مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

حصاد 2020: قائمة بأفضل الحواسيب المحمولة خلال العام

كان عام 2020 عامًا اسثنائيًا وذلك نتيجة جائحة فيروس كورونا التي أصابت الملايين وأودت بحياة آخرين. وكان أيضًا استثنائيًا بالنسبة للشركات في جميع المجالات، خاصة مجال التكنولوجيا؛ حيث كانت مطالبة بتقديم أحدث الأجهزة والتقنيات حتى خلال جائحة فيروس كورونا.

وقدمت بالفعل العديد من الشركات منتجات رائعة خلال 2020، على سبيل المثال: أجهزة الحواسيب المحمولة الرائعة من: Apple، Lenovo، Dell، MSI، Asus، Acer، Huawei، Honor.

فيما يلي قائمة مميزة بأفضل الحواسيب المحمولة التي تم طرحها خلال عام 2020:

1-MSI Summit series

تشتهر شركة  MSI بتركيزها على أجهزة الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب والأجهزة التي تستهدف المبدعين. وتعمل الشركة الآن في طريق جديد من خلال سلسلة Summit، وهي مجموعة جديدة من أجهزة الحواسيب المحمولة المصممة للمحترفين.

تتكون سلسلة Summit من أربعة نماذج، وهي: Summit E15، وSummit E14 ، وSummit B15 ، وSummit B14.

وتُعد الفئة E هي الفئة الأكثر تميزًا؛ حيث يقف MSI Summit E15 في أعلى الهرم. بينما نتعرف رسميًا على E15 باعتباره أفضل طراز على الإطلاق، فإن الأجهزة الجديدة كلها تبدو واعدة بمزايا، مثل: شريحة أمان TPM، وكاميرا ويب IR للتعرف على الوجه، وقارئات بصمات الأصابع، ودعم Thunderbolt 4، ومعالجات Intel 11th، والمزيد.

وهناك ميزة أخرى فريدة هي وظيفة إلغاء الضوضاء AI الجديدة، المصممة للتخلص من ضوضاء الخلفية أثناء مؤتمرات الفيديو.

تعتمد المواصفات الدقيقة على الطراز الذي تحصل عليه، لكن سلسلة E تتفوق على المزايا بما في ذلك شاشات 4K UHD وPCIe Gen 4 NVMe SSDs ورسومات Nvidia GeForce GTX 1650Ti.

بينما سلسلة B ليست مثيرة للإعجاب مع رسومات FHD و Intel Iris Xe، ولكن إذا كنت محترفًا ولا تقوم بمهام أكثر كثافة (مثل التحرير ثلاثي الأبعاد وتحرير الصور وما إلى ذلك) فهذا أكثر من جيد بما يكفي لإنجاز العمل.

2-Acer Spin 7

تُعد أجهزة Windows المستندة إلى ARM بعيدة كل البعد عن القوة المهيمنة في سوق أجهزة الحواسيب المحمولة، لكن شركة Qualcoom تواصل دفع ما يمكن أن يفعله الحاسوب المحمول ليعمل بنظام التشغيل Windows مستندًا إلى ARM، كما أن هو الحال مع الحاسوب المحمول Acer Spin 7 الجديد، الذي يجني ثمار هذا الجهد، الجيل الثاني من Snapdragon 8cx.

يبدو أحدث إصدار من Spin مشابهًا لسابقه، لكن معالج ARM المحسّن يجلب مزايا مثل دعم الجيل الخامس (أقل من 6 جيجا هرتز وmmWave) وعمر البطارية المميز.

تشتمل المواصفات الأخرى على شاشة لمس IPS مقاس 14 بوصة بدقة 1080 بيكسل، وقلم Wacom، ومفصلة 360 درجة تتيح لك استخدامه كجهاز لوحي، أو استخدامه للحصول على تجربة مشاهدة أفلام أفضل في وضع المسند.

