مجلة عالم التكنولوجيا
مجلة تكنولوجية شاملة

الدكتورعبدالله عبدالعزيز محمد الربيعة عالم جليل أثرى العالم بمحاضراته

0 3٬116

ولد الدكتور عبد الله الربيعة في مكة المكرمة في عام 1954. وعُيّن وزيراً للصحة في المملكة العربية السعودية في فبراير 2009. وفي مايو من العام 2011، تم انتخابه رئيساً للمجلس التنفيذي للدول العربية. مجلس وزراء الصحة، وقبل تعيينه وزيرًا للصحة، شغل الدكتور “الربيعة” منصب الرئيس التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني من 2003 إلى 2009. وكان أيضًا رئيسًا لجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية من 2005 إلى 2009.

وتم تعيينه نائباً للرئيس التنفيذي لشئون الصحة بوزارة الحرس الوطني من 1995-2003، وشغل منصب نائب رئيس كلية التمريض والعلوم الطبية من 2002-2003. وقبل انضمامه إلى الشؤون الصحية بالحرس الوطني، كان الدكتور “الربيعة” استشاري جراحة الأطفال في مستشفى الملك خالد الجامعي وبعد ذلك مستشفى الملك فيصل التخصصي (1988 – 1995).

حصل الدكتور “الربيعة” على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب بجامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية في يوليو 1979. وقد أكمل تدريبه في أغسطس 1980 وحصل على زمالة جراحة الأطفال من مستشفى جامعة ألبرتا، إدمونتون ، كندا. وأكمل إقامته في الجراحة العامة وجراحة الأطفال في جامعة دالهوزي، هاليفاكس، نوفا سكوتيا في عام 1987.

حصل على العديد من الجوائز الوطنية والدولية، بما في ذلك الزمالة من خلال التميز من كلية الصحة العامة (FFPH) ، الكلية الملكية للأطباء في المملكة المتحدة. وقد حصل على وشاح الدرجة الأولى من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكذلك جائزة الاستحقاق من قبل الهيئة العامة لنقابة الأطباء البولندية “وارسو ، 2008. في أغسطس 2005، حصل على وسام الاستحقاق، قائد فئة من رئيس بولندا. كما حصل على ميدالية الملك عبد العزيز للتميز في نوفمبر 2003. وكذلك وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى في نوفمبر 2002.

الدكتور “الربيعة” هو رئيس العديد من المجالس بما في ذلك المجلس السعودي للخدمات الصحية، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومجلس التأمين الصحي التعاوني. وهو أيضا رئيس مجلس إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي، وكذلك شغل منصب رئيس وعضو في العديد من اللجان والمجالس الوطنية والرئاسية.

والدكتور “الربيعة” هو رئيس الفريق الجراحي متعدد التخصصات للبرنامج الوطني للتوائم الملتصقة في المملكة العربية السعودية. تم إجراء أول فصل توأمان ملتصق قام به د. الربيعة في عام 1990 وبعد ذلك تم فصل 30 (ثلاثين) مجموعة من التوائم بنجاح ومراجعة 69 حالة، وتمت دعوة الدكتور “الربيعة” كمتحدث رئيسي إلى العديد من البلدان لإلقاء محاضرته حول “تجربة التوائم الملتصقة في المملكة العربية السعودية”.

تُرجمت محاضرة الدكتور الربيعة إلى اللغات الفرنسية والألمانية والبولندية والصينية. كما كتب د. الربيعة ونشر العديد من المقالات العلمية والطبية في مجلات مرجعية دولية. كما نشر كتابًا عن مسيرته الجراحية بعنوان “تجربتي مع التوائم الملتصقة” – باللغة العربية. كما تمت ترجمة هذا الكتاب إلى نسخة موجزة باللغة الإنجليزية تعرضها وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في العديد من المعارض الدولية.

يقود الدكتور الربيعية أكبر إصلاحات صحية اقتصادية في الخليج حيث أدخل منذ تعيينه تحسينات ومبادرات كبيرة على خدمات الرعاية الصحية والبنية التحتية الصحية بما في ذلك التوسع الكبير في المرافق الصحية المقدمة لأكبر عدد من الزوار (التجمع الجماعي) في العالم في موسم الحج السنوي.

مع الأخذ في الاعتبار العمل الذي لا يقدر بثمن في تطوير خدمات الرعاية الصحية في العالم العربي ومساهماته الجديرة في النهوض بالخدمات الطبية والتعليم في الدول العربية ، وهذه المسيرة المميزة للدكتور عبد الله الربيعة جعلته يستحق جائزة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للشخصيات المتميزة من العالم العربي.

المصدر: Arab World Awards
Hamdan Award for honoring distinguished personalities from the Arab World
2011-2012 :Dr. Abdullah Abdulazziz M. Al Rabeeah

الرابط المختصر :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.