مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يطوّر الذكاء الاصطناعي العمليات الجراحية في المستقبل؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

 

إلى جانب الطلب على خدمات طبية أكثر كفاءة في جميع أنحاء العالم من المقرر أن يُحدث سوق الذكاء الاصطناعي -الآخذ في التوسع- ثورة في قطاع الرعاية الصحية.

استغرق تطوير استخدام الذكاء الاصطناعي في الجراحة وقتًا أطول قليلًا من التخصصات الطبية الأخرى؛ بسبب الفهم المحدود للعلاقة بين الجراح والمريض والكمبيوتر. ومع ذلك أظهرت التكنولوجيا الحديثة كيف ستكون التطورات الإضافية للذكاء الاصطناعي في مجال الجراحة لا تقدر بثمن.

 

– فيما يلي 3 طرق للذكاء الاصطناعي ستغير الإجراءات الجراحية:

الذكاء الاصطناعي سيغير مصير الإجراءات الجراحية في المستقبل.. تفاصيل
الذكاء الاصطناعي سيغير مصير الإجراءات الجراحية في المستقبل.. تفاصيل

1- ربط الجراحين حول العالم بالواقع الافتراضي

بعد النجاح الأخير لإجراء فصل معقد لتوائم (ملتصقة في الجمجمة) تم إثبات الاستخدام القيّم للذكاء الاصطناعي في الجراحة.

باستخدام إسقاطات الواقع الافتراضي للتوائم من الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي تمكن فريق الجراحين من تجربة تقنيات جراحية مختلفة لشهور قبل العملية، ولم يسمح لهم ذلك بالتنبؤ بنتيجة الجراحة فحسب، بل كان يعني أيضًا أن هناك انخفاضًا كبيرًا في مخاطر العملية التي فشلت عدة مرات من قبل بالنسبة للتوائم البالغة من العمر ثلاث سنوات.

وبعد أربع سنوات وتسع عمليات جراحية (مع أكثر من 100 موظف طبي) تم فصل الأولاد بنجاح .

وقد تم استخدام الواقع الافتراضي بالمثل في أشكال أخرى من الجراحة، مثل جراحة سرطان الأمعاء؛ ما يمنح الجراحين فرصة للتواصل مع المتخصصين الآخرين في جميع أنحاء العالم خلالإجراء العملية.

 

2- التطورات التكنولوجية في تحليل التصوير الطبي

هناك طريقة أخرى يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعزز بها التخطيط قبل الجراحة وهي من خلال التصوير الطبي. يتم جمع االأشعات المقطعية للجسم، والتي يتم تخزينها بعد ذلك على شكل صور ومقاطع فيديو ثنائية أو ثلاثية الأبعاد أو حسية يتم دراستها من قِبل الأطباء والجراحين قبل أو بعد الإجراءات الطبية؛ ما جعل النتائج الجراحية أكثر كفاءة.

 

3- الروبوتات ستجعل الجراحة أكثر دقة وأقل خطورة

تسير رقمنة الجراحة جنبًا إلى جنب الجهود المبذولة لتحسين الجراحة بمساعدة الروبوتات. ومع التطورات التكنولوجية المستمرة في تصميم غرف العمليات الحديثة والمعدات الرقمية والتصوير الطبي هناك وعي متزايد باستخدامات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الجراحة.

ولا تحل الروبوتات الجراحية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي محل الجراحين، ولكنها تساعدهم في التركيز على الأجزاء المعقدة من العمليات الجراحية. على سبيل المثال: أنشأت شركة Asensus Surgical روبوتًا يعمل بالذكاء الاصطناعي بالمنظار يزود الجراحين بمعلومات حية لمساعدتهم في اتخاذ قرارات أفضل أثناء الجراحة.

 

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.