في حين أن العديد من أجهزة الحواسيب المحمولة التي تستند إلى x86 يمكنها بسهولة توفير عمر بطارية كامل ليوم العمل، فإن القدرة على الاستمرار لأكثر من يوم يمكن أن تكون مفيدة لمحترفي الأعمال الذين يسافرون بانتظام. من الجيد أيضًا أن نرى شركة Qualcomm تواصل رفع مستوى الأداء من خلال رقاقات ARM، وينطبق الشيء نفسه على أحدث Snapdragon.

3- Asus Zenbook Flip S

لم يشهد Asus Zenbook Flip S نموذجًا محدثًا منذ عام 2017، لكنه عاد بمعالج جديد من الجيل الحادي عشر من شركة Intel، وهو معتمد رسميًا ليتوافق مع معيار Intel EVO.

أكبر ميزة أخرى في ورقة المواصفات هي شاشة 4K UHD OLED الجميلة مقاس 13 بوصة مع شهادة HDR 500. تشمل المواصفات الأخرى الدعم أو محركات أقراص الحالة الصلبة حتى 1 تيرا بايت والتكوينات مع 16 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومنفذي Thunderbolt 4 USB-C ومنفذ USB من النوع A ومنفذ HDMI.

ويجعل التصميم المفصلي بزاوية 360 درجة هذا الحاسوب المحمول رائعًا للإنتاجية مع القدرة على العمل كجهاز حاسوب محمول قياسي أو جهاز لوحي أو حتى مسند أكثر لمشاهدة الأفلام والوسائط الأخرى.

4- Lenovo Yoga 9i

هل تبحث عن شيء فائق النحافة وذي جمالية بسيطة مصممة مع وضع الإنتاجية في الاعتبار؟ هذا ما تحصل عليه مع سلسلة Yoga 9i الجديدة من شركة Lenovo ، والتي تتكون من أجهزة الحواسيب المحمولة: Yoga 9i 14 و 15 القابلة للتحويل، جنبًا إلى جنب مع طراز صدفي يسمى Lenovo Slim 9i.

يُعد Yoga Slim 9i نحيفًا وخفيفًا؛ حيث يبلغ سمكه 0.54 بوصة ويزن 2.77 رطل. الاثنان الآخران يزنان أكثر قليلًا ويضيفان القليل من الحجم، لكنهما لا يزالان نحيفين للغاية.

وعلى الرغم من التصميمات والوزن المضغوط يُعد الحاسوب المحمول Yoga 9i متينًا للغاية بفضل هيكله المصنوع من الألومنيوم. ويتميز التصميم أيضًا بغطاء جلدي فوق الغطاء في عدة تكوينات. كما ستتضمن النماذج الجلدية أيضًا مسندًا لراحة اليد من الزجاج، من الحافة إلى الحافة.

المظهر الجميل والبقاء خفيفًا جانبان مهمان في سلسلة Yoga 9i، ولكن هناك أيضًا الكثير من القوة تحت الغطاء. يدعم كل من Lenovo Yoga 9i وSlim 9i معالجات Intel Tiger Lake واتصال Thunderbolt 4 USB-C الجديد. يتمسك Yoga 9i 15 بمعالج من الجيل العاشر، حتى سلسلة Core i9 HK، ويحتوي على منفذي Thunderbolt 3 ووحدة معالجة رسومات مخصصة تصل إلى Nvidia GTX 1650Ti.

إذا كنت تبحث عن آلات إنتاجية رائعة يمكن أن تكون أيضًا مثالية للمبدعين وأولئك الذين يتطلعون إلى ممارسة المزيد من الألعاب غير الرسمية، فإن Yoga 9i يتشكل ليكون سلسلة جديرة بالاهتمام.

 

5- Legion Slim 7i

لم تعد أجهزة الحواسيب المحمولة الضخمة المخصصة للألعاب هي الخيار الوحيد لمحبي ألعاب الكمبيوتر. في عام 2020، رأينا العديد من أجهزة الألعاب الخفيفة والرقيقة نسبيًا والتي لا تزال تحتوي على الكثير من الطاقة؛ لذلك تدخل شركة Lenovo الآن في فئة الأجهزة الناشئة هذه من خلال جهازها النحيف والخفيف، Legion Slim 7i.

