مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

كيف ترى الأسماك العالم؟

151

عالم  التكنولوجيا        ترجمة

 

عرف العلماء منذ فترة طويلة أن العديد من الحيوانات ترى الألوان بشكل مختلف عن البشر، وفي دراسات رؤية الحيوان غالبًا ما تُستخدم أجهزة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر لعرض الصور والألوان، لكن المشكلة تكمن في أن الشاشات المخصصة للاستخدام البشري تستخدم بشكل عام ثلاثة ألوان “الأحمر والأخضر والأزرق” لإنشاء الصور، ولا يمكنها اختبار الرؤية فوق البنفسجية (UV).

الأشعة فوق البنفسجية لها أطوال موجية تتراوح بين 10 و400 نانومتر. ويتراوح الضوء المرئي الذي يمكن للإنسان رؤيته من 400 إلى 700 نانومتر.

الآن طور العلماء في جامعة كوينزلاند باستراليا عرضًا جديدًا يتضمن أيضًا البنفسجي والأشعة فوق البنفسجية؛ ما يسمح لهم باختبار القدرات البصرية للحيوانات التي يمكنها الرؤية في الطيف فوق البنفسجي. وكانت أسماك المهرج (Amphiprion ocellaris) أول الحيوانات التي حصلت على مقعد في الصف الأمامي.

قال الدكتور صامويل باول؛ المؤلف المشارك في الدراسة، وهو مهندس من جامعة كوينزلاند: “باستخدام هذا الأسلوب أصبح من الممكن الآن عرض أشكال بسيطة للحيوانات؛ لاختبار قدرتها على التمييز بين الألوان، أو تصورها للحركة عن طريق تحريك نمط النقاط”.

وأضاف “نحن نسميها مودة” UV-TV”، لكني أشك في أن أي شخص يريد واحدًا في منزله! يجب عليك ارتداء النظارات الشمسية والواقي الشمسي أثناء مشاهدته، والدقة منخفضة جدًا – 8 × 12 بيكسل في منطقة 4 × 5 سم؛ لذلك لا تتوقع أن تشاهد Netflix بالأشعة فوق البنفسجية في أي وقت قريبًا”.

تم تدريب الأسماك على “النقر” على أهداف أحادية البيكسل، إما باللون الأزرق أو الرمادي فوق البنفسجي أو الأشعة فوق البنفسجية من عرض نقاط مختلفة الألوان.

وتلاحظ كاميرا تعمل بالأشعة فوق البنفسجية السمكة ليرى ما إذا كانت ستختار اللون الصحيح، ومن بين 416 تجربة نجحت 360 منها.

قالت الدكتورة كارين تشيني؛ المؤلفة المشاركة، وهي خبيرة في أنماط ألوان الحيوانات: “هذه التكنولوجيا ستسمح لنا بتوسيع فهمنا لبيولوجيا الحيوان، وهناك العديد من أنماط الألوان في الطبيعة غير المرئية لنا؛ لأننا لا نستطيع اكتشاف الأشعة فوق البنفسجية”.

وأضافت “يستخدم النحل أنماط الأشعة فوق البنفسجية على الزهور لتحديد موقع الرحيق، على سبيل المثال، ويمكن للأسماك التعرف على الأفراد الذين يستخدمون أنماط  الأشعة فوق البنفسجية”.

 

 

دراسة: واحد من كل 10 لاعبين في السعودية تعرضت هويته للسرقة

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.