مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

تأمين الحسابات الشخصية.. كيف تتجنب القرصنة؟

تأمين الحسابات الشخصية

 

 

عملية تأمين الحسابات الشخصية والمواقع تعتبر عملية سهلة وصعبة في الوقت نفسه كيف ذلك؟ ينطبق على عملية تأمين الحسابات مفهوم سهولة الوصول إلى القمة وصعوبة المحافظة عليه؛ إذ يمكنك عمل كل ما يلزم لتأمين الحسابات عبر كلمات مرور قوية وصعبة التكهن بها وعدم مشاركتها مع الغير إضافة إلى إخفاء رقم هاتفك.

ولكن الهاكر لديه من المقومات والمعارف والأدوات ما يمكنه من اختراق حسابك إذا  وجد الثغرة المناسبة لضرب تأمين الحسابات في مقتل، كقيامه بعملية تجسس استباقية يحصل عبرها على رقم هاتفك ولديه بريدك الإلكتروني مسبقًا، فبإمكان الهاكر الدخول إلى الإنترنت ومحاولة الدخول إلى بريدك الإلكتروني والتظاهر بأنه أنت وقد نسيت كلمة المرور الخاصة بك.

تأمين الحسابات الشخصية

ويطلب الموقع من الهاكر -من ضمن الخيارات الممكنة لاستعادة الحساب- كتابة رقم الهاتف الخاص بمالك الحساب والتي يكتبها المستخدمون في البداية خلال عملية تأمين الحسابات المعروفة؛ بحيث إنه إذا فقد شخص كلمة المرور الخاصة به يمكنه استرجاعها عن طريق رقم الهاتف الخاص برسالة نصية تحتوي على كود مكون من عدة أرقام.

 

في هذه اللحظة ستصلك الرسالة من بريدك الإلكتروني متضمنة أرقام التأكيد التي لم تقم بطلبها، في هذه اللحظة تكون قد علمت أن أحد القراصنة يحاول الدخول إلى حسابك وأن الخطوات التي اتبعتها مسبقًا في تأمين الحسابات الخاصة بك تعمل وتفيدك لحظيًا بأي محاولات تجسس أو اختراق لبياناتك.

 

إذا تركت الحال على ما هو عليه فلا ضير في ذلك لأن الرسالة تأتي في هاتفك فقط ولا يستطيع الهاكر الحصول عليها، وقد يقوم بعملية انتحال أخرى ليتابع عملية القرصنة التي بدأها بإرسال رسالة يدعي فيها بأنه الموقع الإلكتروني الخاص بك وأنه بصدد بعض الإجراءات المتبعة في تأمين الحسابات ويطلب منك أن تقوم بإرسال رسالة التأكيد التي وردتك قبل قليل لتأمين حسابك.

 

أنت أيضًا في مأمن حتى تلك اللحظة، فقط حافظ على هدوئك ولا تشارك الرسالة مع أحد، ولكن لا يتعامل الجميع بنفس ردة الفعل هذه، أو ليست لديهم تلك المعرفة بإجراءات تأمين الحسابات ويقومون بإرجاع الرسالة إلى الهاكر معتقدين بأنه البريد الإلكتروني وهنا يكونون قد سلموا الهاكر الحسابات في يده من دون علم.

تأمين الحسابات الشخصية

ويُعد تأمين رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني شيئين مهمين جدًا في عملية تأمين الحسابات الخاصة بك فاحرص على عدم مشاركتهما مع الغرباء قدر الإمكان، وبعملية بسيطة من التي ذكرناها يمكن أن تتم عليك عملية قرصنة قد تخسر فيها كل شيء، أو عن طريق استخراج شريحة جديدة برقم هاتفك وبحصوله عليها يكون قد أمسك بمفتاح حساباتك الخاصة.

 

والمشكلة التي وقع فيها موقع فيسبوك Facebook الشهير تمثل واحدة من أشهر عملية القرصنة في العصر الحديث والتي تمت في سبتمبر 2018، بعدما استغل الهاكرز ثغرة في البرنامج الأشهر في العالم وعن طريقها تحصلوا على أرقام هواتف والبريد الإلكتروني لأكثر من 40 مليون مشترك على فيسبوك.

وتم ذلك عن طريق سيطرة الهاكرز على الـ Session Token لفيسبوك والتي تمكنك من البقاء في التطبيق على جهاز معين ولا تضطر إلى تسجيل الدخول إلى البرنامج في كل مرة، بعدها اضطر فيسبوك إلى تعطيل الـ Session Token الخاصة بتسجيل الدخول للمستخدمين وطلب منهم تسجيل الدخول مرة أخرى، ولكن بعد أن قام الهاكرز بالحصول على قدر كبير من المعلومات للمشتركين على فيسبوك.

 

تأمين الحسابات المالية

إن الحسابات المتعلقة بالمال، سواءً كانت حسابات بنكية أو متعلقة بمحافظ إلكترونية لعملات رقمية، تكون أكثر عرضة للقرصنة ويجب أن يكون صاحب تلك الحسابات أكثر حذرًا في التعامل معها وتأمينها؛ لارتباطها المباشر بمبالغ مالية قد تكون ضخمة، بالإضافة إبى أنها مطمع لكثير من الهاكرز كما ذكرنا في موضوع الأمن السيبراني

 

إذا كنت صحفيًا أو شخصية عامة عليك اتباع مزيد من خطوات الحماية التي يوفرها جوجل عبر https://landing.google.com/advancedprotection/.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.