مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“بروتين الشباب” وعلاقته بفقدان البصر

أستمع الي المقال


 

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

اكتشف العلماء الذين يدرسون عملية الشيخوخة في العين دورًا مهمًا لما يسمى “بروتين الشباب” ، وأظهروا كيف يعزز عملية إعادة التدوير الخلوي التي تحافظ على رؤيتنا؛ وقد أثبتت التجارب التي أجريت على الفئران التي فقدت هذا البروتين إلى انخفاض سريع لأداء شبكية العين؛ ما يشير إلى أن البروتين يلعب دورًا وقائيًا مهمًا ضد فقدان البصر المرتبط بالعمر.

 

"بروتين الشباب" وعلاقته بفقدان البصر
“بروتين الشباب” وعلاقته بفقدان البصر

 

بقيادة العلماء في المعهد الوطني الأمريكي للعيون تركز الدراسة على بروتين يسمى (PEDF) وهو يلعب دورًا وسيطًا مهمًا في عملية إعادة التدوير الطبيعية في العين. ويتم إنتاجه بواسطة طبقة من الخلايا الداعمة تسمى (RPE) والتي تقع تحت خلايا المستقبلات الضوئية المستشعرة للضوء في شبكية العين وتساعد في إعادة تدويرها وتجديدها مع تآكل حوافها الخارجية.

وتنخفض هذه القدرة مع تقدمنا في السن وفي الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)؛ ما يؤدي إلى فقدان البصر.

 

وقالت باتريشيا بيسيرا؛ كبيرة مؤلفي الدراسة: “أطلق الناس على PEDF اسم بروتين” الشباب ” لأنه يتوافر بكثرة في شبكية العين الشابة لكنه يتراجع أثناء الشيخوخة، وأظهرت هذه الدراسة أن مجرد إزالة PEDF يؤدي إلى مجموعة من التغييرات الجينية التي تحاكي الشيخوخة في شبكية العين”.

 

"بروتين الشباب" وعلاقته بفقدان البصر
“بروتين الشباب” وعلاقته بفقدان البصر

 

وقال إيفان ريبوستين؛ المؤلف الرئيسي للدراسة: “من أكثر الأشياء المدهشة هذا الانخفاض في مستقبلات PEDF  بخلايا RPE في الفئران التي تفتقر إلى بروتين PEDF”.

 

وأضافت بيسيرا: “لقد تساءلنا دائمًا عما إذا كان فقدان PEDF ناتجًا عن الشيخوخة  أو كان يؤدي إلى الشيخوخة، وتشير هذه الدراسة، خاصة مع الارتباط الواضح بتغير التمثيل الغذائي للدهون والتعبير الجيني، إلى أن فقدان PEDF هو محرك للتغيرات المرتبطة بالشيخوخة في شبكية العين”.

 

نُشر البحث في المجلة الدولية للعلوم

 

.إقرأ أيضًا:

نظارات Envision الذكية.. أملٌ جديد للمكفوفين وضعاف البصر

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.