مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

“الذراع الروبوتية” اختراع جديد لأداء العديد من مهام البشر

0 2٬882

ذكرت شركة “IEEE Spectrum” أن علماء الروبوتات من جامعة شيربروك في كندا اخترعوا ذراعًا هيدروليكية يتم التحكم فيها عن بُعد ويمكن تثبيتها على الخصر، هذه الذراع الجديدة يمكنها أن تساعدك في إتمام المهام المختلفة، كما تمتلك أيضًا القوة لتحطيم الجدران.

الهدف من المفصل الجديد هو “محاكاة أداء الذراع البشرية في العديد من التطبيقات الصناعية والمحلية. وتُعرف هذه الذراع الجديدة باسم “الذراع الروبوتية” الزائدة ولها ثلاث درجات من الحرية. ويصل طول “الذراع الروبوتية” لحوالي 4 كم ولكن يمكنها رفع ما يصل إلى 5 كم.

إنها هيدروليكية ويتم تشغيلها بواسطة قوابض مغناطيسية وناقلات هيدروستاتيكية. وتم تصميمها خصيصًا لتوفير الكثير من الطاقة والجهد المبذول مع تقليل مقدار الكتلة التي يجب أن يرتديها المستخدم.

ويصل طول “الذراع الروبوتية” لحوالي 4 كم ولكن يمكنها رفع ما يصل إلى 5 كم.

يتم ذلك عن طريق الاتصال بالمستخدم عبر حبل. في الوقت الحاضر، هي بالتأكيد ليست مستقلة؛ حيث يتم التحكم في الذراع بواسطة شخص ثان عبر تطبيق صغير محمول باليد.

وهي تعمل الآن كعامل زميل: إما أن تؤدي نفس المهمة التي يقوم بها المستخدم بالتوازي أو تفعل شيئًا مختلفًا من أجل تحرير المستخدم لأداء أشياء تتطلب المزيد من الإبداع.

وأوضحت الكاتبة الرئيسية “كاثرين فيرونو” للشركة المنتجة”IEEESpectrum”، ما تشعر به عند ارتداء الذراع قائلة: “في الوقت الحالي، لا يزال وضع هذه الذراع على الوركين ليس سيئًا للغاية، لأنهاتبلغ 4.2 كجم فقط (بدون حمولة) وتقع بالقرب من مركز الكتلة (لتقليل القصور الذاتي). أعتاد على ذلك بسرعة، ويمكنني تعويض بعض الحركات (الحركات الترجمية x وy وz)، ولكن لا يزال لديّ بعض المشاكل المتبقية لتعويض حركات الالتواء (مثل إذا كانت الذراع تضرب كرة التنس بمضرب)، لاحظت أيضًا أن الحزام يجب أن يكون مرتبطًا بالجسم بشكل صارم؛ لأنه إذا كان هناك رد فعل عنيف بين الحزام والجسم، فقد يكون غير مريح”.

في النهاية، من المتوقع أننا ما زلنا بعيدين عن امتلاك ذراع حقيقية مستقلة، لكننا على الأقل نسير في الاتجاه الصحيح.

المصدر:Interestingengineering: Roboticists Create Third Arm Gentle Enough to Pick up Fruit, Yet Capable of Punching Through a Wall

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.