مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

روسيا تخصص 3.7 مليار روبل لإنتاج تلسكوب فضائى

45

عالم التكنولوجيا      ترجمة 

 

خصصت روسيا مبلغ 3.7 مليار روبل لإنتاج تلسكوب فضائي يعمل بالأشعة فوق البنفسجية Spectr-UF، وسيتم إطلاقه عام 2025.

لقد قامت مؤسسة “روس كوسموس” بالتوقيع مع شركة لافوتشكين الإنتاجية العلمية، على عقد قيمته 3.68 مليار روبل؛ لإعداد تصميم عملي للأجزاء الأساسية لمجمع فضائي، بما فيها الأجزاء الرئيسية لتلسكوب فضائي والأجهزة العلمية خلال أعوام 2021-2025.

إن التلسكوب الجديد سيكون مماثلًا لتلسكوب “هابل” الأمريكي. وسوف يساعد العلماء في دراسة العمليات الفيزيائية التي جرت في بداية نشوء الكون، ونشوء النجوم وتطور المجرات وعمليات سقوط المواد في الثقوب السوداء والغلاف الجوي للكواكب، والكواكب الخارجية والمذنبات.

وسيتم تجهيز التلسكوب بمرآة قطرها 1.7 متر ومرسام الطيف (الاسبكتروغراف) وهو جهاز تحليل للطيف وكاميرا تصوير فائقة الدقة في نطاق الأشعة فوق البنفسجية.

وسوف تساهم إسبانيا في إنتاج هذا التلسكوب بجهاز استقبال الأشعة فوق البنفسجية البعيدة ومجموعة مرشحات لوحدة الكاميرات وإنشاء مجمع أرضي مشترك، كما يمكن أن تساهم اليابان بصنع مطياف للأشعة فوق البنفسجية لمراقبة الكواكب الخارجية.

ومن المقرر إطلاق التلسكوب Spectr-UF إلى الفضاء في شهر أكتوبر عام 2025، بواسطة صاروخ النقل Angara-A5M من مطار فوستوتشني الفضائي.

جدير بالذكر أن وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) أعلنت، خلال شهر يونيو الماضي، عن أملها في إطلاق محطتها الفضائية المدارية الخاصة بها في وقت مبكر من عام 2025.

جاء هذا حسب تقارير تفيد بأن موسكو تخطط للانسحاب من برنامج محطة الفضاء الدولية (ISS)، الذي تم إطلاقه في عام 1998، من قِبل وكالات الفضاء الأمريكية والروسية، وهو عبارة عن معقل للتعاون العلمي العالمي وشكّل مجالًا ناجحًا للتعاون بين موسكو وواشنطن.

وقد رفضت روسيا مؤخرًا دعوة للمشاركة في محطة المدار القمرية التابعة للولايات المتحدة، واختارت بدلًا من ذلك التخطيط لمحطة الفضاء القمرية الخاصة بها مع الصين.

المصدر:

Russia allocates 3.7 billion rubles to produce a space telescope similar to “Hubble”

 

اقرأ أيضًا:

روسيا تطور نوعًا جديدًا من الأقمار الصناعية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.