مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف ستُغير تكنولوجيا “AgTech” مستقبل الزراعة؟

49

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

على مدى العقود القليلة الماضية خضعت الزراعة للعديد من التطورات التكنولوجية السريعة، واليوم يستخدم المزارعون التقليديون والمزارعون المتطورون _على حد سواء_ مجموعة من التقنيات لمساعدة مزارعهم في النمو بشكل أكثر كفاءة.

كل هذه الأدوات تندرج تحت المصطلح الشامل “تكنولوجيا الزراعة”، والمعروف باسم ” AgTech”، والذي يُعرّف ببساطة بأنه تطبيق التكنولوجيا على الزراعة، ويشمل كل خطوة من خطوات الإنتاج.

– ما هي أحدث التقنيات المستخدمة في الزراعة اليوم؟

1- الطائرات بدون طيار:

هناك أمثلة على وجود تكنولوجيا  AgTech في مجموعة متنوعة من البيئات الزراعية بجميع أنحاء البلاد، ومنها الطائرات دون طيار؛ حيث إنه في عمليات الزراعة الكبيرة تم استبدال زراعة الحقول بشكل تقليدي بتلك الطائرات؛ لاستكشاف ورسم خرائط ومسح مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

وتأتي هذه الطائرات بدون طيار مزودة بكاميرات متقدمة تستخدم أجهزة استشعار لاكتشاف أشياء مثل محتوى الرطوبة وصحة النبات. كما يمكن لهذه الطائرات بدون طيار أن تساعد في مسح مواقع النمو المستقبلية، بالإضافة إلى تقديم تقرير للمزارعين حول مناطق المزرعة التي قد تحتاج إلى مزيد من الاهتمام.

2- إنترنت الأشياء (IOT)

على المستوى الأرضي أتاحت تقنية إنترنت الأشياء (IoT) عددًا كبيرًا من أجهزة الاستشعار التي تدعم الإنترنت ويمكنها إبلاغ المزراعين بظروف التربة في الوقت الفعلي.

ويمكن لهذه المستشعرات، التي تشبه أوتاد الخيام الفاخرة، قياس وتسجيل أشياء مثل درجة الحرارة والرطوبة ودرجة الحموضة؛ ما يمنح المزارعين معرفة بظروف التربة التي قد تحتاج إلى معالجة لضمان إنتاج محصول صحي.

3- مستشعرات التربة

عندما يحين وقت الحصاد يتمتع بعض المزارعين بنفس التطورات التي يتمتع بها مالكو سيارات تيسلا الكهربائية: القيادة الذاتية.

واليوم تقدم شركات المعدات الزراعية، مثل “John Deere”، أسطولًا من الحصادات المستقلة تمامًا والتي يمكنها اجتياز حقول ضخمة من الذرة وفول الصويا ومحاصيل أخرى كبيرة الحجم بمفردها.

وبالاعتماد على تقنيات الاستشعار وجمع البيانات المتقدمة، يمكن أن تأخذ أنظمة الحصاد الآلي هذه في الاعتبار صحة المحاصيل وتنوعها؛ لتحديد أفضل وقت للحصاد والطريقة المثلى له، اعتمادًا على نوع المحصول قيد الدراسة.

4- نظام عصبي مركزي

تعمل الاختلافات في تقنيات الزراعة الدقيقة هذه بجد في إطار عمل المزارع العمودية الداخلية لشركة “Bowery”، والتي يتم تشغيلها بواسطة نظام التشغيل الخاص “BoweryOS”.

يعمل “BoweryOS” كنظام عصبي مركزي لكل مزرعة؛ حيث يتلقى النظام الجديد المعلومات والبيانات من خلال الملحقات الخارجية أو الأجهزة، ويتخذ القرارات بناءً على تلك المعلومات، ويوجه العمليات الميكانيكية بناءً على تلك القرارات.

هذا التكامل بين الأجهزة وأجهزة الاستشعار ورؤية الكمبيوتر والتعلم الآلي، والبرمجيات هو ما يعزز قدرة كل مزرعة تابعة لـ”Bowery” على النمو المستمر والحصاد بكفاءة.

5- الذكاء الاصطناعي

يراجع نظام “BoweryOS” آلاف “الوصفات” للظروف البيئية للمحاصيل بمرور الوقت، ويُجري تعديلات بناءً على غلة المحاصيل المثلى.

ومع تطور المزارع أصبح هذا الجهاز آليًا بشكل متزايد للسماح بدورة نمو مستقلة تمامًا في المستقبل.

ويُعد النظر إلى هذه الدورة المتنامية طريقة جيدة لتصور الطريقة التي تعمل بها الأجهزة والبرامج معًا لإنتاج خضراوات ذات مذاق رائع على نطاق واسع.

وكل يوم يخبر نظام “BoweryOS” فريق المزارعين المعاصرين بالمحاصيل المقرر حصادها، وأيها يجب أن يبدأ رحلته المتنامية، والهدف هو إبقاء النباتات تتحرك في جميع أنحاء المزرعة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

– لماذا تُعد “تكنولوجيا الزراعة” أو “AgTech” مهمة؟

تقود AgTech الابتكار في جميع أنحاء سلسلة التوريد، ولكنه ليس للعرض فقط؛ إذ نعتقد أن هذا ضروري لصنع نهج زراعي أكثر استدامة يمكنه مواجهة التحديات التي تنتظرنا، فضلًا عن نقل نظام غذائي أكثر أمانًا وشفافية.

وخارج مزرعة “Bowery” الرأسية الداخلية يستخدم آخرون AgTech بطرق مفيدة أيضًا. على سبيل المثال: “California Safe Soils” وهو عبارة عن سوبر ماركت يعتمد على AgTech ويتطلع إلى تحويل نفايات الطعام إلى أسمدة؛ من خلال جمع المنتجات غير المأكولة من محال السوبر ماركت وتحويلها إلى سماد سائل منخفض التكلفة مصمم لإعادة تأهيل التربة التي تعاني من سوء التغذية.

وعلى نطاق أوسع أنشأت شركة “IBM”، العملاقة في التكنولوجيا، صندوق “IBM Food Trust”، وهو حل يعتمد على تقنية blockchain ومصمم لتلبية الطلب غير المسبوق على إمدادات غذائية أكثر ذكاءً وأمانًا وتحقيق الشفافية في الوقت الفعلي لأكبر موردي الأغذية والمنتجين وتجار التجزئة في العالم.

في النهاية مع تطور صناعة AgTech لدمج تكامل الأجهزة والبرامج القابلة للتكيف بشكل متزايد، فإن صعود الذكاء الاصطناعي مهيأ لجعل هذه الأنظمة أكثر ذكاءً، وموثوقية، واستقلالية.

المصدر:

Agriculture Technology: How It’s Changing The Future of Farming

 

اقرأ أيضًا:

هل يُعد “إنترنت الأشياء” السبيل للزراعة الذكية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.