مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

بالأشعة المقطعية.. باحثة مصرية تكتشف سر وفاة ملك فرعوني وتعثر علي أداة القتل بالمتحف المصري

باستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية في مجال الأشعة المقطعية المتخصصة فى الكشف عن الممياوات، حتى تلك الملفوفة في ضماداتها؛ كشفت الباحثة المصرية الدكتورة سحر سليم؛ أستاذة الأشعة التشخيصية بكلية الطب جامعة القاهرة؛ بالتعاون مع د. زاهي حواس؛ عالم الآثار المصري؛ سبب وفاة الفرعون المصري “سقنن رع الثاني”.

أشعة مقطعية لرأس سقنن رع الثاني
أشعة مقطعية لرأس سقنن رع الثاني

وبحسب بيان وزارة السياحة والآثار المصرية، فإن الأشعة المقطعية التي تم الاستعانة بها في الكشف عن سبب وفاة الفرعون المصري تُعد إحدى تقنيات التصوير الطبي التي تُستخدم لدراسة البقايا الأثرية بطريقة آمنة، بما في ذلك المومياوات.

وبحسب تصريحات صحفية لسحر سليم أكدت الأشعة المقطعية وجود جروح إضافية لم تظهر من ذي قبل على الجانب الأيمن من الجمجمة، تمت  تغطيتها بطبقات من مواد التحنيط، في محاولة من المسؤولين عن تلك العملية الدقيقة لتجميل جروح “الملك المهزوم”.

وبينت أيضًا وجود تشنجات في يديه الأمر الذي  يدل على ربطها من الخلف خلال عملية قتله على يد الهكسوس.

وبالتفتيش على أسلحة الهكسوس بمخازن المتحف المصري تم العثور على عدد من الفؤوس والخناجر، التي تطابقت أنصالها مع جروح الملك الشجاع.

أحد أسلحة الهكسوس
أحد أسلحة الهكسوس

وتؤكد الباحثة المصرية أن للتكنولوجيا المتطورة التي تعمل بها الأشعة المقطعية دورًا كبيرًا في اكتشاف معلومات جديدة عن المومياوات الملكية دون اللجوء إلى تقطيع الضمادات الملتفة حولها أو إحداث خسائر بها كما كان يحدث من قبل، لافتة إلى أن الدراسات أثبتت أنها لا تؤثر في الحمض النووي لقدماء المصريين.

 

اقرأ أيضًا:

هدى المراغي.. عالمة مصرية تحصل على وسام كندا الشرفي

 

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.