بطولة يورو 2024.. تستحدث تكنولوجيا غير مسبوقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

تشهد بطولة الأمم الأوروبية يورو 2024، حاليًا في ألمانيا، استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي حيث تساعد في حسم قرارات تحكيمية وجدلية بدقة متناهية.

ومن أبرز التقنيات الحديثة التي شهدتها يورو 2024، تتبع تحركات اللاعبين المدعومة بالذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى اتصال كرة القدم بالإنترنت لكشف حالات التسلل.

شريحة ذكية

وكان للتكنولوجيا دورًا في تطور كرة القدم بالبطولة؛ إذ أضافت شريحة ذكية في الكرة الرسمية لبطولة يورو 2023. ومن تصميم شركة Adidas؛ ومن ميزاتها أنها توفر معلومات غير مسبوقة عن حركة الكرة.

ومن خلال الكرة الحديثة تم تثبيت الشريحة الذكية في منتصف الكرة بواسطة نظام خاص. يرسل البيانات إلى غرفة عمليات الفيديو بمعدل 500 مرة في الثانية، ما يسمح بالكشف عن موقع الكرة عند الركل.

الكرة المستخدمة في بطولة اليورو
الكرة المستخدمة في بطولة اليورو

اتصال الكرة بالإنترنت

وتتصل الكرة بالإنترنت مع تقنية كشف التسلل شبه الآلية لضمان إمكانية الحكم بدقة على موضع الكرة. – وكذلك اللاعبين – خلال اللحظات الحاسمة. ويتم تشغيل الشريحة بواسطة بطارية قابلة لإعادة الشحن.

كما تتميز كرات يورو 2024، بجلد من مادة “البولي يوريثين” في صورة أنسجة دقيقة وغطاء خارجي مكون من 20 قطعة؛ لتعزيز حركة الكرة في الهواء.

كشف التسلل

ومن ضمن التقنيات المستحدثة في يورو 2024، اعتماد نظام بالذكاء الاصطناعي يساعد حكام المباراة على اتخاذ القرار الصحيح. حيث تقوم تلك التقنية بتتبع أطراف اللاعبين لاكتشاف ما إذا كانوا في وضع تسلل وترسل تنبيهًا إلى حكم الفيديو المساعد في غرفة “الفار”.

تتبع حالات التسلل
تتبع حالات التسلل

التتبع بالذكاء الاصطناعي

وتحتوي الملاعب في بطولة اليورو الحالية، على 10 كاميرات مثبتة تجمع البيانات لنحو 29 نقطة بيانات على جسم كل لاعب.

كما يتم جمع البيانات 50 مرة في الثانية، وتنتشر نقاط البيانات هذه من أطراف قدمي اللاعب إلى ذراعيه حتى أعلى رأسه.

ويتتبع الذكاء الاصطناعي، باستخدام لقطات من الكاميرات، متى تم تمرير الكرة بالضبط وفي أي مركز كان يتواجد اللاعب المهاجم، ويقارن كل ذلك بموقع لاعبي دفاع الفريق الآخر.

ومن خلال المقارنة بين هذه المشاهد ومواقع اللاعبين في لحظة معينة يحدد الذكاء الاصطناعي. ما إذا كان أي جزء من جسد اللاعب متسللًا في مدى زمني يصل إلى نصف ثانية. ثم يرسل تنبيهًا إلى فريق غرفةVAR، الذي يمكنه التحقق من صحة المعلومات وتأكيدها وإخطار الحكم.

يذكر أن تلك التقنية استخدمت بنجاح أيضًا في كأس العالم قطر 2022، وكأس العالم للسيدات في أستراليا ونيوزيلندا العام الماضي 2023.

 

غرفة الـ VAR في بطولة اليورو
غرفة الـ VAR في بطولة اليورو

تقنيات VAR

وتُعد تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)، من أهم التقنيات المستخدمة في البطولة على الرغم من حالة الجدل التي أثارتها مؤخرًا.

وتتكون تقنية VAR من قائد الفريق ومسؤول نقطة الاتصال الرئيسة مع الحكم، واثنين من مساعدي حكم الفيديو، الذين يركزون على متابعة المباراة.

ويتحقق الفريق من وجود أخطاء واضحة تتعلق بأربعة مواقف يمكنها أن تغير سير المباراة. وهي: الأهداف، والأحداث داخل منطقة الجزاء، والبطاقات الحمراء، وحالات تحديد هوية مرتكب الخطأ.

إذا اعتقد فريق VAR أن أي من هذه الأخطاء قد حدثت، فيمكنهم نصح الحكم بإلغاء القرار أو تغييره، لكن الحكم له الكلمة الأخيرة.

في الوقت نفسه، توصل المعلومات بشأن أي عملية مراجعة لأحداث المباراة. ولكن في شكل كلمة تظهر على الشاشات الكبيرة في الاستاد، وليس شفهيًا من خلال الحكم.

مراقبة خط المرمى

وتحدد هذه التقنية على الفور ما إذا كانت الكرة كلها قد عبرت خط المرمى أم لا، التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها بسبب سرعة حركة الكرة.

كما تم تجهيز جميع الملاعب الألمانية في بطولة يورو 2024، البالغ عددها 10 ملاعب، بأنظمة تكنولوجيا خط المرمى التي طورتها شركة بريطانية وأخرى ألمانية.

وتوجيه 7 كاميرات على كل مرمى – أي 14 كاميرا لكل ملعب – مثبتة على سطح الملعب وتعطي مجتمعة موقعًا دقيقًا للكرة في كل لحظة.

وإذا عُد أن الكرة بالكامل قد تجاوزت خط المرمى، تبعث رسالة إلكترونية إلى جهاز استقبال يشبه الساعة يرتديه حكام المباراة، لإعلامهم بأن هذا كان هدفًا.

بطولة اليورو 2024
بطولة اليورو 2024

أجهزة الاستشفاء

وتمتلك الفرق المشاركة في البطولة مجموعة من أجهزة الاستشفاء؛ لمساعدة اللاعبين على التعامل مع جدول البطولة.

ويحتوي معسكر معظم الفرق المشاركة على غرفة أكسجين عالي الضغط، وغرفة مبردة، وسرير للعلاج بالضوء للمساعدة في تسريع عملية تعافي العضلات بعد التدريب.

وتُستخدم غرفة الأكسجين عالي الضغط، لتمكين اللاعبين من استنشاق الأكسجين النقي بنسبة 100%. بالإضافة إلى العلاج بالتبريد، والعلاج الضوئي.

واستخدم كابتن منتخب إنجلترا هاري كين، أحذية ضغط الهواء، التي تعمل على تدليك أرجل اللاعبين وزيادة الدورة الدموية.

خواتم ذكية

ولجأ المنتخب الإنجليزي إلى الذكاء الاصطناعي، لتعافي لاعبيه بعد كل مباراة؛ حيث شوهد لاعبو المنتخب يرتدون تلك الخواتم. التي تساعد في مراقبة نوم اللاعبين وهو العامل الأكبر في عملية التعافي.

كما يرتدي “ساوثجيت” المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، ساعة ذكية يبلغ سعرها نحو 6500 دولار. وتتمتع بقدرات تتبع اللاعبين، كما توفر تنبيهات بشأن النتيجة خلال البطولة.

 

الرابط المختصر :