باحثون: الموجات فوق الصوتية يمكنها القضاء على خلايا السرطان بشكل انتقائي

باحثون: الموجات فوق الصوتية يمكنها القضاء على خلايا السرطان بشكل انتقائي
باحثون: الموجات فوق الصوتية يمكنها القضاء على خلايا السرطان بشكل انتقائي

تم، مؤخرًا، استخدام أساليب الموجات فوق الصوتية  في استئصال الأورام، ولكن هذه الأساليب كانت تستهدف وتدمر كلًا من الخلايا السرطانية والخلايا السليمة.

وتوصل فريق من الباحثين بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech)، ومعهد مدينة الأمل بيكمان للأبحاث (City of Hope Beckman Research)، إلى طريقة جديدة لاستخدام الموجات فوق الصوتية، والتي بإمكانها استهداف الخلايا السرطانية فقط، وتم نشر نتائج الأبحاث في مركز “Applied Science Letters” في 7 يناير الماضي.


ما هو العلاج بالموجات فوق الصوتية؟


الموجات فوق الصوتية هي عبارة عن موجات صوتية ذات تردد عالٍ جدًا لدرجة أنه ليس بإمكان البشر سماعها.

إن اتباع الطرق السابقة التي تستخدم الموجات فوق الصوتية لقتل الخلايا السرطانية والخلايا السليمة على حد سواء، كان يتم عن طريق انبعاث رشقات نارية عالية الكثافة؛ تؤدي إلى تسخين الأنسجة، أما هذه الطريقة المقترحة حديثًا، فهي تستخدم الموجات فوق الصوتية النبضية منخفضة الكثافة (LIPUS)، وهي أكثر انتقائيةً وتحديدًا في اختيار أهدافها.

تستغل LIPUS الخواص الفيزيائية والهيكلية الفريدة للخلايا السرطانية، وتوفر خيارًا أكثر استهدافًا وانتقائية، وأكثر أمانًا.

وتمكن الباحثون من تفكيك عدد من الخلايا السرطانية دون الإضرار بأي خلايا صحية، وذلك خلال تجربة طريقتهم في أطباق “بتري”، وهي المكان الوحيد الذي أجرى فيه الفريق أبحاثه حتى الآن.

وقال ديفيد ميتيلستاين؛ الباحث الرئيسي في الفريق: “يوضح هذا المشروع أن الموجات فوق الصوتية يمكن استخدامها لاستهداف الخلايا السرطانية بناءً على خواصها الميكانيكية”. “هذا دليل مثير على مفهوم نوع علاج جديد للسرطان؛ حيث لا يتطلب أن يكون للسرطان علامات جزيئية فريدة، أو أن يكون مستقلاً عن الخلايا السليمة ليتم استهدافه”.

تُسمى هذه العملية oncotripsy – onco وهو اسم مشتق من “oncos” اليونانية بمعنى الورم، و”tripsy” بمعنى تكسير، وأطلق هذا الاسم مايكل أورتيز من Caltech، وفرانك وأورا لي ماربل؛ أستاذ هندسة الطيران والهندسة الميكانيكية، ويعتمد Oncotripsy على فكرة أن الخلايا عرضة للموجات فوق الصوتية بترددات معينة.

وقال ميتيلستاين “رأينا فرقًا كبيرًا في كيفية استجابة السرطان والخلايا السليمة بمجرد ضبط وتيرة التحفيز وهناك العديد من الأسئلة المتبقية للتحقيق حول الآلية الدقيقة، ولكن النتائج التي توصلنا إليها مشجعة للغاية”.

ويأمل الباحثون في أن تصل عملية تكسير الورم إلى مرحلة متقدمة؛ حتى يتم استخدامها إلى جانب علاجات السرطان الأخرى، مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي والعلاج المناعي والجراحة.


interestingengineering.com: Ultrasound Can Selectively Eradicate Cancer Cells, Researchers Find


بعد قراءة الموضوع يمكنك معرفة المزيد عن الكلمات الآتية:


5G Apple ChatGPT Google iPhone أبل أمازون أمن المعلومات أندرويد إيلون ماسك الأمن السيبراني الإنترنت البيانات التخصصات المطلوبة التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الزراعة السيارات الكهربائية الصين الطاقة الفضاء المدن الذكية المملكة العربية السعودية الهواتف الذكية تطبيق تويتر جوجل حساب المواطن رابط التقديم رابط التقديم للوظيفة سامسونج سدايا سيارة شركة أبل عالم التكنولوجيا فيروس كورونا فيسبوك كورونا مايكروسوفت منصة أبشر ناسا هاتف هواوي واتساب وظائف شاغرة


الرابط المختصر :