مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

روسيا تخطط لإنشاء محطة فضاء خاصة بها

أستمع الي المقال


عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

تستعد روسيا لإنشاء محطة فضاء خاصة بها؛ حيث أعلنت منذ أيام عن أنها تعتزم الانسحاب من محطة الفضاء الدولية (ISS) بعد عام 2024.

المثير للاهتمام أن هذه الخطوة غير مؤكدة حتى الآن، خاصة بعد أن صرحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بأنها لم تتلقَ أي طلب رسمي بذلك، ولكن هناك خطة تم الكشف عنها بخصوص خطوات روسيا لإنشاء محطتها الجديدة.

ومن المتوقع أن تشمل المرحلة الأولى من تجميع المحطة الفضائية، التي من المقرر أن تبدأ في عام 2028، وحدة أساسية، ومركبة إمداد جديدة محتملة، ومركبة نقل جديدة.

 

روسيا تخطط لإنشاء محطة فضاء خاصة بها
روسيا تخطط لإنشاء محطة فضاء خاصة بها

ومن المحتمل وضع المحطة الفضائية الروسية في مدار 51.6 درجة أو في مدار قريب من القطب 97 درجة، اعتمادًا على الاتجاه الذي تجده روسيا أكثر ملاءمة من بين مواقع الإطلاق الخاصة بها.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية فمن المتوقع أن تبدأ في عام 2030، وستضيف روسيا وحدتين كبيرتين أخريين.

تعقيبًا على هذا الأمر قال “فلاديمير سولوفيوف”: “نحتاج إلى أن نقرر ما سنفعله في المستقبل، ونبدأ بالفعل العمل على البرامج المأهولة التي سيتم تنفيذها بعد هذه الفترة”.

ويعد “سولوفيوف” هو مدير رحلة الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية والمصمم العام لشركة RSC Energia، وهي المقاول الرئيسي لبرنامج الرحلات الفضائية البشرية في روسيا.

وأضاف “سولوفيوف”: “إن الصيانة أصبحت مشكلة بالنسبة لوحدات محطة الفضاء ISS الروسية، والتي يبلغ عمرها 25 عامًا تقريبًا على الرغم من تصنيفها لعمر تصميم يبلغ 15 عامًا”.

وأوضح: “في الآونة الأخيرة كان هناك اتجاه لزيادة الوقت الذي يقضيه رواد الفضاء في صيانة وإصلاح الأنظمة الموجودة على متن السفن، ولم يتبق لدى الطاقم وقت أقل لإجراء التجارب العلمية”.

 

روسيا تخطط لإنشاء محطة فضاء خاصة بها

يذكر أن صناعة الفضاء الروسية تضم أكثر من 100 شركة ويعمل بها 250 ألف موظف. وتنحدر معظم الشركات الروسية من مكاتب التصميم السوفيتية وشركات الإنتاج الحكومية السابقة.

وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي دخلت صناعة الفضاء في أزمة عميقة؛ حيث هبطت ميزانية برنامج الفضاء بمقدار 80% وخسرت الصناعة قسمًا كبيرًا من قوتها العاملة، حتى بدأ التعافي بعد عام 2000. وخلال سنوات الأزمة استمرت عدة شركات بالعمل من خلال الشراكة في مشاريع مع شركاء أجانب وإطلاق أقمار اصطناعية للشركات الأجنبية.

وبعد عام 2005 ومع موجة التحسن العامة في الاقتصاد ازدادت ميزانية برنامج الفضاء الروسي بشكل ملموس وتم  وضع خطة طموحة لتنميته.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

روسيا تطور نوعًا جديدًا من الأقمار الصناعية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.