مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: الذكاء الاصطناعي قادر على كشف فقر الدم من صورة لعينيك

44

عالم التكنولوجيا    ترجمة 

 

كشفت دراسة جديدة عن أنه يمكن استخدام صورة للجفن الداخلي للعين للكشف عن فقر الدم؛ حيث طور الباحثون في رود آيلاند نموذجًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي (AI)، لتحليل الصور الداخلية للجفون السفلية للأشخاص، والمعروفة باسم الملتحمة الجفنية، والتي تبدو شاحبة مع فقر الدم.

هذه الدراسة الجديدة، بقيادة الدكتور “سليم سونر” من جامعة براون ومستشفى رود آيلاند في الولايات المتحدة، يمكن أن توفر طريقة تشخيص أكثر سهولة.

ويقول الدكتور “سونر” وزملاؤه في دراستهم: “فقر الدم، الذي يُعرَّف بأنه انخفاض تركيز الهيموجلوبين، له تأثير كبير في صحة سكان العالم”.

وأضاف “سونر”: “جاء الابتكار باستخدام جهاز متوفر في كل مكان وهو الهاتف الذكي؛ للتنبؤ بتركيز الهيموجلوبين وفحص فقر الدم”.

ويوضح الخبراء: “إن التكنولوجيا يمكن أن تشغل تطبيقًا يحدد ما إذا كان شخص ما مصابًا بفقر الدم من خلال صور الهاتف الذكي، بدلًا من اختبارات الدم، وهى حالة تؤثر فيما يقدر بنحو 5.6% من الأمريكيين وأكثر من 25% من سكان العالم”.

يذكر أن بعض الدراسات السابقة أظهرت أن الملتحمة الجفنية تبدو أكثر شحوبًا مع فقر الدم وهي مؤشر أكثر دقة للحالة من راحة اليد أو فراش الظفر. ومع هذه المعرفة حصل الباحثون على صور هاتف ذكي للملتحمة الجفنية من 142 مريضًا لديهم مجموعة واسعة من مستويات الهيموجلوبين.

وكبّر الباحثون منطقة صغيرة من الملتحمة في كل صورة وطوروا خوارزمية جديدة لتعزيز دقة اللون، وقدرة كل بيكسل على تمثيل مجموعة متنوعة من درجات الألوان.

وطوروا كذلك نموذج تنبؤ يربط بين لون الملتحمة بمستويات الهيموجلوبين، مقارنةً بالجلد المحيط وبياض العين،. ثم بعد ذلك اختبر الباحثون الخوارزميات الجديدة على صور تم جمعها من 202 مريض فقر دم جديد، والتي تبين نجاحها.

المصدر:

Worried you might be anaemic? Take a selfie of your EYE: Smartphone photos of your inner eyelid can be used to detect iron deficiency, study finds

 

اقرأ أيضًا:

ماذا يُقدم الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.