قائمة المهن التي تعتبر السلطات أنها ضارة بصحة المرأة. وتم بناء مترو موسكو في عهد الاتحاد السوفياتي، وكان يعتبر من أبرز معالم النظام الشيوعي.

لكن هيئة النقل العام في موسكو أوضحت أن قيادة القطارات لم تعد مرتبطة بمجهود بدني شاق بفضل التطور التكنولوجي للقطارات.

وأثار حظر مزاولة النساء عددًا من المهن انتقادات؛ لذلك أصدرت وزارة العمل في سبتمبر الماضي مرسومًا خفضت فيه عدد المهن المخصصة حصرًا للرجال من 456 إلى نحو 100.

يذكر أن القائمة السابقة، التي أُقرّت عام 2000، استبعدت النساء من قطاعي المناجم وصناعة المعادن، ومنعت النساء من العمل في مجموعة وظائف أخرى، على سبيل المثال لا الحصر، كانت النساء لا تستطيع العمل كسائقات حافلات أو بحّارات أو اختصاصيات في ميكانيكا السيارات.

اقرأ أيضًا:
بريطانيا تُسيّر أول قطار يعمل بوقود الهيدروجين

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.