مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

رفوف الزراعة الدفيئة.. طريقة مبتكرة لإنتاج المحاصيل

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

يحاول المزارعون باستمرار إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لتحسين إنتاج المحاصيل الزراعية وتقليل أوجه القصور. وقد أصبحت رفوف الزراعة الدفيئة والمقاعد من أهم الحلول الزراعية. تلعب رفوف الزراعة الدفيئة دورًا مهمًا في البيئة المتنامية؛ لأنها تحسن التنظيم وتجعل نقل المحاصيل أسهل.

لذلك من خلال شركة GrowSpan يمكن للمزارعين الاختيار من بين مجموعة متنوعة من أرفف الزراعة الدفيئة وتصميمات المقاعد من أجل إنشاء تخطيط يناسب أهداف الإنتاج الخاصة بهم. كما يمكن لهم العمل مع إخصائي الدفيئة لمناقشة التخصيص المحتمل؛ ما يضمن توفير الرفوف حلاً مثاليًا للاحتباس الحراري.

 

– مواد وتصميمات رفوف الزراعة الدفيئة

تأتي أرفف الزراعة الدفيئة بالعديد من الأنماط، بعضها جاهز للاستخدام وسهل التركيب. يمكن أيضًا تخصيص خيارات الرفوف لتلبية معايير محددة في مساحات النمو الفردية. ويمكن أن تنقسم تصميمات GrowSpan لأرفف الزراعة الدفيئة إلى ثلاث فئات رئيسية: متدرجة، وثابتة، ومتدحرجة.

  • متدرجة:

تأتي معظم أرفف الزراعة الدفيئة المتدرجة بمستويين أو ثلاثة مستويات، لكن GrowSpan توفر أيضًا خيارًا من أربعة مستويات لمساحة نباتية إضافية. وتستخدم هذه الأرفف عادة لإنشاء عرض فعال في الزراعة، كما تساعد الرفوف الزراعة الدفيئة المتدرجة المزارعين في ملاءمة عدد من النباتات في منطقة ضيقة والاستفادة بشكل ممتاز من المساحة المتاحة للعملية.

  • ثابتة:

إنه خيار تقليدي؛ إذ تساعد الأرفف الثابتة في تحسين تنظيم المصنع وتخفيف متطلبات العمالة. ونظرًا لأنه يتم رفعها يتم وضع النباتات على ارتفاع أسهل حتى يتمكن المزارعون من الاعتناء بها. هذا يساعدهم في الانحناء بشكل أقل أثناء الحصاد ويحسن الوصول إلى النباتات؛ من خلال السماح بمسافات أكثر كفاءة.

  • متدحرجة:

تُعد إضافة الأرفف المتدحرجة أسهل طريقة لزيادة مساحة النمو إلى الحد الأقصى. وبمساعدة العجلات تم تصميم رفوف الدفيئة المتدحرجة للتحرك إلى الجانب بسهولة، وإضافة أو إزالة المسارات في أي لحظة. كما أنها تأتي بتصميمات مختلفة لاستيعاب صواني النمو المختلفة، بما في ذلك صواني التكاثر التي تساعد المزارعين في تقليل وقت الإعداد.

وتمنح الأرفف المتدحرجة المتميزة أيضًا مزارعي البيوت الزجاجية المرونة التي يحتاجونها لتحسين الإنتاج بشكل كامل.

ويمكن تصنيع أرفف الدفيئة من عدد من المواد، بما في ذلك البلاستيك الخشبي أو الشباك السلكية أو المعدن الممدد أو PolyMax. وأرفف PolyMax مصنوعة من بلاستيك متين للاستخدام في الأماكن الخارجية وتوفر للمزارعين حلاً خفيف الوزن لا يفسد أو يتآكل ويسهل تنظيفه.

وتوفر شركة GrowSpan أيضًا نظام بطانة للأرفف التي تصنع فجوات هوائية بين الأدراج؛ ما يساعد في إنشاء أنظمة ضغط إيجابية تعمل على تحسين تدفق الهواء في مظلة النبات.

 

– تخطيطات رفوف الزراعة الدفيئة لتعظيم الأرباح

 

من خلال التكوين الصحيح يمكن للمزارعين استخدام مساحة الأرفف الزراعة الدفيئة الخاصة بهم إلى أقصى إمكاناتها، وخفض تكاليف الإنتاج وزيادة الأرباح.