وكما يوحي لقب Slim، فإن Legion Slim 7i رقيق جدًا بسمك 18 ملم ويبلغ وزنه 3.9 أرطال فقط. وعلى الرغم من أنه ليس صغيرًا تمامًا، إلا أنه مثير للإعجاب للغاية بالنسبة لآلة الألعاب المزودة بوحدة معالجة رسومات مخصصة لها؛ حيث تقدم Lenovo ما يصل إلى GTX 2060 Max-Q.

وتأتي الشاشة بمقاس 15.6 بوصة بدقة فائقة بالكامل تبلغ 60 هرتز في المستوى الأساسي، مع تكوينات قابلة للترقية تصل معدل التحديث إلى 144 هرتز أو حتى خيار 4K بمعدل تحديث 60 هرتز. وتشمل المواصفات الأخرى ما يصل إلى Intel Core i9-10980HK، وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 جيجا بايت، وما يصل إلى 4K و2 تيرا بايت من NVMe M2.

تخزين الطراز الأساسي ليس مثيرًا للإعجاب، ولكن لا يزال بإمكانك الحصول على Intel Core i5-10300H وNVIDIA GTX 1650 Ti.

إذا كنت لاعبًا تبحث أيضًا عن آلة إنتاجية أو مجرد شيء يسهل اصطحابه معك في رحلاتك، فقد يكون Legion Slim 7i مناسبًا لك.

 

6- MSI Stealth 15M

يحزم MSI Stealth 15M الكثير من الأداء في جهاز بسماكة 16 ملم فقط ووزنه 3.92 رطل. ويُعد Stealth 15M عمليًا، بالإضافة إلى تقديم مواصفات رائدة مثل معالجات Intel Core من الجيل الحادي عشر ودعم Thunderbolt 4 ووحدة معالجة الرسومات حتى RTX 2060 (أو GTX 1660 Ti على الطراز الأساسي).

تأتي الشاشة بحجم 15.6 بوصة مع معدل تحديث 144 هرتز. ولا يوجد ذكر لطرازات QHD أو4K. العديد من محبي الألعاب المحمولة على ما يرام تمامًا مع 1080 بيكسل، ولكن الأمر يستحق التفكير إذا كنت تبحث عن دقة عرض أكثر إثارة للإعجاب.

7-Honor Magicbook Pro

إن شركة  Honor ليست اسمًا مألوفًا في سوق الحواسيب المحمولة، ولكن لا تدع ذلك يخدعك؛ حيث تصنع Huawei وHonor أجهزة رائعة المظهر هي في الأساس إصدارات Windows من MacBooks إذا كنا صادقين.

يواصل الحاسوب المحمول Magicbook Pro الجديد تقديم تصميم جميل يستلهم بعض الإلهام الواضح من أبل مع إضافة بعض ميزاته البارزة، بما في ذلك شاشة عرض كاملة مقاس 16.1 بوصة مع نسبة شاشة إلى جسم تبلغ 90%.

ويقدم Magicbook Pro أحدث جيل من معالجات AMD Ryzen 5 4600H ورسومات Radeon المدمجة. وتشمل المواصفات الرئيسية الأخرى بطاقة PCIe NVMe SDD بسعة 512 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائي مزدوجة القناة بسعة 16 جيجا بايت ومنفذ HDMI 2.0 و3 منافذ USB 3.2 Gen 1 Type-A ومنفذ USB واحد من النوع C ومقبس صوت.

يتميز الحاسوب المحمول Honor Magicbook Pro إذا كنت تبحث عن شيء جميل ورفيع وخفيف الوزن ومليء بالكثير من أجل الإنتاجية.

