مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

دراسة: الذكاء الاصطناعي يتعرف على الوجوه الجميلة

 

عالم التكنولوجيا          ترجمة

 

يكمن مفهوم الجمال في العقل، ويتم تحديده من خلال أي ميزات نجدها جذابة في وجوه الآخرين. تمثل هذه التفضيلات الدقيقة بعضًا من أكثر أفكارنا الداخلية خصوصية، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن مراقبتها، وربما حتى التنبؤ بها.

في دراسة جديدة استخدم الباحثون قياسات تخطيط كهربية الدماغ (EEG) لتحديد نوع ملامح الوجه التي وجدها الناس جذابة، ثم قاموا بتغذية النتائج إلى برنامج الذكاء الاصطناعي (AI).

كان نظام التعلم الآلي؛ الذي يُطلق عليه اسم الشبكة العصبية التوليدية (GAN)، قادرًا أولًا على التعرف على أنواع الوجوه التي يجدها الأفراد مرغوبة، ثم صنع وجوهًا جديدة تمامًا مصممة خصيصًا لإرضاء رؤى مخصصة للجمال المركب وغير قابلة للتحقيق لأنها كانت مثالية.

وكانت التجربة، التي أجراها فريق من علماء النفس وعلماء الكمبيوتر في جامعة هلسنكي في فنلندا، أشبه بجلسة Tinder ضخمة للمتطوعين الثلاثين الذين شاركوا؛ باستثناء بعض الاختلافات الكبيرة.

بينما جلس المشاركون أمام شاشة كمبيوتر تظهر لهم سلسلة من الوجوه، لم يكن أي من الوجوه المعروضة أشخاصًا حقيقيين، ولكنها كانت صورًا اصطناعية تبدو واقعية تم إنشاؤها من مجموعة بيانات تضم حوالي 200000 صورة للمشاهير.

وعلى عكس استخدام Tinder المعتاد، كان المشاركون يرتدون أيضًا قبعات مرنة مزودة بأقطاب كهربائية مصممة لقياس نشاط الدماغ أثناء نظرهم إلى الوجوه. لم يضطروا أيضًا إلى التمرير سريعًا عندما رأوا شخصًا أعجبهم مظهره.

 

 

اقرأ أيضًا:

هل تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي أداء المهام البشرية؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.