مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف تعزز مكانة تطبيقك في السوق؟

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

تُعتبر صناعة التطبيقات سوقًا تنافسيًا للغاية استنادًا إلى بيانات من الموقع الإلكتروني “Business of Apps” في عام 2020. وهذا هو السبب في أن أحد الأخطاء الكبيرة عند تطوير تطبيق ما هو إطلاقه في متاجر التطبيقات المقابلة، وتوقع أن يبحث المستخدمون عنه وتنزيله.

ووفقًا للبيانات التي قدمها “Business of Apps”، كان هناك 2.5 مليون تطبيق تم إنشاؤه في متجر Play و3.4 مليون في App Store؛ ما يضيف آلاف التطبيقات الجديدة يوميًا إلى هذا الرقم. وكما هو الحال في عمليات البحث التي نجريها على الويب يهتم المستخدمون بالنتائج العشر الأولى الموجودة في القائمة. ولكن كيف تجعلهم يجدونك مع توفر الكثير من النتائج؟ سنبدأ بالإجابة، ونسأل أنفسنا السؤال التالي:

– ما هو ASO؟

تحسين متجر التطبيقات، المعروف باسم “ASO” هو الاستراتيجية التي تتميز بكونها مجموعة من التقنيات التي تهدف إلى تحديد المواقع بشكل عضوي في “App Store” الخاص بشركة “أبل” ومتاجر Play Store الخاصة بشركة “جوجل”.

هذا يعتمد على نفس مفهوم SEO (تحسين محرك البحث)، لكن إجراءاته تركز على تحسين التطبيقات المطورة للأجهزة المحمولة؛ بهدف الحصول على أفضل المراكز في محركات البحث بتطبيقات السوق من فئتك.

لتحقيق هذا الهدف يجب ألا نركز فقط على العناوين والأوصاف والكلمات الرئيسية، بل من الضروري أيضًا مراعاة العناصر المرئية وتجربة المستخدم الجيدة.

– ما هي مزايا الحصول على مكانة جيدة في تطبيقات السوق؟

– زيادة الرؤية:

كلما كان وضع التطبيق أفضل زادت فرص معرفته وتنزيله.

فجودة المنتج  ومعرفة ما يفكر فيه المستخدمون ومتابعة تعليقاتهم تسمح بالتحديثات والتحسينات المستمرة للتطبيقات. وبالتالي يتم تحقيق رضا المستخدمين  وترك تقييم جيد؛ ما يولد الثقة ويتحول بدوره إلى منتج عالي الجودة يجذب المزيد من المستخدمين الجدد.

– المنافسة:

هناك 5 عوامل مهمة  تساعدك في تعزيز مكانة تطبيقك في تطبيقات السوق:

1- العنوان:

إنه ليس مجرد اسم! من خلال العنوان يمكن للمستخدم تكوين فكرة عما يدور حوله التطبيق، ويجب ربط هذا العنوان بأيقونته.

ويُسمح بما يصل إلى 30 حرفًا في AppStore وما يصل إلى 50 حرفًا في PlayStore. يمكنك إضافة كلمة أساسية ذات قيمة بجوار الاسم لتوليد رؤية أكبر في عمليات البحث.

2- الرمز:

هو العنصر المرئي الأكثر صلة؛ حيث إنه سيوفر الانطباع البصري الأول عن التطبيق للمستخدمين. وتمثل الأيقونة الإبداعية والجذابة جودة التصميم وهذا أمر ضروري للمستخدمين؛ ليكونوا مهتمين بمعرفة التطبيق والتفكير في التنزيل.

3- الوصف:

عادة ما يكون أحد أكثر العناصر تحديًا. ولا يتعلق الأمر بكتابة ملخص فحسب بل يمكن للمستخدم بسهولة فهم الغرض من التطبيق وما يدور حوله.

4- الكلمات الرئيسية:

من أهم بنود ASO، فبفضل تأثيرها الكبير في خوارزميات البحث، يمكن للكلمات الرئيسية أن تجعل التطبيق يظهر مرتين إلى أربع مرات أكثر في النتائج.

لهذا من المهم التحقق من منصات الكلمات الرئيسية التي يمكن أن تعمل وفقًا لفئة التطبيق وموضوعه. ويوصى باختيار كلمات رئيسية ذات حجم بحث مرتفع ومستوى منخفض من المنافسة للحصول على نتائج ممتازة.

5- المراجعات:

على الرغم من أن المراجعة لا يتم التحكم فيها بشكل مباشر، فإن المستخدمين هم من يصنفون تجربتهم الشخصية مع التطبيق، ويؤكدون ما إذا كان محتواه وتصميمه وقابليته للاستخدام يتوافق مع ما هو مقترح في الأوصاف والصور. وكل تجربة فريدة من نوعها وهذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص يعتبرون ملاحظات المستخدم عاملًا حاسمًا قبل التنزيل.

بعد حملهم على التنزيل يُعد التفاعل المباشر مع المراجعات أمرًا ضروريًا لمعرفة ما يفكر فيه المستخدمون، وفهم ما إذا كانت لديهم تجربة إيجابية أو سلبية مع المنتج، أو إذا كانت هناك مجالات جديدة للتحسينات.

وتُعتبر قنوات الدعم مهمة أيضًا في حالة وجود مشكلة أو لديك صعوبات في استخدامها. فهي لا تعمل فقط على حل الأخطاء، ولكن أيضًا لتجنب ردود الأفعال السلبية، والحفاظ على التعليقات الإيجابية.

اقرأ أيضًا:

إتاحة الوضع المظلم لـ”خرائط Google” على الأجهزة الأندرويد

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.