مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

خوارزميات فيسبوك.. كيف تحدد محتوى الظهور؟

خوارزميات فيسبوك .. محتوى الظهور

110

يتبع Feacbook، عملاق مواقع التواصل الاجتماعي، سياسات مضبوطة عبر خوارزميات فيسبوك Facebook Algorithms في نشر المحتوى والظهور على Time Line، ويتم ذلك عبر مجموعة من السلوكيات الخاصة بمستخدم الموقع وسياسات الموقع نفسها، سوف نتطرق لها بالتفصيل.

خوارزميات فيسبوك 4

كيف تُظهر خوارزميات فيسبوك المحتوى؟

يتبع فيسبوك سياسة خصوصية صارمة في عرض المعلومات التي تخص مستخدمي الموقع، وتحديد ما يظهر منها للعامة وما لا يظهر بتاتًا وما يتم تخصيصه لمجموعة محددة من الأصدقاء، كما يتيح حجب المعلومات عن فئة محددة يقوم مستخدم الموقع بتحديدها مسبقًا.

الضبط الافتراضي

في بداية الاستخدام لفيسبوك يعرض الموقع مجموعة من الاستفسارات في شكل استبيان عن المواضيع التي يحب المشترك متابعتها؛ من رياضة وفن وسياسة وموضة وبعض المواضيع العلمية من طب وهندسة وغيرها من المجالات، يحدد من خلاله ميول المشترك الجديد للموقع؛ بهدف عرض ما هو ملائم له، وبعد التسجيل في الموقع يجد المستخدم أن المحتوى الذي يظهر له في الصفحة الرئيسية للموقع -في الغالب- يكون فعلًا من اهتماماته.

 

تغيير الضبط حسب سلوك المستخدم

لدى خوارزميات فيسبوك مجموعة من الطرق لتحليل سلوك المستخدم داخل الموقع وجمع أكبر عدد من المعلومات حول اهتماماته والمواضيع التي يتردد عليها باستمرار، وعملية التحليل هذه يمكن أن تؤثر فيما يتم إيصاله لمستخدم الموقع وما لا يصل إليه، فيجد المستخدم أن هنالك صفحات كان يتابع أخبارها على الصفحة الرئيسة للموقع ولكن أصبحت الآن لا تظهر، ويكون مضطرًا إلى الدخول إلى الصفحة نفسها لمعرفة الجديد.

خوارزميات فيسبوك 4

في هذه الأثناء يجد المستخدم محتوى آخر بدأ في الظهور على الصفحة الرئيسية للموقع حتى من دون أن يبدي إعجابًا بتلك الصفحات، ولا يبدأ هذا المحتوى في الظهور نسبةً لإعجاب المستخدم بالصفحة ولا بمروره عليها ولكن نتيجة لتحليل خوارزميات فيسبوك لسلوكه داخل الموقع، وهو يأتي مع مقترح من موقع فيسبوك للإعجاب بهذه الصفحات ومتابعتها.

 

كيف أحافظ على المحتوى الذي يظهر؟

إن عمل الخوارزميات يتم من خلال معطيات تقوم بإنتاج مخرجات ثابتة بناءً على ما تم تغذيتها بها، وفي عالم التقنية عمومًا لا ننظر إلى الفروع لمعالجة مشكلة ولكن يتم مخاطبة أساس المشكلة وتحليل أسبابها للوصول إلى المخرجات التي نريدها.

 

وتتم المحافظة على المحتوى الذي يظهر على فيسبوك عبر المحافظة على السلوكيات داخل الموقع، فإذا كنت تريد أن تظهر أخبار صفحة معينة على الموقع عليك الدخول إلى الصفحة نفسها وإبداء الإعجاب والتفاعل مع المحتوى المنشور علي الصفحة من إعجاب بالمنشورات والتعليق المستمر وإعادة نشر أخبار الصفحة، ومع استمرار هذا السلوك لفترة من الزمن تجد تلقائيًا أن أخبار هذه الصفحة بدأت تظهر في الصفحة الرئيسية للموقع وعاد الأمر إلى ما هو عليه كما في سابق عهده.

ويذهب الأمر إلى أبعد من المحتوى النصي؛ لأن المستخدم هو من يحدد ما يظهر له من أخبار من موقع بعينه من غيرها من أخبار, ولا يعني ذلك خللًا في موقع خوارزميات فيسبوك أو أي شيء آخر، فطبيعة المحتوى المنشور أيضًا يتم تحديدها من خلال سلوك المستخدم، فتجد في فترة ما أن المحتوى الذي يظهر أمامك خالٍ من الصور في أغلب الأحيان ويأتي في صورة نصوص مكتوبة فقط.

 

وتجد في فترة أخرى أن أغلب المحتوى المنشور يكون في صورة فيديوهات أو صور أو أي محتوى مرئي غير النصوص، يتم هذا عبر تحليل سلوك المستخدم من قِبل خوارزميات فيسبوك، فمتابعة الصفحات التي تنشر محتوى مصورًا أو فيديوهات باستمرار يؤثر فيما يظهر لك على الصفحة الرئيسية للموقع، وبذات القدر فإن الدخول إلى نافذة الفيديوهات المقترحة في الموقع والبقاء فيها لفترة طويلة من الزمن من شأنه أن يجعل المحتوى الذي يظهر عبارة عن محتوى مصور وفيديوهات.

 

فيسبوك بيكسل Facebook pixel code

تتبع خوارزميات فيسبوك طرقًا أخرى في عرض المحتوى؛ عن طريق عدد من الأدوات الخارجية التي يستخدمها المعلنون مثل Facebook pixel code التي تتولى تحليل سلوك زوار بعض المواقع وتتبع خطواتهم في المواقع، ويترتب على ذلك مجموعة من من الإعلانات لمنتجات وخدمات تفدمها هذه المواقع للمشترك في شكل إعلانات ومقترحات على الصفحة الرئيسية للموقع.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.