مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

العالم في 2030.. 5 توقعات عن المستقبل

0 1٬311

أنت تستيقظ للتو في ربيع عام 2030، غرفة نوم، إنترنت الأشياء الخاصة بك، تفتح النوافذ الإلكترونية التي تعمل بالطاقة الشمسية وتعزف موسيقى لطيفة، بينما تعرض الإضاءة الذكية مشهدًالشروق الشمس على شاطئ البحر من عطلتك الأخيرة.

يستهلك الدش القليل من الماء أو الصابون، ثم يعيد تدوير المياه المستخدمة ويعيد الحرارة الزائدة إلى نظام التشغيل المدمج في منزلك. أثناء ارتداء ملابسك، يشارك مساعد الذكاء الاصطناعي (AI) جدولك الزمني لهذا اليوم ويلعب نغماتك المفضلة.

لا تزال تبدأ يومك بالكافيين، ولكنه يأتي من ثلاجة إنترنت الأشياء الخاصة بك القادرة على توفير تجربة مقهى في منزلك،ثم تحصل على وجبة إفطار ساخنة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتك الغذائية المحددة (بناءً على التحليل الكيميائي من رحلاتك إلى “المرحاض الذكي”) في انتظارك في المطبخ.

عندما يحين وقت المغادرة، يحتوي نظام النقل حسب الطلب على ثلاث سيارات في انتظارك أنت وزوجتك وأطفالك. على الطريق، تتحرك السيارات والشاحنات بدون سائق، بدون اختناقات مرورية أو صيانة روتينية أو غضب على الطريق (معدلات الحوادث قريبة من الصفر).

في الطريق، يمكنك الاتصال بفريق البحث والتطوير الخاص بك، الذي يختتم عمل يوم واحد في شنغهاي. يتم عرض صورتك بالحجم الطبيعي في مركز الابتكار الصيني، ويرى زملاؤك كما لو كنت جالسًا في الغرفة.

يمكنك مراجعة بيانات اليوم السحابية من مركز التصنيع بمدينة شنتشن الصينية، ومشروعك التجريبي في سان دييغو بولاية كاليفورنيا، وفريق ضمان الجودة الخاص بك في ملبورن في أستراليا، وتم جمع مجموعات البيانات الضخمة في الوقت الفعلي من كل قطعة من المعدات وتم تلخيصها بشكل جميل بواسطة الذكاء الاصطناعي لشركتك،ويتم الحفاظ على جميع هذه المرافق وتشغيلها عن كثب من خلال منصة تحليلية تنبؤية معقدة.

سعدت بتقدم الفريق، أنهيت المكالمة وسهلت كتابًا جيدًا.هذا هو المستقبل وسيكون هنا في وقت أقرب مما تعتقد.

إليك 5 تقنيات تتمتع بفرصة جيدة للتأثير في حياتك اليومية بحلول عام 2030:

1- وداعًا لشاشاتك:

العالم في 2030.. 5 توقعات عن المستقبل

تُستخدم اليوم سماعات الواقع الافتراضي للترفيه الاستهلاكي، ومع ذلك فهي ضخمة ومعزولة، ولكن في المستقبل، قد يلغي عرض Light Fieldعرض سماعة الرأس أو العرض تمامًا، ما يؤدي إلى عرض صور رباعية الأبعاد مباشرة على شبكية العين من نقطة التركيز، قد تكون هذه الأجهزة في النهاية غير مزعجة مثل زوج من النظارات الشمسية.

في الوقت الذي تحل فيه “الشاشات” من الجيل التالي محل أجهزة التلفاز وأجهزة iPad وشاشات الهاتف، فإن صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية التي تبلغ قيمتها 3 تريليونات دولار ستعيد اكتشاف نفسها،وتثبت وظائف التصنيع، التي يروج لها السياسيون، فائدتها لبعض الوقت، ولكن في نهاية المطاف سيتم تجاهلها كالوظائف السابقة التي عفا عليها الزمن.

