مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

روسيا تعلن استعدادها للتعاون مع مصر لإنتاج لقاح “كورونا”

0 242

قال “جورجي بوريسينكو”؛ السفير الروسي المعين حديثًا لدى مصر، لوكالة الأنباء المصرية “إن اللقاح الروسيSputnik V، وهو أول لقاح مسجل لفيروس “كورونا”، قد يجد طريقه إلى مصر قريبًا”.

وأضاف “بوريسينكو”: “إن “موسكو” تهدف إلى إقامة شراكة مع مصر لإنتاج اللقاح المطور حديثًا”.

وتابع: إن المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية للقاح شملت 38 شخصًا، من بينهم بنات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”؛ وأكثر من 2000 شخص سيكونون جزءًا من المرحلة الثالثة (ما بعد التسجيل)، بما في ذلك متطوعون من البرازيل والمكسيك والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والفلبين، وتختص المرحلة الثالثة باختبار فعالية وسلامة اللقاح قبل ترخيصه.

وكانت “روسيا”أكدت أن المتطوعين الذين شاركوا في التجارب السريرية للقاح الجديد لم يظهروا أي آثار جانبية أو أصيبوا بفيروس “كورونا” منذ أن تم تطعيمهم.

من ناحية أخرى، كان الخبراء قلقين من مشاركة المزيد من الأشخاص في التجارب السريرية،وقال “كيث نيل”؛ الأستاذ الفخري لعلم الأوبئة للأمراض المعدية بجامعة نوتنغهام، في حديثه إلى “CNN”: “إن الاختبارات على نطاق واسع مطلوبة حتى تظهر الآثار الجانبية النادرة المحتملة”.

وأوضح “بوريسينكو” أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) مستعد لمناقشة نقل تكنولوجيا اللقاح الجديد إلى مصر، مضيفًا أن السفارة الروسية في القاهرة أطلعت وزارتي الخارجية والصحة على إمكانية إجراء محادثات ثنائية حول هذه القضية، وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة.

ومع ذلك، نقلت “وكالة تاس الروسية” عن “ألكسندر جينسبرج”؛ مدير معهد “جماليا” لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، والذي طور لقاح Sputnik V:”إن التجربة الثالثة ستشمل عشرات الآلاف من الأشخاص، ما بين 20 و30 ألفًا في الولايات المتحدة”.

وأشار “بوريسينكو” إلى أن الدفعة الأولى من اللقاح سيتم إنتاجها خلال الأسبوعين المقبلين لموظفي المستشفى، والمرحلة الثانية ستكون للمعلمين وكبار السن، وقد يكون اللقاح متاحًا أيضًا للأطفال بعد ثلاثة إلى خمسة أشهر من التجارب، في حالة ثبوت سلامته.

وحذر السفير من حملة التضليل التي شنتها وسائل الإعلام على اللقاح الروسي في جميع أنحاء العالم، قائلًا “إن هذا الموقف المُسيس ضد اللقاح يعرض حياة الناس للخطر”، مؤكدًا أن العالم بحاجة إلى التعاون لمواجهة فيروس كورونا الجديد بأقل تكلفة ممكنة.

وكانت روسيا طورت اللقاح بوتيرة سريعة لحماية حياة الناس من الموجات الجديدة المحتملة لفيروس كورونا. وأضاف “بوريسينكو” أن روسيا مستعدة حتى لمشاركة أبحاثها وخبراتها مع الدول الأخرى من أجل المنفعة المتبادلة.

يذكر أن اللقاح الجديد سمي على اسم القمر الصناعي للاتحاد السوفيتي عام 1957، Sputnik V، وهو لقاح قائم على ناقلات الفيروسات الغدية، وواحد من 165 لقاحًا يتم تطويرها في جميع أنحاء العالم لحماية الناس من فيروس “كورونا”، الذي قتل حتى وقت نشر الخبر حوالي 785000 شخص وأصاب أكثر من 22 مليونًا حول العالم.

وأظهرت الخلايا المناعية للمتطوعين قدرة على التنشيط استجابة لارتفاع فيروس “كورونا”؛ ما يعني أن الجسم المضاد واستجابات لقاح المناعة الخلوية تتشكل.

جدير بالذكر أن مصر أبلغت رسميًا عن 96753 حالة إصابة بفيروس كورونا و5184 حالة وفاة منذ بدء الأزمة، بينما خرج 61562 مريضًا من المستشفيات بعد شفائهم، وفقًا لأرقام وزارة الصحة. (حتى نشر هذا الخبر)

المصدر: Suasnews: New tech to open up skies for drone operations

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.