مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير روبوت يستشعر الأشياء الخفية

عالم التكنولوجيا            ترجمة

 

اكتسبت الروبوتات خلال السنوات الأخيرة رؤية صناعية وقدرة على اللمس وحتى الشم؛ وحول ذلك يقول فاضل أديب؛ الأستاذ المساعد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، “كان الباحثون يمنحون الروبوتات تصورًا شبيهًا بالإنسان”.

وفي ورقة بحثية جديدة يدفع فريق أديب التكنولوجيا خطوة إلى الأمام؛ حيث طوروا روبوتًا يستخدم موجات الراديو؛ لاستشعار الأجسام المسدودة. يجمع الروبوت، المسمى RF-Grasp، بين هذا الاستشعار القوي ورؤية الكمبيوتر التقليدية؛ لتحديد العناصر التي قد يتم حظرها من الرؤية وإمساكها.

سيتم تقديم البحث في مايو خلال مؤتمر IEEE الدولي حول الروبوتات والأتمتة. والمؤلف الرئيسي للورقة هو تارا بوروشكي؛ مساعد باحث في مجموعة Signal Kinetics في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ومن بين المؤلفين المشاركين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فاضل أديب؛ وهو مدير مجموعة Signal Kinetics. وألبرتو رودريغيز؛ أستاذ مشارك في قسم الهندسة الميكانيكية.

تطوير روبوت يستشعر الأشياء الخفية
تطوير روبوت يستشعر الأشياء الخفية

موجات الراديو

لعقود من الزمان تم استخدام تحديد التردد اللاسلكي (RF) لتتبع كل شيء من كتب المكتبة إلى الحيوانات الأليفة. وتشمل أنظمة التعرف على الترددات الراديوية مكونين رئيسيين: قارئ وعلامة.

العلامة عبارة عن شريحة كمبيوتر صغيرة يتم توصيلها أو زرعها في العنصر المراد تتبعه. يرسل القارئ بعد ذلك إشارة RF، والتي يتم تعديلها بواسطة العلامة وتنعكس مرة أخرى على القارئ.

تطوير روبوت يستشعر الأشياء الخفية
تطوير روبوت يستشعر الأشياء الخفية

ويستخدم RF Grasp كاميرا وقارئ الترددات اللاسلكية للعثور على الأشياء المميزة بعلامات والتقاطها، حتى عندما تكون محجوبة تمامًا عن رؤية الكاميرا. وهو يتكون من ذراع آلية متصلة بيد إمساك، والكاميرا مثبتة على معصمه.

يقف قارئ الترددات اللاسلكية مستقلًا عن الروبوت وينقل معلومات التتبع إلى خوارزمية التحكم في الروبوت؛ لذلك يقوم الروبوت باستمرار بجمع بيانات تتبع التردد اللاسلكي وصورة مرئية لمحيطه.

ويبدأ الروبوت عملية البحث عن طريق اختبار اتصال علامة التردد اللاسلكي للكائن الهدف للتعرف على مكان وجوده.

تطوير روبوت يستشعر الأشياء الخفية
تطوير روبوت يستشعر الأشياء الخفية

كيف تنشئ تطبيق ذكاء اصطناعي؟

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.