وهناك عدد من تخطيطات رفوف الزراعة الدفيئة التي يمكن تنفيذها للحصول على المزيد من مناطق نموها. تخطيط شبه الجزيرة هو ترتيب شائع لأرفف الدفيئة يمنح المزارعين طريقة سهلة لزيادة مساحتهم إلى الحد الأقصى، مع جعل مهام الصيانة أكثر ملاءمة.

في هذا التكوين تعمل رفوف الدفيئة أفقيًا من خلال هيكل، مع وجود مساحة للممرات الضيقة بينها. يُترك مركز الدفيئة مفتوحًا ليكون بمثابة ممر واسع يمتد على طول الهيكل، كما يوفر هذا التصميم مساحة كبيرة للنمو من تلقاء نفسه، ولكنه يصبح أكثر قيمة عندما يقوم المزارعون بدمج أرفف دوارة. وتتيح رفوف الزراعة الدفيئة المتدحرجة للعمليات مزيدًا من التحكم في مساحة نموها؛ ما يساعدها في ضبط الممرات وتحويل أرفف الإنتاج بجهد محدود.

ويتيح الجمع بين تخطيط شبه الجزيرة والأرفف المتدحرجة للمزارعين زيادة إمكانات الدفيئة إلى أقصى حد، دون مقاطعة سير العمل اليومي.

 

– دمج الأتمتة ومعدات النمو

 

بالنسبة للمزارعين الذين يرغبون حقًا في تعظيم إمكانات رفوف الزراعة الدفيئة لديهم فإن رفوف الدفيئة الآلية توفر الحل النهائي. الحاويات المتنقلة عبارة عن نظام رفوف آلي مصمم لزيادة الإنتاج والمساعدة في تحسين مساحة النمو.

باستخدام الحاويات المتنقلة يمكن للمزارعين تغيير التنظيم الكامل للاحتباس الحراري في لحظات قليلة، ونقل محاصيلهم بسهولة بناءً على مراحل النمو أو أي عامل آخر. وبمجرد الضغط على زر تنقل الحاويات الآلية المتنقلة النباتات حول صوبة زراعية؛ ما يؤدي إلى الحفاظ على كفاءة الإنتاج قدر الإمكان.

وتعني حركة المحاصيل المبسطة هذه أيضًا أن الحاويات المتنقلة يمكن أن تساعد في التخفيف من مخاطر الإصابة بالأمراض في جميع أنحاء أرفف الزراعة الدفيئة. فعندما يضطر المزارعون إلى وضع بعض المحاصيل في مكان غير ملائم، مثل الحائط حيث توجد حركة هواء قليلة جدًا، تتوفر ظروف مثالية لنمو البكتيريا، لكن مع الحاويات المتنقلة يمكن للمزارعين تدوير محاصيلهم بسرعة قبل أن يصبح ذلك مشكلة.

ولمزيد من وسائل الراحة الإضافية للمزارعين، يمكن لرفوف الزراعة الدفيئة تبسيط عملية دمج المعدات المتنامية في هيكلها. تسهل الأرفف استخدام أنظمة تحكم بيئية متنوعة، مثل التدفئة أو الري والتسميد، مما يسمح للعمليات بتحسين كفاءتها وتنظيمها.

ومن خلال تركيب الأرفف الزراعة الدفيئة يستطيع المزارعون تبسيط نظام التدفئة الخاص بهم وخفض تكاليف المرافق بشكل كبير؛ ما يعني أنه يمكن للمزارعين إنفاق أموال أقل للحفاظ على درجات الحرارة في جميع أنحاء الدفيئة الخاصة بهم، ويتم توصيل الحرارة في الأماكن الأكثر أهمية.

وبالنسبة لعمليات الجمع بين الأرفف ونظام الري والتسميد يمكن لهذه المعدات تبسيط توصيل المياه والمغذيات إلى النباتات، مع استخدام الأرفف لإنشاء منطقة نمو أكثر ملاءمة.

 

وسواء كان الأمر يتعلق بتطور الحاويات المتنقلة الآلية أو تصميم أرفف الزراعة الدفيئة يمكن لأي مزارع الاستفادة من تضمين رفوف الدفيئة في مساحة النمو الخاصة بهم. ويُعد توفير الرفوف طريقة أسهل لتحسين التنظيم وتقليل العمالة؛ ما يساعد في تنفيذ العمل بكفاءة أكبر خلال موسم الحصاد.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

كيف تُقلل التطورات التكنولوجية الزراعية التأثير الضار في البيئة؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.