مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض الخلقية لدى الأجنة؟

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

الأمراض الخلقية عبارة عن مشاكل تحدث أثناء تطور الجنين داخل رحم الأم. وتحدث أكثر الأمراض الخلقية أثناء الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

ولا يُعرف سبب العديد من تلك الأمراض ولكن العدوى والوراثة وعوامل بيئية معينة تزيد من الخطر.

ويمكن الوقاية من بعض الأمراض الخلقية عن طريق التغذية الجيدة أثناء الحمل، وتجنّب الكحول والأشعّة وأدوية معينة. كما يُمكن تصحيح بعضها عن طريق الجراحة أو تدبيرها بالأدوية.

نتيجة لذلك عمل مجموعة من الباحثين في كندا على تطوير تقنية جديدة للذكاء الاصطناعي يمكنها اكتشاف الإصابة بالأورام الرطبة التي تسبب انسدادًا بالجهاز الليمفاوي بالجسم لدى الأجنة.

ويعد هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة؛ لأنه يؤدى إلى تجمع السوائل في منطقة الرأس والرقبة لدى الجنين. وعلى الرغم من أن الأطباء يستطيعون تشخيص هذا العيب الخلقي لدى الأجنة عن طريق فحص صور أشعة الموجات فوق الصوتية كان الفريق العلمي من جامعة أوتاوا الكندية يهدف إلى اختبار قدرة منظومات الذكاء الاصطناعي على اكتشاف هذا المرض الخطير.

– تفاصيل تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي:

تقنية للذكاء الاصطناعى يمكنها تشخيص الأمراض الخلقية لدى الأجنة
تقنية للذكاء الاصطناعى يمكنها تشخيص الأمراض الخلقية لدى الأجنة

لقد قام الفريق العلمي بتغذية منظومة الذكاء الاصطناعي بصور أشعة موجات فوق صوتية تخص قرابة 120 جنينًا مصابين بالمرض، واستطاعت المنظومة التعرف بدقة على حالات الإصابة بمرض الأورام الرطبة بعد مقارنة صور المرضى بصور أجنة سليمة.

وقال “مارك ووكر”؛ الباحث من كلية الطب بجامعة أوتاوا الكندية: “إن منظومة الذكاء الاصطناعي كانت رائعة؛ حيث إنها استطاعت تشخيص المرض رغم تغذيتها بعدد محدود من صور أشعة الموجات فوق الصوتية بهدف تدريبها”.

وبعد تحقيق هذه النتائج التي ذكرتها الدورية العلمية Plus One يأمل الفريق العلمي الآن في توظيف هذه التقنية لتشخيص أنواع أخرى من العيوب الخلقية لدى الأجنة؛ عن طريق تحليل صور الموجات فوق الصوتية.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

دراسة: الذكاء الاصطناعي يكشف الإصابة بـ”كورونا” قبل ظهور الأعراض

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.