مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تطوير جهاز محمول يعمل بالطاقة الشمسية لتعقيم المعدات الطبية

0 30

بالنسبة للمهنيين الطبيين الذين يجرون عمليات جراحية في المناطق النائية من العالم، فإن المعدات المعقمة ليست متاحة دائمًا بسهولة. الآن، يمكن لجهاز محمول يعمل بالطاقة الشمسية توليد ما يكفي من البخار عالي الضغط؛ لتعقيم الأدوات الطبية في المناطق محدودة الموارد.

طوّر “لين زاو”؛ من “معهد MIT”، وزملاؤه، جهازًا يمكنه تشغيل (autoclave)، وهي آلة تُستخدم لتعقيم المعدات الطبية عن طريق الضغط بشكل فعال.

ويتكون الجهاز من مكون شمسي يتولى تسخين المياه لتوليد البخار، والذي يتم توصيله بعد ذلك بغرفة الضغط. ويمكن للجهاز الجديد أن يعمل حتى في ظروف ضبابية أو غائمة.

مع وضع هذا في الاعتبار، فإن المكون الرئيسي للسخان الشمسي هو الهوائي -مادة صلبة تشبه الرغوة- مصنوعة من السيليكا. ويعتبر الجل شفافًا تمامًا؛ لذا فهو لا يعيق امتصاص أشعة الشمس، ولكنه يعمل كعازل لمنع فقدان الحرارة.

وليكون الجهاز فعالًا في تعقيم المعدات؛ يجب أن تُحفظ آلة (autoclave) عند درجة حرارة لا تقل عن 121 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة، مع ضغط لا يقل عن 205 كيلو باسكال ناتج عن البخار المشبع.

يقول “زاو”: “أحد التحديات الكبيرة لاستخدام هذا النوع من الأجهزة هو توفير ضغط وبخار أعلى من 100 درجة مئوية”.

يذكر أنه تم اختبار الجهاز خلال اختبار ميداني في مومباي بالهند؛ حيث أنشأ الباحثون نموذجًا أوليًا للجهاز وأظهروا أنه يمكن أن يولد البخار بنجاح عند 128 درجة مئوية و250 كيلو باسكال، وقدّروا أنه يولد 260 وات من الطاقة. وعند التعرض لأشعة الشمس، استغرق السخان الشمسي حوالي 10 دقائق لتسخين المياه لدرجة الحرارة والضغط اللازمين لآلة (autoclave).

المصدر:
Newscientist: Portable device uses solar power to sterilise medical equipment

اقرأ أيضًا:

تقنيات و أجهزة جديدة لمراقبة فيروس كورونا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.