مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

لأول مرة.. “سامسونج” تُطوّر شاشة فيديو ثلاثية الأبعاد

0 32

 

عالم التكنولوجيا    ترجمة

تتيح الشاشة الثلاثية الأبعاد، التي طورها باحثون في شركة “سامسونج”، مشاهدة مقاطع الفيديو ثلاثية الأبعاد عالية الدقة من مجموعة متنوعة من الزوايا، ويمكن جعلها رفيعة بما يكفي لإدراجها في هاتف ذكيح؛ حيث يبلغ سمك الشاشة 1 سم فقط.

يقول “هونغ سوك لي”؛ من “معهد سامسونج المتقدم للتكنولوجيا في كوريا الجنوبية: “توفر الشاشة الثلاثية الأبعاد التمثيل المرئي الأكثر واقعية لحياتنا. وبذلك نعرض أول نظام عمل لشاشة عرض ثلاثية الأبعاد رفيعة”.

 

وتتلاعب شاشات العرض الثلاثية الأبعاد بأشعة الضوء لإنتاج صورة افتراضية ثلاثية الأبعاد في الفضاء، دون الحاجة إلى أي نظارات خاصة أو معدات خارجية. وزاد فريق من “سامسونج” زاوية المشاهدة لمقاطع الفيديو الثلاثية الأبعاد بمقدار 30 مرة؛ باستخدام الإضاءة الخلفية التي تعيد توجيه الصورة.

يوضح “لي”: “يمكن لوحدة الإضاءة الخلفية للتوجيه أن توجه الصورة الثلاثية الأبعاد نحو المراقب الموجود خارج زاوية الرؤية الأصلية. ولا يوجد إجهاد في العين ويمكنك الاستمتاع بالعرض ثلاثي الأبعاد بشكل مريح”.

وهذا لأنه مثل المشاهدة الطبيعية؛ حيث تأتي الصورتان المطلوبتان للعينين للحصول على تأثير ثلاثي الأبعاد من نفس النقطة على الهولوجرام وبالتالي يكون هناك توتر أقل في عضلات العين وإدراك أكثر دقة للعمق. وتتضمن مشاهدة فيلم باستخدام نظارات ثلاثية الأبعاد أن تنظر عيناك إلى نقاط مختلفة قليلًا؛ ما قد يؤدي إلى إجهاد العضلات.

ويشير “لي” إلى أن: “الهدف النهائي للعرض الهولوغرافي هو تقديم التمثيل الأكثر واقعية؛ حيث لا يستطيع الناس التمييز بين الأشياء الحقيقية والأشياء التي تم إنشاؤها فعليًا”.

يقول “ديباك ساهو”؛ من جامعة سوانسي في بريطانيا: “إن هذا العمل يمهد الطريق لأجهزة، مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو شاشات الكمبيوتر، للحصول على شاشات عرض ثلاثية الأبعاد سهلة الاستخدام. يمكن أيضًا توسيع النظام بشكل أكبر؛ لصنع عروض هولوغرافية محمولة وأدوات رقمية ثلاثية الأبعاد شخصية”.

المصدر:
Newscientist: Watch Samsung’s prototype holographic video screen in action

اقرأ أيضًا:

مواصفات كاميرا Phase One XT.. جودة صورة لا مثيل لها

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.