8-  Dell XPS 13

يُعد الحاسوب المحمول XPS 13 الأحدث من شركة Dell بمثابة تحديث أكثر من كونه إعادة تصميم. من المقرر طرح كل من: XPS 13 وXPS 13 2-in-1 وXPS 13 Developer Edition من Dell في 30 سبتمبر الماضي، مع معالجات Intel Core الجديدة من الجيل الحادي عشر، والتي يطلق عليها اسم سلسلة Tiger Lake.

ستكون قادرًا على تهيئة جهاز XPS الجديد وفقًا لمواصفاتك المثالية. كل من لوحة المفاتيح ولوحة التتبع أكبر قليلًا، وتزعم شركة Dell أن الرائد الجديد الخاص بها يمكنه إدارة 18 ساعة من عمر البطارية. بالنسبة للذاكرة والتخزين، يمكنك توقع عرض Dell في حدود 16 جيجا بايت و1 تيرا بايت على التوالي.

9- Lenovo ThinkPad X1 Fold

على عكس عدد من أجهزة الحواسيب المحمولة الجديدة الأخرى التي سيتعين عليك انتظارها، يمكنك بالفعل شراء ThinkPad X1 Fold الآن. طالما أنك على استعداد لدفع السعر الأساسي البالغ 2499 دولارًا، فستحصل فقط على معالج Intel Core i5 مقابل مجموعتك الضخمة من الدولارات، ولكن الشاشة القابلة للطي هي الميزة الرئيسية لشركة Lenovo.

يتميز الحاسوب المحمول X1 Fold بشاشة تعمل باللمس مقاس 13.3 بوصة 2K مدعومة بـ 8 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي و256 جيجا بايت من التخزين.

عندما تغلق X1 Fold، قد لا تتعرف عليه كجهاز كمبيوتر، فالغطاء الجلدي الفاخر أقرب إلى دفتر الرسم. يمكنك إما تسطيح الشاشة في جهاز لوحي، أو طيها في حاسوب محمول، أو استخدام الغطاء الجلدي كحامل مع لوحة المفاتيح المنفصلة.

 

10- Lenovo ThinkPad X1 Nano

يأتي هذا الحاسوب المحمول بأسعار معقولة بشكل كبير، ولكنه أيضًا أخف جهاز في خط الأعمال الجاهز من شركة Lenovo. يعتمد X1 Nano على تصميم صدفي مألوف، ويزن أقل من كيلو جرام واحد.

داخل غلاف خفيف الوزن، ستجد معالج Intel Core i7 جديدًا من الجيل الحادي عشر، ورسومات Intel Iris X، ومنافذ Thunderbolt 4 الجديدة السريعة. إن حرية حمل ThinkPad الخاص بك إلى أي مكان ليس هو الميزة الوحيدة، يمكنك أيضًا الحصول على X1 Nano الذي يعمل إما بنظام التشغيل Windows 10 أو Linux، ويمكنك الحصول على إصدار متصل بشبكة الجيل الخامس أيضًا.

يُعتبر ThinkPad X1 Nano الجديد من شركة Lenovo أول من يتبنى مجموعة من خيارات الأمان الجديدة. تتراوح خياراتك من التعرف على الصوت إلى مستشعر التواجد البشري وقارئ بصمات الأصابع المألوف دائمًا. أخيرًا، تحتوي آلة الأعمال من Lenovo على أربعة مكبرات صوت وميكروفون بزاوية 360 درجة لجميع اجتماعات Zoom التي يمكنك تخيلها.

 

11- Acer Swift 5

لا يعيد Swift 5 الجديد من شركة Acer اختراع العجلة، لكنه يُظهر كيف يمكن لبعض التغييرات أن تنقل الحاسوب المحمول إلى المستوى التالي. إنه مصمم للمحترفين ومن هم في حالة تنقل؛ حيث يبلغ وزنه حوالي كيلو جرام واحد، وبسمك يبلغ 14.95 ملم فقط.

يأتي Swift 5 بلمسات نهائية جميلة جديدة من Sea Green وSafari Gold والتي يجب أن تميزك في غرفة الاجتماعات أو الفصل الدراسي.

