تفاصيل أحدث التقنيات في تليفزيونات المستقبل


مر 20 عامًا على وصول التكنولوجيا إلى المشهد التلفزيوني، وهي فترة طويلة بما يكفي لرؤية زوال CRT والبلازما والإسقاط الخلفي. ولا تزال LCD تهيمن على سوق التلفزيون مقابل تقنية الشاشة الكبيرة المتبقية OLED، مقارنة بتلك التقنيات الأخرى، والميزة الرئيسية لـ LCD هي أنها كانت غير مكلفة نسبيًا للتصنيع، وهذا يعني أن عشرات الشركات في جميع أنحاء العالم يمكنها بناء وبيع أجهزة تلفزيون LCD بشكل مربح، ما يؤدي إلى انخفاض سريع في الأسعار. ونتيجة لذلك، يمكنك الحصول على أحجام شاشة ضخمة مقابل القليل من المال.

وعلى الرغم من شعبيتها، فشاشات LCD لديها عيوب متأصلة في جودة الصورة، ومن المؤكد أن أفضل أجهزة تلفزيون LCD يمكن أن تجعل بعض الصور مذهلة، ولكن بالمقارنة مع أفضل أجهزة تلفزيون OLED المتاحة، فإنها تأتي غير متوفرة.

ولكن، ماذا سيحمل المستقبل لنا؟ خلال السطور التالية يعرض موقع “عالم التكنولوجيا” قائمة بأحدث التقنيات التي سوف تصبح متاحة بشاشات التليفزيون في المستقبل القريب:


– Mini-LED


تقنيات جديدة بتليفزيونات المستقبل
تقنيات جديدة بتليفزيونات المستقبل

Mini-LED هو تطور لتقنية الإضاءة الخلفية LED في كل تلفزيون LCD حالي تقريبًا. عبر الجزء الخلفي من التلفزيون، وتوفر LEDs الصغيرة الضوء الذي تتعامل معه الطبقة البلورية السائلة حتى تتمكن من رؤية صورة.

وستتمكن من أن ترى تأثيرات LED المصغرة في الصورتين أعلاه. على اليسار توجد الصورة كما تراها على تلفزيون LED صغير. وعلى اليمين، هناك رسم توضيحي لصفيف mini-LED في الجزء الخلفي من التلفزيون. مع وجود عدد أكبر من مصابيح LED مقارنةً بالإضاءة الخلفية التقليدية، تتيح Mini-LED “دقة أعلى”، لذلك يمكن أن يكون هناك تمييز أكثر دقة بين الضوء والظلام.

يحتوي الطراز “TCL 8-Series” مقاس 75 بوصة على 25000 مصباح LED مصغر في حوالي 1000 منطقة قابلة للمعالجة. الجهاز الآخر الوحيد الذي تم اختباره والذي يستخدم mini-LED هو “Apple Pro Display XDR”، وهو شاشة بحجم 32 بوصة مع 576 منطقة، وله قدرة كبيرة على تغميق أجزاء الصورة التي يجب أن تكون داكنة، بينما تظل الأجزاء المشرقة ساطعة.

تعمل تقنية Mini-LED على تحسين أجهزة التلفاز المحلية ذات الإضاءة الخافتة؛ من خلال التحكم الدقيق في الأجزاء المضاءة من الشاشة، والتي تكون مظلمة.


– Dual-LCD


تقنيات جديدة بتليفزيونات المستقبل
تقنيات جديدة بتليفزيونات المستقبل

اثنان أفضل من واحد، أليس كذلك؟ تعمل شركات، مثل “هيسنس” و”باناسونيك” على هذا الافتراض لإنشاء تلفزيون LCD مزدوج الطبقة.

الفكرة وراء شاشة LCD المزدوجة بسيطة للغاية: أضف طبقة أخرى من  LCD للمساعدة في منع المزيد من الضوء. من المثير للدهشة، أن تكاليف إنتاج أجهزة تلفزيون LC انخفضت إلى درجة أن هذا المكون الحاسم غير مكلف للغاية، وتفكرالشركات المصنعة في إضافة عنصر آخر وما زال لديها تلفزيون بسعر مناسب.

تصنع الطبقة LC الثانية إضاءة خلفية محلية خفيفة. واستخدمت النماذج الأولية الأصلية لوحة منخفضة الدقة لهذه الوظيفة، لكن النموذج الذي تخطط له “هيسنس” لشحنه في عام 2020 سيكون له لوحة (4K) ثانية، بنسبة 1: 1 بين طبقة LC الرئيسية والطبقة التي تتحكم بدرجة كبيرة في السطوع.

 الفكرة هنا، هي أن إضافة طبقة LC ثانية وبعض المعالجة الإضافية ستكون أرخص من إضافة العديد من LEDs أو العديد من LEDs.

وستصدر شركة “هيسنس” تلفزيونًا بشاشة LCD مقاس 65 بوصة ثنائي الطبقة في الربع الثالث من عام 2020، إلى سوق الولايات المتحدة. وتقول إن السعر سيكون أقل من سعر تلفزيون OLED المماثل، للإشارة إلى أن شاشة B9 مقاس 65 بوصة من LG بلغت نقطة منخفضة من 1800 دولار العام الماضي.

وعرضت “باناسونيك” تلفزيون “Megacon” مزدوج الطبقة في IFA العام الماضي، ولكنها لم تعلن عن موعد الشحن.  


– Quantum Dots


تقنيات جديدة بتليفزيونات المستقبل
تقنيات جديدة بتليفزيونات المستقبل

هذه التقنية ليست “مستقبلية” بقدر ما هي تقنية “حالية”، وتحتوي العديد من أجهزة التلفاز على نقاط الكم اليوم، من طرازي QLED من سامسونج وTCL إلى كل Vizio TV المتوسطة والعالية. لكن تأثيرها في شاشات LC وعالم العرض يستحق الذكر هنا.

من الأسهل تحقيق الألوان الأوسع نطاقًا للون اللوني الواسع، بالإضافة إلى مستويات السطوع العالي من HDR، من خلال النقاط الكمومية.

كانت شاشات LCD المبكرة ذات النقاط الكمومية تحتوي عليها كجزء من الإضاءة الخلفية LED، بينما كانت الإصدارات الأحدث تحتوي على طبقة QD رقيقة. وتحل أحدث الموديلات محل مرشحات الألوان التي تتيح لشاشات LC إنشاء ألوان من النقاط الكمومية، ومع تقدم تقنية QD، صنعت شركات تصنيع أجهزة التلفاز طرقًا أفضل لتنفيذها، فسنحصل على شاشات LCD أكثر إشراقًا وملونة.

إن الخطوة التالية للنقاط الكمومية تشبه إلى حد كبير الخطوة التالية لمصابيح LED. ومن المحتمل أن يتخلصوا من البلورة السائلة ويذهبون إلى الرؤية المباشرة، بعد بضع سنوات. في هذه الأثناء، تتطلع “سامسونج” إلى إنشاء نقاط الكم، وانتظار أجهزة تلفزيون OLED.


المصدر: cnet: How LCD TVs use mini-LED, dual panels and quantum dots to take on OLED


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة شركة أبل عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :
اترك رد