بدءًا بهواتف iPhone الجديدة.. أبل تبيع أجزاء وأدوات للإصلاح الذاتي في المنزل

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

أعلنت شركة أبل، مؤخرًا، عن برنامج الإصلاح الذاتي (Self Service Repair)، وهو برنامج جديد مصمم للسماح للمستخدمين بإجراء إصلاحات شائعة على أجهزة الشركة في المنزل.

 

– خدمات برنامج الإصلاح الذاتي (Self Service Repair) من أبل

 

من خلال البرنامج يتم إرسال أدوات ومكونات أصلية من الشركة للمستخدمين الذين يعانون من تلف الأجهزة، مثل تلك التي يستخدمونها في Genius Bar. كما تقدم الشركة أدلة إصلاح عبر الإنترنت.

وتخطط الشركة لبدء البرنامج عبر هواتف iPhone 12 و13 iPhone، تليها أجهزة Mac المزودة بشرائح M1. ويمكنك في البداية استبدال شاشة iPhone والبطارية والكاميرا باستخدام أجزاء من شركة أبل، مع ظهور خيارات أخرى لاحقًا.

وتقول الشركة إن البرنامج مخصص للفنيين الأفراد الذين لديهم المعرفة والخبرة لإصلاح الأجهزة الإلكترونية فقط، كما توضح أنه لا يزال يتعين على معظم العملاء الذهاب إلى متخصص. ولكن شركة أبل تقدم الآن على الأقل خيارًا للعملاء الذين يريدون إجراء الإصلاح بأنفسهم.

ويُعد هذا تحولًا كبيرًا من الشركة، التي كانت تاريخيًا مقاومة لحركة الحق في الإصلاح وأي إصلاحات تحدث خارج متاجرها.

ولن يؤدي إجراء هذه الإصلاحات بنفسك إلى إبطال ضمان الجهاز، وذلك بالرغم من أن إتلاف جهازك في هذه العملية لا يزال ممكنًا.

يساعد التغيير أيضًا في ترسيخ مكانة شركة أبل في عملية الإصلاح. وتمتلك الشركة برنامجًا لبيع قطع غيار أصلية إلى ورش إصلاح تابعة لجهات خارجية.

ومن المرجح أن يجعل الإعلان الجديد العملاء يشترون القطع بسعرها الكامل من أبل، وذلك بدلًا من البحث عن خيارات ما بعد البيع.

وسيتم إطلاق البرنامج أوائل العام المقبل في الولايات المتحدة، ومن ثم يتوسع ليشمل بلدانًا أخرى.

يذكر أن شركة iFixit احتفلت بهذه الخطوة، ولكنها أشارت إلى أنها جاءت مع محاذير كبيرة. وقالت iFixit:”يُعد قرار أبل تنازلًا كبيرًا ويبطل العديد من الحجج التي قدمتها الشركة والشركات الأخرى ضد حق الإصلاح. ولكن هذه الخطوة لا تُعد ثورة الإصلاح المفتوحة المصدر التي سعينا إليها عبر الحق في الإصلاح؛ لأنها تدعم القيود التي تتطلب شراء الأجزاء مباشرة من أبل”.

 

المصدر:

Apple to begin do-it-yourself repair program for iPhones, Macs next year

 

اقرأ أيضًا:

أبل تعلن عن الجيل الجديد من سماعاتها اللاسلكية AirPods 3

 

الرابط المختصر :
اترك رد