مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة
Skyscraper left
Skyscraper right

تطوير مجموعة من الألواح الشمسية لتعمل ليلًا

45

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

على الرغم من إنتاج ملايين الألواح الشمسية التي تعمل بالطاقة الشمسية خلال النهار إلا أنه لم يتم إنتاج أي منها للعمل خلال فترة الليل. لكن أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Applied Letters in Physics إمكانية ذلك.

– تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون في جامعة ستانفورد بتعديل الألواح الشمسية المتاحة تجاريًا لتوليد كمية صغيرة من الكهرباء ليلًا؛ من خلال استغلال عملية تُعرف بالتبريد الإشعاعي والذي يعتمد على برودة الفضاء الخارجي.

وقال “شانهوي فان”؛ أستاذ الهندسة الكهربائية والباحث الرئيسي في الدراسة: “نميل إلى التفكير في الشمس على أنها مصدر مهم للطاقة المتجددة. إن برودة الفضاء الخارجي هي أيضًا مصدر مهم للغاية للطاقة المتجددة”.

وأوضح الباحثون أنه بينما تولد الألواح المعدلة كمية ضئيلة من الطاقة مقارنة بما تفعله الألواح الشمسية الحديثة خلال النهار يمكن أن تظل هذه الطاقة مفيدة، خاصة في الليل عندما يكون الطلب على الطاقة أقل بكثير.

وعندما يواجه جسم ما السماء ليلًا فإنه يشع حرارة إلى الفضاء الخارجي؛ ما يعني أن الجسم يمكن أن يصبح أكثر برودة من درجة حرارة الهواء المحيط به. كما يمكن أن يكون لهذا التأثير تطبيقات واضحة في تبريد المباني، ولكن يمكن أيضًا استخدام الاختلاف في درجة الحرارة لتوليد الكهرباء.

وأضاف “فان” وزملاؤه الباحثون أن لوحة شمسية تجارية يمكنها فعل ذلك تمامًا وتمكنت من توليد كمية صغيرة من الكهرباء في الليل، وقد أنتجت اللوحة المعدلة بالفعل 50 ملي وات لكل متر مربع في الليل.

وتابع “فان”: ” هذه الكمية قليلة لكنها قد تكون مفيدة لبعض التطبيقات ذات كثافة الطاقة المنخفضة، مثل: الإضاءة الليلية، وأجهزة الشحن، والحفاظ على أجهزة الاستشعار ومعدات المراقبة على الإنترنت”.

ويتطلع “فان” وزملاؤه الباحثون إلى أن يتم إجراء التعديلات على الألواح الشمسية التجارية؛ ما يعني أنه يمكن نشر التكنولوجيا على نطاق واسع. ومن خلال تحسين التصميم يمكن توليد المزيد من الكهرباء.

 

المصدر

 

اقرأ أيضًا:

تغطية قنوات المياه بالألواح الشمسية.. نقلة في مجال الطاقة

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.