مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“تشيبانيا” أحدث عصر جيولوجي للأرض

0 112

كشف مجموعة من الجيولوجيين عن أن الفصل الزمني الجيولوجي الأحدث للأرض يسمي “تشيبانيان”، وحدث بين 770 ألفًا و126 ألف سنة مضت.

وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف بفضل الرواسب الموجودة في جرف على ضفاف نهر بجنوب اليابان. وسُمي العصر “تشيبانيان” نسبة إلى المقاطعة اليابانية تشيبا؛ حيث تم العثور على الرواسب.

وصدّق الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية، مؤخرًا، على هذه التسمية. وتُعد هذه الفترة مهمة؛ لأنها تكشف عن الانقلاب الأحدث للحقل المغناطيسي للأرض، وفقًا لما جاء بمقالة نشرها موقع “Eos”.

وفي مراحل مختلفة من تاريخ كوكبنا، يتبادل القطبان الشمالي والجنوبي للأرض المواقع، وعندما يحدث هذا، فإنه يترك علامة في الصخور في جميع أنحاء الكوكب. وتقدم رواسب الجرف في تشيبا باليابان سجلاً أكثر ثراءً من هذا الانعكاس عن أي موقع آخر على الأرض.

وهذا الوجه القطبي، المعروف باسم “انعكاس برنسيس – ماتوياما”، لا يزال موضوع نقاش بين العلماء. وتم استخدام ورقة نشرت عام 2014، في مجلة “Geophysical Journal International” تحمل معلومات عن طبقة من الرواسب الموجودة في إيطاليا لتزعم أن الانعكاس حدث في غضون بضعة عقود، بينما جادلت ورقة نشرت عام 2019، في مجلة “Science Advances “، بالاعتماد على معلومات من تدفقات الحمم البركانية القديمة في هاواي، بأن الانعكاس استغرق ما يقرب من 22 ألف عام.

ويمكن لرواسب تشيبا أن تساعد في حل هذا الجدل، بالإضافة إلى دراسة كيفية حدوث الانعكاس القطبي، في محاولة لفهم ما يحدث اليوم على كوكبنا، خاصة أن هناك تغييرات تحدث في أقطاب الكوكب المغناطيسية في السنوات الأخيرة، والعلماء لا يفهمون بالضبط سبب ذلك.


المصدر: Live Science: Earth has a new geologic age: The Chibanian


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple Google Huawei iPhone Samsung Tiktok آبل آيفون أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني التطبيقات التكنولوجيا الجيل الخامس الخطوط الجوية السعودية الذكاء الاصطناعي السعودية الصين الفضاء المدن الذكية الهاتف المحمول الهواتف الذكية تقنية تويتر تيسلا تيك توك جوجل روبوت سامسونج سيارة سيارة كهرباء شاومي شخصية تكنولوجية طائرة فيروس كورونا فيس بوك فيسبوك كورونا مايكروسوفت ناسا هواوي واتساب


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.