مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

باحثون صينيون يطورون “مدعيًا عامًا” يعمل بالذكاء الاصطناعي

52

عالم التكنولوجيا     ترجمة

 

قال باحثون في الصين إنهم توصلوا للآلة الأولى من نوعها في العالم التي تستخدم الذكاء الاصطناعي للحكم على الأشخاص في حالة ارتكاب جرائم. وأضاف الباحثون أنه يمكن لقاضي الذكاء الاصطناعي تحديد المتهم بدقة تزيد على 97% بناءً على وصف شفهي للقضية.

 

– خطوات تطوير مدعٍ عام يعمل بالذكاء الاصطناعي

باحثون صينيون يطورون "مدعي عام" يعمل بالذكاء الاصطناعي
باحثون صينيون يطورون “مدعي عام” يعمل بالذكاء الاصطناعي

يتزايد انتشار تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإنفاذ القانون حول العالم؛ حيث استخدم بعض المدعين الألمان تقنية الذكاء الاصطناعي، مثل التعرف على الصور والطب الشرعي الرقمي، لزيادة سرعة معالجة القضايا ودقتها.

وقد كان المدعون العامون في الصين من أوائل المتبنين للفكرة عندما بدأوا استخدام الذكاء الاصطناعي في عام 2016. ويستخدم العديد منهم الآن أداة الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم “النظام 206” والتي يمكنها تقييم قوة الأدلة وظروف الاعتقال ومدى خطورة المشتبه به على الجمهور.

لكن كل أدوات الذكاء الاصطناعي الحالية لها دور محدود؛ لأنها لا تشارك في عملية صنع القرار لتوجيه التهم. ويتطلب اتخاذ مثل هذه القرارات وجود آلة لتحديد وإزالة أي محتويات من ملف القضية لا علاقة لها بالجريمة، دون إزالة المعلومات المفيدة. كما ستحتاج الآلة أيضًا إلى تحويل لغة بشرية معقدة ومتغيرة باستمرار إلى تنسيق رياضي أو هندسي قياسي يمكن للكمبيوتر فهمه.

لذلك تم تصنيع الجهاز الجديد واختباره من قِبل النيابة الشعبية في شنغهاي بودونغ، وهي أكبر مكاتب النيابة العامة وأكثرها ازدحامًا في البلاد.

وقال البروفيسور “شي يونغ”؛ مدير معمل إدارة البيانات والمعرفة بأكاديمية العلوم الصينية، وهو القائد الرئيسي للمشروع: “هذا الاختراع سيقلل عبء العمل اليومي للمدعين العامين؛ ما يسمح لهم بالتركيز على مهام أكثر صعوبة”.

ويمكن للمدعي العام الآلي الجديد الذي طوره فريق “شي” أن يعمل على جهاز كمبيوتر مكتبي، وتم تدريب الجهاز أيضًا باستخدام أكثر من 17000 حالة من عام 2015 إلى عام 2020. وحتى الآن يمكنها تحديد الجرائم الأكثر شيوعًا في شنغهاي.

وأكد “شي” أن المدعي العام الاصطناعي سيصبح قريبًا أكثر قوة مع الترقيات؛ حيث سيكون قادرًا على التعرف على الجرائم الأقل شيوعًا وتوجيه تهم متعددة ضد مشتبه به واحد.

 

– الصين تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد

باحثون صينيون يطورون "مدعي عام" يعمل بالذكاء الاصطناعي
باحثون صينيون يطورون “مدعي عام” يعمل بالذكاء الاصطناعي

تستخدم الصين الذكاء الاصطناعي بقوة في كل قطاع من قطاعات الحكومة تقريبًا؛ لمحاولة تحسين الكفاءة والحد من الفساد وتعزيز السيطرة. كما استخدمت بعض المدن الصينية آلات لمراقبة الدوائر والأنشطة الاجتماعية لموظفي الحكومة للكشف عن الفساد.

والآن تستخدم العديد من المحاكم الصينية الذكاء الاصطناعي لمساعدة القضاة في معالجة ملفات القضايا واتخاذ قرارات مثل قبول الاستئناف أو رفضه. كما اعتمدت معظم السجون الصينية أيضًا تقنية الذكاء الاصطناعي لتتبع الحالة الجسدية والعقلية للسجناء؛ بهدف الحد من العنف.

 

المصدر:

Chinese Scientists Created an AI ‘Prosecutor’ That Can Press Charges

 

اقرأ أيضًا:

أفضل 10 شركات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2021

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.