2- قُل مرحبًا لحيوانك الأليف بفضل(CRISPR):

العالم في 2030.. 5 توقعات عن المستقبل

إن مصطلح (CRISPR) هو عبارة عن قطع متكررة متماثلة من الحمض النووي، تتميز بأنها متناظرة (أي أن قراءة قواعدها من اليمين إلى اليسار لن يختلف عنه من اليسار إلى اليمين)، ويستخدم هذا اللفظ عادة للإشارة إلى الأنظمة التي من الممكن برمجتها لاستهداف مناطق معينة من الكود الجيني وتعديلها.

ويعشق الكثير منا الحيوانات الأليفة، ولكن غدًا قد يكون حيوانك الأليف نمرًا مُهندسًا وراثيًا، ولكن بحجم قط بالمنزل،وإذا حظرت الهيئات التنظيمية تقنيات (CRISPR) في البشر، فستزدهر المختبرات تحت الأرض في جميع أنحاء العالم؛ حيث يهدف الآباء إلى القضاء على الاضطرابات الوراثية الخلقية أو إعطاء أطفالهم ميزة وراثية في المدرسة والحياة، هذا سوف يصنع تفاوتات ووصمات جديدة، كما سيتخذ الإجرام والاتجار بالبشر بعدًا جديدًا من الخبث عندما يتعذر تأكيد الهوية الجينية.

3- المعالجة الحيوية (زراعة الأعضاء وناطحات السحاب):

العالم في 2030.. 5 توقعات عن المستقبل

ربما يكون التغيير الوحيد الأكثر اضطرابًا سيتبع التطورات في الهندسة الوراثية؛ حيث ستصبح البكتيريا والطحالب والخلايا الأخرى مصانع الغد. إذا كنت تحب فكرة أن تكون نباتيًا، لكنك تحب اللحم، ربما يمكنك أن تتناول اللحوم التي تم إنتاجها فقط دون عملية الذبح.

اليوم، تعمل شركات، مثل Beyond Meat وMemphis Meats، على إتقان البروتينات الخالية من الذبح، تخيل شريحة لحم خالية من الشعور بالذنب مع أحماض “أوميجا 3” الدهنية المفيدة بدلًا من الكوليسترول.

وغدًا، قد يتم “نسج” منتجات، مثل إطارات السيارات من الجرافين وحرير العنكبوت، أو إطارات ناطحة سحاب نمت من الصخور إلى السحاب من خلال مجموعة من المخلوقات المجهرية مع القليل من التدخل البشري.

4- الإعلانات شر لابد منه:

العالم في 2030.. 5 توقعات عن المستقبل

قد يكون جهاز الاتصالات الخاص بك، أو أي شيء يحل محل الوظائف التي يتم تقديمها حاليًا بواسطة الهاتف المحمول اليوم، مجانيًا أو مدعومًا بشكل كبير، ولكن لن تتمكن من تخطي أحدث الإعلانات الشاملة، على الأقل دون دفع رسوم. سوف تكون على اتصال أكثر من أي وقت مضى، وسيتمكن المعلنون من إيجاد طرق ذكية للتأثير في سلوكك، على سبيل المثال، استنادًا إلى نفس المعلومات والتكنولوجيا البيومترية التي تراقب صحتك.

5- تحديث بعض التقنيات الموجودة بالفعل:

العالم في 2030.. 5 توقعات عن المستقبل

مع تغير عالمنا، يعتقد العلماءبأن أدمغة البشر ستستمر في النمو، وستزداد أعمارنا، وستستمر ثقافاتنا في التطور والاندماج مع تكيفنا مع البيئات الجديدة. اليوم، يمكنك الحصول على رؤية 20/10 مع الليزك. غدًا، يمكنك إضافة عدسات تكبير بالأشعة تحت الحمراء إلى رؤيتك ما يجعلها تصل إلى 20/1 (يُقدر أن الصقور لديهم رؤية 20/5 أو 20/4)، اليوم، لدينا أجهزة يمكن ارتداؤها يمكنها اكتشاف الشمال المغناطيسي وإعطاء قدرة شبيهة بالسونار (مفيدة لضعاف البصر)،وغدًا، ستقابل مساعدك الافتراضي الذي يعمل دائمًا.

 

المصدر:Weforum: 5 predictions for what life will be like in 2030
الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.