الهيكل ليس ميزة التصميم الرائعة الوحيدة في Swift 5، فشاشة IPS التي تعمل باللمس مقاس 14 بوصة تحقق نسبة شاشة إلى هيكل تبلغ 90% مع حواف صغيرة من الجوانب الأربعة.

بالطبع، إنه ليس مجرد وجه جميل، بل ستجد معالج Intel Core جديدًا تمامًا من الجيل الحادي عشر تحت الغطاء. يمكنك أيضًا اختيار ما يصل إلى 1 تيرا بايت من مساحة SSD، ورسومات Nvidia GeForce MX350، وأنابيب حرارية مزدوجة لتبقى باردة تحت الضغط.

كجهاز حاسوب محمول للأعمال، يمكنك أن تتوقع أن يحتوي Swift 5 الجديد على أسرع خيارات الاتصال. يدعم Wi-Fi 6 و Bluetooth 5.0 بالإضافة إلى USB-C وThunderbolt 4 وUSB-A 3.2 Gen 2، إلى جانب منفذ HDMI.

12-Huawei MateBook X Pro

تم إطلاق الحاسوب المحمول MateBook 14 وMateBook X Pro الجديدين من Huawei في 2020؛ لذلك ربما لم يتلقيا نفس الضجة مثل أجهزة الحواسيب المحمولة الجديدة الأخرى.

يقدم كلا الجهازين المحمولين أجهزة متميزة وبرامج سريعة؛ لذا فهي بالتأكيد تستحق المشاهدة. يأتي الحاسوب المحمول الجديد من Huawei بلوحة المفاتيح إلى الشاشة الساطعة ذات الحواف الرفيعة. والأفضل من ذلك، أن Huawei لم تتبع بعد المنافسة في التخلص من المنافذ لتوفير المساحة.

داخل الهيكل المعدني الأنيق، ستتيح لك Huawei اختيار معالج Intel Core من الجيل العاشر أو معالج AMD Ryzen 5 بسعة 16 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي و512 جيجا بايت من التخزين. إنه اختيار قوي إذا كنت تخطط للعمل من المنزل؛ حيث يتميز جهاز MateBook 14 بزوج من الميكروفونات وكاميرا عالية الدقة 720 بيكسل.

بشكل عام، تُعد أحدث أجهزة الحواسيب المحمولة من Huawei اختيارات رائعة، ولكن قد تواجه مشكلة في تتبع أحدها إذا كنت تعيش في الولايات المتحدة. سيكون عليك على الأرجح تعقب مصدر تابع لجهة خارجية إذا كنت ترغب في إعطاء MateBooks الجديد فرصة.

 

13-Apple M1 MacBooks

إن شريحة M1 الجديدة ستغير عالم MacBook إلى الأبد، وقامت شركة Apple بلإطلاق أحدث حواسيبها المحمولة، وهي: MacBook Pro بشاشة مقاس 13 بوصة.

وتحتوي شريحة M1 القوية من Apple على ثماني أنوية، لكنها تستهلك طاقة البطارية لتحقيق ما يزيد على 15 ساعة بشحنة واحدة. يمكنك أيضًا الحصول على وحدة معالجة رسومات بسبعة نوى أو ثمانية نوى للحصول على سرعة أكبر. جهاز MacBook Air بدون مروحة؛ لذا يمكنك الاستفادة من كل هذه القوة في صمت.

ويختلف الحاسوب MacBook Pro قليلًا من حيث أنه يعتمد على مروحة، ولكنه يدير أيضًا ساعتين إضافيتين من عمر البطارية في مساحة أكبر. كلا الطرازين جاهزان لأي شيء باستخدام Magic Keyboard بالإضافة إلى شاشة Retina المميزة من Apple.

 

اقرأ أيضًا:

أفضل أجهزة Chromebook الرخيصة المتوفرة الآن

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقصادية أضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.